هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ثورة الإنترنت في مصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Icone Puzzle.svg
هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (سبتمبر 2017)
اقتراح حذف
هذه المقالة مرشحة للحذف بناء على سياسة الحذف. علما بأنه تم طلب نقاش الحذف للمرة الأولى ولذلك يمكن تحسينها وإصلاحها.
للمزيد من التفاصيل وإبداء رأيك في الحذف الرجاء الاطلاع على نقاش الحذف لهذه الصفحة. علما أنه بإمكانك تحسين المقالة لتدارك أسباب الحذف لكن لا تفرغ الصفحة، ولا تمسح هذا الوسم قبل الانتهاء من نقاش الحذف. (وسم هذا القالب منذ: يوليو 2017)
ثورة الإنترنت
ثورة الإنترنت في مصر.png

تجاري؟ لا
التسجيل لا

ثورة الإنترنت في مصر هو احتجاج شبابي موسع في مصر بسبب تردي خدمة الإنترنت وارتفاع الأسعار مقارنة بالدول الأخرى بالإضافة إلى سوء خدمة العملاء. وبدأ شباب الإنترنت الاحتجاج على بطئ سرعة الإنترنت وارتفاع أسعاره مقارنة بباقي دول العالم، مطالبين بإنترنت بأسعار عادلة، حيث هُناك أكثر من 75% من المصريين يستخدمون الإنترنت. حققت الصفحة على الموقع الاجتماعي فيس بوك أكثر من 350 ألف مُعجب في أقل من ثلاثة شهور، وتضامن معهم برنامج البرنامج للساخر باسم يوسف في حلقته الثالثة على قناة إم بي سي مصر[1]، وأيضًا تحدثت عنهم جرائد: الشروق[2]،الأهرام[3]، اليوم السابع[4]، المصري اليوم[5]، وديلي نيوز إيجيبت[6].

أسباب[7][عدل]

  • تردى البنية التحتية لخدمة الإنترنت والمبالغة في أسعار الخدمة واختلافها عن الأسعار في باقى دول العالم كانت أسباب إندلاع ما يسمى بثورة الانترنت وأضف إلى ذلك دنو مستوى خدمة العملاء الخاصة بشركات الإنترنت وبطء السرعات فتكون سرعة 512KBPS ب 95 جنيه مصرى مما يعادل 13 دولار ويمكنك بهذا السعر أن تحصل على سرعات تتراوح بين 10 ميجابت و20 ميجابت في أماكن أخرى مما يدل على احتيال مقدمى خدمة الانترنت في مصر
  • أيضا ضعف مستوى خدمة العملاء في الشركات المقدمة للخدمة , بالاضافة لعدم حدوث اى تغييرات حقيقية في البنية التحتية للخدمات سواء خطوط الهاتف الارضية او ابراج شبكات المحمول مما ترتب عليه حدوث ضعف كبير في جودة الخطوط و الخدمة المقدمة مع زيادة عدد المستخدمين في مصر , بالاضافة إلى احتكار مزود واحد المصرية للاتصالات لكل خطوط الهاتف الأرضى فنتيجة لانعدام المنافسة حدث تباطوء شديد في تحسين جوده الخطوط الارضية و تحويلها من الاسلاك النحاسية القديمة إلى الفايبر .
  • أيضا دعم بعض الافراد لاحتكار الخدمة بمنعهم دخول الواى ماكس وايماكس حتى تصبح المصرية للاتصالات هى المقدم الوحيد لخدمات الانترنت على خط الهاتف الارضى حتى مع اختلاف الشركات المقدمة لخدمة الانترنت و بسبب سوء وتردي خدمة وأسعار الإنترنت في مصر

أحداث[عدل]

بدأت ثورة الانترنت بسبب سوء وتردي خدمة وأسعار الإنترنت في مصر والتي تسببت في سخط مئات الالآف من الشباب المصري فتم انشاء أول فيديو من الشاب المصرى عمر وحيد المعروف بهارد موود ومن بعدها تم إنشاء صفحة على فيسبوك بعنوان"ثورة الانترنت - Internet Revolution Egypt" اسسها احمد عبد النبي وبعدها تمت دعوة المؤسس لعدة برامج تلفزيونيه للتحد عن الحمله [8] [9] وتوعية الشباب المصري بالمشكلة وأسبابها، وبدأت حملة التوعية من خلال "ثورة الانترنت" يوم 7 ديسمبر 2013 من خلال تدشين صفحة على فيسبوك يتم من خلالها حشد الشباب المصري لأهمية قضية الانترنت في مصر ومدي تردئ الخدمات وإرتفاع الأسعار وسوء الدعم الفني لشركات الإتصالات ومزودي خدمات الإنترنت (فودافون مصر - تي اي داتا - إتصالات مصر - موبينيل(لينك) ) في مصر[10].

فاعلية 25 يونيو 2015 "مليونية مقاطعة شركات الاتصالات" [11][عدل]

هي بداية لسلسلة من الاحتجاجات تستمر حتى تلبية شركات الاتصالات طلبات المحتجين بتخفيض اسعار الانترنت, و الفاعلية عبارة عن تعبير عن الاحتجاج عن طريق غلق الهواتف المحمولة يوم 25 يونيو 2015 لمدة 5 ساعات متواصلة من الخامسة عصرا الي العاشرة مساءا كخطوة اولي للضغط على الشركات. و قد دشنت صفحة ثورة الانترنت الفاعلية عن طريق حسابها على فيسبوك و تويتر, و دعت لاستخدام هاشتاج #مليونية_مقاطعة_شركات_الاتصالات و صفحة للفعالية على فيسبوك.

