ثيودور الثاني لاسكاريس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ثيودور الثاني لاسكاريس
Theodore II Laskaris miniature.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1221  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
إزنيق  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 18 أغسطس 1258 (36–37 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
إزنيق  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Simple Labarum.svg الإمبراطورية البيزنطية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
أبناء يوحنا الرابع لاسكاريس[1]  تعديل قيمة خاصية (P40) في ويكي بيانات
الأب يوحنا الثالث دوكاس فاتاتزس[1]  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
عائلة لاسكاريس  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
مناصب
إمبراطور بيزنطي   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
3 نوفمبر 1254  – 18 أغسطس 1258 
الحياة العملية
المهنة ملك  [لغات أخرى] ،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

ثيودور الثاني دوكاس لاسكاريس أو دوكاس لاسكاريس ((باليونانية: Θεόδωρος Β΄ Δούκας Λάσκαρις)‏, Theodōros II Doukas Laskaris; 1221/1222 – 18 أغسطس، 1258) كان إمبراطور نيقية من 1254 إلى 1258. كان الولد الوحيد للإمبراطور يوحنا الثالث دوكاس فاتاتزس والإمبراطورة إيرين لاسكارينا. كانت والدته الابنة الكبرى لثيودور الأول لاسكاريس الذي أسس الإمبراطورية النيقية بوصفها دولةً خلفًا للإمبراطورية البيزنطية في آسيا الصغرى، وذلك بعد أن استولى الصليبيون على العاصمة البيزنطية، القسطنطينية، خلال حملتهم الرابعة في عام 1204. تلقى ثيودور تعليمًا ممتازًا على يد باحثَين مشهورين هما نيكفوروس بليميديس وجورج أكروباليتس. وقد كوّن صداقات مع مثقفين شباب، خصوصًا مع خادم ذي مكانة اجتماعية منخفضة اسمه جورج موزالون. بدأ ثيودور بكتابة أبحاث حول مواضيع لاهوتية وتاريخية وفلسفية في شبابه.[2][3][4]

رتب الإمبراطور يوحنا الثالث زواج ثيودور بماري إيلينا البلغارية في عام 1235، لتشكيل تحالف مع والدها إيفان أسين الثاني ضد الإمبراطورية القسطنطينية اللاتينية. وفقًا لثيودور نفسه، كان زواجهما سعيدًا وأنجبا خمسة أو ستة أطفال. عمل ثيودور ملازمًا لدى والده في آسيا الصغرى خلال حملاته العسكرية المتكررة في شبه جزيرة البلقان. منذ عام 1242 تقريبًا، كان حاكمًا مشاركًا لوالده، لكنه لم يُتوّج إمبراطورًا مساعدًا. خلال هذه الفترة، توترت علاقته مع بعض الأرستقراطيين البارزين، خصوصًا ثيودور فيليس وميخائيل بالايلوغوس.

خلف ثيودور والده في 4 نوفمبر عام 1254. أقال العديد من كبار المسؤولين وقادة الجيش من أصل أرستقراطي، واستبدل بهم أصدقاء مخلصين، بمن فيهم أولئك الذين يتمتعون بمكانة اجتماعية منخفضة. شكّل تحالفًا دفاعيًا مع سلطان الروم السلجوقي كيكاوس الثاني ضد إمبراطورية المغول. تصدّى لغزوٍ بلغاري على تراقيا ومقدونيا وأجبر حاكم إيبيروس مايكل الثاني كومنينوس دوكاس على التنازل عن دارس الواقعة على ساحل البحر الأدرياتيكي لنيقية. طرح نظامًا عسكريًا يقضي بتجنيد عدد أكبر من الجنود من بين الفلاحين الأصليين لآسيا الصغرى. أقام مايكل الثاني الإيبيروسي تحالفًا مع ملك صربيا ستيفان يوروس الأول ومانفريد ملك صقلية ضد نيقية. لم يتمكن جنرالات ثيودور المعينون حديثًا من مقاومة غزوهم المُتحد في عام 1257. أُصيب ثيودور بمرض خطير ونادرًا ما كان يشارك في إدارة الدولة خلال الأشهر الأخيرة من حياته. قبل وفاته إما بسبب الصرع المزمن أو السرطان، عيّن جورج موزالون وصيًا على ابنه القاصر يوحنا الرابع. في غضون عشرة أيام، وقع موزالون ضحيةً مؤامرةٍ أرستقراطية، وتولى مايكل بالايوغلوس الوصاية.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب المؤلف: داريل روجر لوندي — المخترع: داريل روجر لوندي
  2. ^ "معلومات عن ثيودور الثاني لاسكاريس على موقع wikitree.com". wikitree.com. مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن ثيودور الثاني لاسكاريس على موقع catalogue.bnf.fr". catalogue.bnf.fr. مؤرشف من الأصل في 9 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "معلومات عن ثيودور الثاني لاسكاريس على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 9 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

مزيد من الإطلاع[عدل]

ثيودور الثاني لاسكاريس
سلالة لاسكاريس
ولد: غير معروف1221 توفي: 18 أغسطس 1258
ألقاب الحكم
سبقه
John III Doukas Vatatzes
Emperor of Nicaea
1254–1258
تبعه
يوحنا الرابع لاسكاريس
Byzantine imperial flag, 14th century, square.svg
هذه بذرة مقالة عن كاتب بيزنطي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.