يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جائزة ستيرلينغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)

جائزة ستيرلينغ المعهد الملكي المعماري البريطاني (جائزة ستيرلينغ) وهي جائزة بريطانية للتميز في الهندسة المعمارية. وسميت على أسم المهندس المعماري جيمس ستيرلينغ،تنظم وتمنح سنويا من قبل المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (RIBA). يتم تقديم جائزة RIBA ستيرلينغ إلى المعماري عن بنايته التي ساهمت بشكل فعال في تطور العمارة في العام الماضي." و يجب أن يكون المعماري عضو في (RIBA) ، ولكن المبنى يمكن أن يكون في أي مكان في الاتحاد الأوروبي. يحصل الفائزين بجائزة ستيرلينغ راتبا من GB £ 20،000.

تاريخ الجائزة[عدل]

تأسست هذه الجائزة في عام 1996م، ويقدر أن تكون جائزة الهندسة المعمارية المرموقة في المملكة المتحدة. و تعتبر هذه الجائزة معادلة لجائزة بوكر (الأدب)، وجائزة تيرنر (الفنون البصرية). وبث الحفل تعرض من قبل القناة ال4 وترعى الجائزة من قبل مجلة المهندسين المعماريين ". ويتم اختيار ستة مبان من قائمة طويلة من المباني التي تلقت جائزة (RIBA) . وتعطى هذه الجوائز إلى المباني التي تبين "معايير معمارية عالية ومساهمة كبيرة في البيئة المحلية". بالإضافة إلى جائزة RIBA ستيرلينغ، تعطى خمس جوائز أخرى إلى المباني مخترة من على القائمة الطويلة. في عام 2015م كانت تتكون من: جائزة RIBA الوطنية، وجائزة الإقليمي ، وسام مانسر، جائزة ستيفن لورانس والعميلRIBA للجائزة. لسنوات قبل عام 1996م، كان من المعروف عن الجائزة باسم "بناء للجائزة"

الفائزون والمراكزالثانية[عدل]

حسب الأبنية الفائزة بالجائزة السنوية

1987: دار العجزة سانت اوزوالد,نيوكاسل أبون تاين[1]

1991: مدرسة وولديا الابتدائية,لانكشر[2]

1993: معرض ساكلر، لندن[3]

1994: محطة سكة حديد واترلو الدولية، لندن

1995: ملعب جون سميث ، هدرسفيلد

انظر أيضا[عدل]

https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_architecture_prizes

وصلة خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The Houghton Mifflin dictionary of biography, p.400
  2. ^ The Architects' journal, vol.207, p.32
  3. ^ Peter Murray and Robert Maxwell, Contemporary British architects, p.175