ثورة فلاحي دونغهاك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ثورة فلاحي دونغهاك (بالهانغل: 동학 농민 운동، وبالهانجا: 東學 農民 運動) هو تمرد مسلح في أواخر عهد مملكة جوسون بقيادة الفلاحين وتابعي ديانة دونغهاك.[1][2][3] قام حاكم غوبو في سنة 1894 ويدعى جو بيونغ غاب بوضع العديد من القوانين على الفلاحين واستصدار العديد من الضرائب منهم ليصبح أغنى. في شهر مارس اجتمع الفلاحون بقيادة جون بونغ جُن وكم غاي نام وبدأوا ثورة غوبو. فشلت الثورة وهرب جون بونغ جُن وفي أبريل قام بجمع جيشه في جبل بايك واستولى على غوبو. استطاع جون وجيشه أن يستولي على العديد من القلاع والمناطق الأخرى. طلبت حكومة مملكة جوسون من سلالة تشينغ التدخل وإرسال قواتها وهو ما حصل، ولكن سلالة تشينغ لم تخطر اليابان بذلك وهو عكس ما تم الاتفاق عليه في اتفاقية تينشن، وبذلك بدأت الحرب اليابانية الصينية الأولى. هذه الحرب أنهت النفوذ الصيني في كوريا، وأنهت حركة تقوية الذات في الصين نفسها.

هزم الثوار في معركة أوغمشتي ثم في معركة تاين، واستمر العداء بين قائدي الثورة والحكومة حتى قبض على الكثير منهم وأعدموا بشكل جماعي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Jeongeub Donghak Peasant Revolution>A Shortened Revolution History>The Misconduct of the Gobu Magistrate". مؤرشف من الأصل في 15 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 29 مارس 2013. 
  2. ^ Choe Hwaju (June 24, 2013). "'Historical facts' do not talk on their own". Hangyeore. مؤرشف من الأصل في 7 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ July 5, 2013. 
  3. ^ "Encyclopedia of the Joseon Dynasty>Imsul Revolts" (باللغة الكورية). اطلع عليه بتاريخ January 25, 2013. 
Koreageostub.svg
هذه بذرة مقالة عن كوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.