ثوران بيليهي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ثوران بيليه: 1 غبار رماد، 2 أمطار رماد بركاني، 3 قبة لابية، 4 قنابل بركانية، 5 تدفق بركاني فتاتي، 6 طبقات من الحمم والرماد، 7 طبقة، 8 قناة صهارة، 9 حجرة الصهارة، 10 حاجز صخري

ثورات بيليه هي نوع من الثوران البركاني. ويمكن أن تحدث عند وجود الصهارة اللزجة، وهو أمر معتاد في النوع الريوليتي أو الأندسيتي، وتتشارك في بعض الخصائص مع الثورات البركانية. وأهم سمة يتميز بها ثوران بيليه هو وجود هيار ثلجي متوهج من الرماد البركاني الساخن، التدفق البركاني الفتاتي. ويشكل تكوّن القبب اللابية سمة مميزة أخرى. هذا بالإضافة إلى إمكانية ملاحظة تدفقات صغيرة من الرماد أو تكوّن مخاريط الخفان.

تتميز المراحل الأولى للثوران البركاني بتدفقات بركانية فتاتية. وتتسم رواسب تفرا بحجم ونطاق أقل من الثورات البلينية والبركانية. وبعد ذلك، تشكل الصهارة اللزجة قبة منحدرة الجوانب أو شوكة بركانية في مخرج البركان. وربما تنهار القبة لاحقًا؛ مما يتسبب في حدوث تدفقات من الرماد والكتل الساخنة. وعادةً ما تكتمل دورة الثوران في بضع سنوات، ولكن قد تستمر في بعض الحالات لعقود، مثلما يحدث في حالة بركان سانتياغيتو.[1]

ويعد انفجار مونت بيليه في عام 1902 أول حالة موصوفة لثوران بيليه، ومنه استمدت اسمها.

تتضمن بعض الأمثلة الأخرى ما يلي:[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "KINDS OF VOLCANIC ERUPTIONS" en. مؤرشف من الأصل في 2008-05-24. اطلع عليه بتاريخ 2020-01-03. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (مساعدة)
  2. ^ "IS A PELEAN ERUPTION THE SAME AS A PLINIAN ERUPTION?" en. مؤرشف من الأصل في 2008-04-04. اطلع عليه بتاريخ 2020-01-03. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (مساعدة)