المحتوى هنا ينقصه الإستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها

ثيقراطية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الثيقراطية، بضم الياء أو الثيوقراطية، تعني حكم الكهنة أو الحكومة الدينية او الحكم الديني . تتكون كلمة ثيقراطية من كلمتين مدمجتين في اللغة اليونانية هما ثيو وتعني الدين وقراط وتعني الحكم وعليه فان الثيقراطية هي نظام حكم يستمد الحاكم فيه سلطته مباشرة من الإله، حيث تكون الطبقة الحاكمة من الكهنة أو رجال الدين الذين يعتبروا موجهين من قبل الإله أو يمتثلون لتعاليم سماوية، وتكون الحكومة هي الكهنوت الديني ذاته أوعلى الأقل يسود رأي الكهنوت عليها.[1][2]

خلفية تاريخية[عدل]

بحاجة لمصدر
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يونيو 2009)

كان أول من سك مصطلح "ثيقراطية" هو جوزيفوس فلافيوس في القرن الأول الميلادي لوصف الحكومة القائمة عند اليهود. حاج جوزيفوس بأنه في حين يعترف اليونانيون بثلاثة أنواع من الحكم: الملكية، الأرستقراطية، والفوضوية، كان اليهود فريدون في كون نظام الحكم لديهم لا يندرج تحت أي من أنظمة الحكم الآنفة. لقد فهم جوزيفوس الثيقراطية على أنها شكل رابع من أشكال الحكومة يكون فيه ما يقوله الله في كتابه المقدس هو فقط مصدر الحكم. مع حلول حقبة التنوير في أوروبا، بدأت الثيقراطية تأخذ دلالة سلبية بشكل كبير، خصوصا على أيدي الفيلسوف الألماني هيجل.

أمثلة تاريخية لحكومات ثيقراطية[عدل]

أثناء فترة حكم الراهب الدومينيكاني جيرولامو سافونارولا (1494-1498) يمكن وصف ذلك الحكم بالثيوقراطي. خلال فترة حكمه، حرقت الكتب غير المسيحية، التماثيل، كتب الأشعار، وغيرها في ما عرف بشعلة الغرور. بالإضافة إلى جعل الشذوذ الجنسي جريمة عاقبتها الإعدام.

دول معاصرة تحمل سمات الحكم الثيقراطي[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Catholic Encyclopedia "A form of civil government in which God himself is recognized as the head."
  2. ^ "theocracy|Dictionary - Definition from the Merriam-Webster Online Dictionary". Merriam-webster.com. 2007-04-25. اطلع عليه بتاريخ 2009-08-10.  النص "Dictionary " تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "CIA World Factbook - Holy See". Cia.gov. اطلع عليه بتاريخ 2009-08-10. 
  4. ^ "CIA World Factbook - Iran". Cia.gov. اطلع عليه بتاريخ 2009-08-10. 
  5. ^ Peter W. Wilson. Saudi Arabia: The Coming Storm. M.E. Sharpe. صفحة 36. ISBN 0765633477. 
  6. ^ http://www.raialyoum.com/?p=188322

وصلات خارجية[عدل]

  1. مرجع الحقائق لوكالة المخابرات الأمريكية.