جائزة الغذاء العالمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جائزة الغذاء العالمية
شعار الجائزة
شعار الجائزة

البلد  الولايات المتحدة
الموقع دي موين
أول جائزة 1987
الموقع الرسمي http://www.worldfoodprize.org

جائزة الغذاء العالمية جائزة دولية عالمية . تعد أرفع الجوائز الدولية التي تعترف بالانجازات الخارقة الفردية و التي ساهمت في التنمية البشرية من خلال تحسين نوعية و كمية و مدى توافر المواد الغدائية في العالم، و قد أطلق عليها أيضا ًجائزة نوبل للأغدية و الزراعة من قبل العديد من رؤساء الدول.

و تقدم هذه الجائزة في تشرين الأول - أكتوبر- من كل سنة في مدينة دي موين و مقدارها 250 ألف دولار تقديراً للمساهمات المشاركة في تأمين الغداء الكافي في جميع أنحاء العالم سواء كان ذلك على مشوى العذاء، العلوم الزراعية و التكنولوجيا، التغدية، التصنيع، التسويف، الاقتصاد، التخفيف من وطأة الفقر، و القيادة السياسية .

تاريخ[عدل]

أنشئت الجائزة في عام 1986 على يد الدكتور نورمان بورلاوغ الحاصل على جائزة نوبل للسلام نظراً لمنجازاته التي اكسبته الشهرة لإنقاذه حياة الكثير من الاشخاص.

فعندما فاز نورمان بورلاوغ بجائزة نوبل للسلام عام 1970 أشاد خطاب التنويه به لكونه "زود الخبز لعالم جائع". جرى تكريم بورلاوغ لتطويره سلالات من القمح تدر محصولاً عالياً ساهم في تجنب حصول مجاعة في آسيا في الستينات من القرن العشرين. مع ذلك، قال بورلاوغ في خطابه لدى تسلم الجائزة إن هناك العديد من الآخرين الذين يستحقون الحصول على الجائزة مثله. وبالفعل، أوصى بورلاوغ لجنة نوبل بإنشاء جائزة إضافية، مخصصة للغذاء والزراعة. رفضت اللجنة اقتراحه بالقول إن القيود الواردة في وصية ألفريد نوبل، مخترع الديناميت ومؤسس جوائز نوبل، تمنع إضافة جائزة أخرى. ولذلك قرر بورلاوغ إنشاء "جائزة مماثلة لجائزة نوبل تختص بالغذاء". بعد أن حصل على دعم مالي مما كانت تعرف آنذاك بشركة جنرال فودز كوربوريشن، قام بمنح أول جائزة عالمية للغذاء في عام 1987. واجهت الجائزة خطر الاندثار في عام 1990 عندما سحبت شركة جنرال فودز رعايتها. وجاء قطب تجاري صنع نفسه بنفسه من ولاية أيوا، وهو جون روان، لإنقاذ الجائزة فتولى المسؤولية المالية عن الجائزة، ونقل المركز الرئيسي للمؤسسة إلى "دي موين"، في ولاية أيوا. و في سنة 1990 أنشئت مؤسسة جائزة الغذاء العالمي من قبل أحد المحسنين و رجال الاعمال .

موعد الجائزة[عدل]

مكان تقديم الجائزة، مبنى كابيتول ولاية آيوا

تقدم الجائزة في شهر أكتوبر وتقريباً في يوم 16 من أكتوبر وهو اليوم الذي تحتفل به الامم المتحدة و تقدم الجائزة في حفل يقام في مبنى الكابيتول بولاية آيوا. و بالإضافة إلى ذلك تعقد ندوة دولية تعرف بإسم بورلوغ وهي مجال للحوار بحيث تجدب الخبراء و القادة العالميين لأكثر من 65 بلداً. وفي نفس الوقت هناك شئ يقام يعرف بمعهد الشباب العالمي لطلبة المدارس الثانوية و مو أحد برامج الجائزة العالمية للأغذية.

فائزون[عدل]

الفائزون بها قاموا بمساهمات جدّ مهمة و حيوية لضمان حصول الملايين من النساء و الرجال و الأطفال على ما يكفي من الطعام المغذي من مجموعة كبيرة من البلدان: كبنغلاديش، البرازيل، الصين، كوبا، الدنمارك، اثيوبيا، الهند، المكسيك، سيراليون، سويسرا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة.

قائمة[عدل]

السنة اسم الفائز الجنسية معلومات
2011 جون كوفور، ولويس إيناسيو لولا دا سيلفا  غانا ،  البرازيل إصدار أعمال حكومية تحسن الحصول على غذاء افضل
... .. .. ..
1994 د. محمد يونس  بنغلاديش برنامج الإقراض المصغر يسمح للملايين من الناس بالحصول على غذاء أفضل.
... .. .. ..

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]