اسباب الدعوة لفاعلية 25 يونيو 2015 [12][عدل]

بدأت الدعوات بعد فشل الحكومة ممثلة في "المرفق القومي لتنظيم الاتصالات" في التوصل لاتفاق عاجل مع شركات الاتصالات و الانترنت لخفض اسعار الانترنت.

الساعات الاولي لفاعلية 25 يونيو 2015 [13][عدل]

تم تدشين الهاشتاج #مليونية_مقاطعة_شركات_الاتصالات الذى احتل المركز الاول على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي علي مستوي مصر و الثامن في السعودية في أول ساعتين من المقاطعة. و دعم الفاعلية العديد من الشخصيات المعروفة من اعلاميين و لاعبي كرة قدم و حتي صفحات لحركات ثورية و ابرزهم الدكتور سيف الدين عبد الفتاح "أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة" و لاعب كرة القدم محمد أبو تريكة و الاعلاميين معتز الدمرداش و شريف عامر و الشيخ خالد الجندي و صفحة حركة السادس من ابريل بالاضافة إلى دعم المغردين السعوديين.

فاعلية " مش هنشحن " 14 / 9 / 2016

هي بدايه لسلسله من الاحتجاجات التي تنظمها حملة ثورة الانترنت ولكن هذه المره علي ضريبة القيمه المضافه التي تسببت في رفع قيمة كروت الشحن والفاتوره والانترنت الارضي ايضاً , الحمله بدات يوم 14 / 9 وساهم عدد كبير جدا في نشرها ودعمها وتحدث عنها صفحات ومواقع اخباريه للوقوف امام جشع واستغلال شركات الاتصالات وسكوت مسؤلين الاتصالات في مصر [1]وتحدثت عنها العديد من وانتشرت اخبار بكثره منها الوطن | منسق حملة "مش هنشحن": سنمتنع عن شراء كروت الشحن و "ثورة الإنترنت" تدشن حملة "مش هنشحن" ضد رفع أسعار كروت الشحن و «ثورة الإنترنت» تواجه زيادة كروت المحمول: «مش هنشحن» و بالصور.. "مش هنشحن" حملة إلكترونية لمواجهة ارتفاع الأسعار.. وشركات المحمول ترد: مش إحنا وغيرها من الاخبار.

مطالب الثورة [14][عدل]

  • تقليل الاسعار للتناسب مع متوسط الاسعار العالمية.
  • زياده الحد الادني للسرعات الي 8 ميجابت بسعر 60 ج.
  • العمل بنظام السرعة التماثلية اى 1/1 ، بمعنى ان سرعة التنزيل تساوى سرعة الرفع.
  • احلال وتجديد سنترالات الجمهورية.
  • إلغاء سياسة الاستخدام العادل "الظالم".
  • تحسين خدمه الدعم الفنى وجعلها ذو كفاءات.
  • استخدام اسلاك الفايبر عوضاً عن الاسلاك النحاسية المتهالكه المستعملة حتى الان.
  • مراقبه حكوميه لجميع شركات الانترنت وموزعى الخدمات والوكلاء او من ينوبون عنهم.
  • خدمه شكاوي تابعه للحكومة وغير مرؤوسة من اي من شركات الانترنت او موزعى الخدمات او الوكلاء او من ينوبون عنهم والسلطة التابعة لها هي الحكومة فقط.
  • زيادة السرعة لجميع المشتركين لـ 4 ميجا حتي انتهاء الفترة المحدده لتفعيل العمل بنظام اسلاك الفايبر في 2015.
  • توصيل الخطوط الارضيه لجميع انحاء مصر.
  • فريق كامل لكل محافظة للصيانة الدورية.
  • احلال وتجديد جميع السنترالات "الدسلام" للعمل وملائمة الاوضاع العالمية الطبيعية.

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ باسم يوسف والبرنامج يتضامنون مع ثورة الإنترنت في مصر
  2. ^ الشروق تكتب عن ثورة الإنترنت في مصر
  3. ^ جريدة الأهرام تكتب عن ثورة الإنترنت في مصر
  4. ^ اليوم السابع تكتب عن ثورة الإنترنت في مصر
  5. ^ المصري اليوم تكتب عن ثورة الإنترنت في مصر
  6. ^ دايلي نيوز إيجيبت تكتب عن ثورة الإنترنت في مصر
  7. ^ الموجز تكتب عن أسباب ثورة الإنترنت في مصر
  8. ^ ON Ent (2014-03-04)، "ثورة الانترنت" .. كيف ولماذا .. في آخر كلام، اطلع عليه بتاريخ 2017-02-22 
  9. ^ channel for laughter (2014-02-27)، لقاء شباب ثورة الإنترنت على bbc arabic كامل، اطلع عليه بتاريخ 2017-02-22 
  10. ^ "'Down with slow internet': A new Egyptian revolution? - Al Arabiya News". اطلع عليه بتاريخ 2014-02-23. 
  11. ^ فاعلية 25 يونيو 2015 "مليونية مقاطعة شركات الاتصالات"
  12. ^ اسباب الدعوة لفاعلية 25 يونيو 2015
  13. ^ الساعات الاولي لفاعلية 25 يونيو 2015
  14. ^ مطالب ثورة الإنترنت

وصلات خارجية[عدل]