ثورة المنتجات الثانوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ثورة المنتجات الثانوية هي فكرة وضعها أندرو شيرات، عالم آركيولوجي شهير، تقول عن حصول مجموعة من الابتكارات التي أثرت في طرق الزراعة التي كانت معتمدة في العالم القديم. والمبداء الأساسي هو التحول من انتاج المواد الأولية لتربية الحيوانات، أي انتاج اللحوم، لإستغلال منتجات حيوانية ثانوية مثل الحليب والصوف والحرث والركوب وللتنقلات.[1]

يعتمد نموذج المنتجاج الثانوية على عنصرين رئيسيين هما:

  1. اكتشاف ونشرالابتكارات لاستغلال المنتجات الثانوية.
  2. تطبيقها بصورة منهجية من أجل التوصل إلى تطوير الاقتصاد والمجتمع الأوراسي.

ظهرت العديد من هذه الابتكارات للمرة الأولى في الشرق الأوسط خلال الألفية الرابعة قبل الميلاد ووصلت إلى أوروبا وبقية دول آسيا بعد ذلك بوقت قصير. هناك دلائل تشير أنها ظهرت في أوروبا قبل بداية الألفية الثالثة قبل الميلاد.[2] أصبحت هذه الابتكارات متاحة في أوروبا بسبب نشر أنواع جديدة من الحيونات التي أتت من الشرق (مثل الحصان والحمار)، وسلالات حيوانية جديدة (مثل أغنام تعطي الصوف) والتقنيات (مثل العجلة والمحراث) والمعرفة الفنية (مثل الحرث). تطبيق هذه الابتكارات شجع تطورالرعي والحرث الزراعي و الحيوانية وعلى آساليب النقل مما ساهم في نشر الزراعة الهامشية والاستعمار ونشؤ نواة الاستيطان. في نهاية المطاف كانت ثورية بكل ما تعنيه سواء من حيث أصولها أو نتائجها.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ. شيرات, المحراث الرعي: جوانب من المنتجات الثانوية ثورة في نمط من الماضي: دراسات في شرف ديفيد كلارك, التعديل الأخير تم بواسطة I. هودر, ج. إسحاق ن. هاموند (مطبعة جامعة كامبريدج: مطبعة جامعة كامبريدج 1981), ص 261-305.
  2. ^ هاسكل ج. غرينفيلد ، أصول الحليب و إنتاج الصوف في العالم القديم: علم أثار الحيوانات منظور من وسط البلقان ، الأنثروبولوجيا الحالية المجلد. 29 لا 4 (1988) ، ص 573-593; هاسكل ج. غرينفيلد, إعادة النظر في الثانوية المنتجات الثورة: 20 عاما من الأبحاث في وسط البلقان في الاتحاد علم أثار الحيوانات من الحليب والدهون (أعمال 9 ICAZ المؤتمر, دورهام عام 2002) ، تم بواسطة جاكي مولفيل وألان أوترام (أكسفورد: أوكسبو اضغط 2005) ، ص 14-31.
  3. ^ مصر القديمة المجاورة الثقافات بشأن التطورات المتعلقة الثانوية المنتجات الثورة نرى هايكه وايلد ، Interkultureller Austausch Ägyptens mit أغلقه سريعا an der Schwelle zur Urbanisierung - Globalisierung im orientalischen Chalkolithikum? في Goettinger Miszellen 194 (2003), pp 79-102.


Head of the Great Sphinx (icon).png
هذه بذرة مقالة عن قطعة أثرية أو موقع أثري أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.