المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)


جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب
SQA-LOGO.png
جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

البلد  عمان
مقدمة من مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم
المكان مسقط
أول جائزة 2012
الموقع الرسمي https://sqa.gov.om

انطلاقاً من اهتمام السلطان قابوس بن سعيد بالإنجاز الفكري والمعرفي وتأكيدًا على الدور التاريخي لسلطنة عُمان في ترسيخ الوعي الثقافي؛ باعتباره الحلقة الأهم في سلم الرقي الحضاري للبشرية، ودعمًا منه للمثقفين والفنانين والأدباء المجيدين.. صدر بتاريخ: 23 من ربيع الأول 1432هـ، الموافق: 27 من فبراير 2011م، المرســــوم السُّلطاني السامي، رقم: (18/2011)، القاضي بإنشـاء: جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب.

أهداف الجائزة[عدل]

دعم المجالات الثقافية والفنية والأدبية باعتبارها سبيلاً لتعزيز التقدم الحضاري الإنساني. الإسهام في حركة التطور العلمي والإثراء الفكري، وترسيخ عملية التراكم المعرفي. غرس قيم الأصالة والتجديد لدى الأجيال الصاعدة؛ من خلال توفير بيئة خصبة قائمة على التنافس المعرفي والفكري. فتح أبواب التنافس في مجالات العلوم والمعرفة القائم على البحث والتجديد. تكريم المثقفين والفنانين والأدباء على إسهاماتهم الحضارية في تجديد الفكر والارتقاء بالوجدان الإنساني. تأكيد المساهمة العُمانية ماضيًا وحاضرًا ومستقبلا؛ في رفد الحضارة الإنسانية بالمنجزات المادية والفكرية والمعرفية.

دورة الجائزة وجهة الإشراف عليها[عدل]

تعدُّ جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب - وفق ما هو مُقرّر لها؛ جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دورياً كل سنتين؛ بحيث تكون تقديرية في عام؛ يتنافس فيها العُمانيون إلى جانب إخوانهم العرب، وفي عام آخر للعُمانيين فقط. يتولى تنظيم سير العمل بالجائزة "مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم"، وذلك من حيث تحديد فروع الجائزة، والإعلان عن فتح باب الترشح/الترشيح، وموعد إغلاقه، وتشكيل لجان الفرز والتحكيم ومواعيد إعلان النتائج، وتسليم الجائزة. وتؤول الجائزة وآلية تنفيذها إلى مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم.

آلية منح الجائزة[عدل]

تُمنح الجائزة للفائزين في مجالات الثقافة والفنون والآداب؛ بحيث يتم اختيار فرع من كل مجال في كل دورة من دورات الجائزة، ليصبح عدد الفائزين ثلاثة في كل عام من المثقفين والفنانين والأدباء، بواقع فائز واحد في كل مجال.

مجالات الجائزة وفروعها[عدل]

الثقافة: تُعنى بالأعمال والكتابات الثقافية المختلفة في مجالات المعارف الإنسانية والاجتماعية عموماً، كـــ: (اللغة، والتاريخ، والتراث، والفلسفة، والترجمة، ودراسات الفكر .. إلخ).

الفنون: تُعنى بالنتاج الفني بشتى صوره المعروفة عالميًّا، كـــ: (الموسيقى، والفن التشكيلي، والنحت، والتصوير الضوئي .. إلخ).

الآداب: تُعنى بالأنماط الأدبية المختلفة، كـــ: (الشعر، والرواية، والقصة القصيرة، والنقد الأدبي، والتأليف المسرحي .. إلخ).

قيمة الجائزة[عدل]

أولاً: جائزة السُّلطان قابوس التقديرية للثقافة والفنون والآداب؛ يمنح الفائز بها: وسام السُّلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون والآداب، بالإضافة إلى مبلغ مالي وقدره مائة ألف ريال عماني.

ثانياً: جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب؛ يمنح الفائز بها: وسام االإستحقاق للثقافة والعلوم والفنون والآداب، بالإضافة إلى: مبلغ مالي وقدره خمسون ألف ريال عماني.

الدورة الأولى 2012[عدل]

  • فرع الثقافة عن مجال الدراسات التاريخية: الدكتور محسن بن حمود الكندي، سلطنة عمان
  • فرع الفنون عن مجال الرسم والتصوير الزيدي: رشيد بن عبدالرحمن البلوشي، سلطنة عمان
  • فرع الآداب عن مجال القصة القصيرة: محمود الرحبي، سلطنة عمان

الدورة الثانية 2013[عدل]

  • فرع الثقافة عن مجال قضايا الفكر المعاصر: الدكتور عبدالإله بالقزيز، المغرب
  • فرع الفنون عن مجال الموسيقى: الموسيقار أمير عبدالمجيد، مصر
  • فرع الآداب عن مجال الشعر العربي الفصيح: سيف الرحبي، سلطنة عمان

الدورةالثالثة 2014[عدل]

  • فرع الثقافة عن مجال الدراسات التربوية: الدكتور سعيد الظفري ، سلطنة عمان
  • فرع الفنون عن مجال التصوير الضوئي: أحمد بن عبدالله الشكيلي، سلطنة عمان
  • فرع الآداب عن مجال التأليف المسرحي: عماد بن محسن الشنفري، سلطنة عمان

الدورة الرابعة 2015[عدل]

  • فرع الثقافة عن مجال اللغة العربية: عبد السلام المسدي، تونس
  • فرع الفنون عن مجال الخط العربي: شريفي محمد بن سعيد بن بلحاج، الجزائر
  • فرع الآداب عن مجال أدب الطفل إلى الدكتور محمد الغزي، تونس

مراجع[عدل]

http://www.aljazeera.net/news/cultureandart/2015/11/11/%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9-%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B3-%D9%84%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AF%D8%A7%D8%A8