جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء
صورة معبرة عن جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء
منحت لـ الاكتشافات في علم وظائف الأعضاء أو الطب التي أدت إلى استفادة بشرية.
الموقع ستوكهولم، السويد
أول جائزة 1901
الموقع الرسمي http://nobelprize.org

جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء (بالإنجليزية: Nobel Prize in Physiology or Medicine) يتم منح الجائزة بواسطة مؤسسة نوبل، مرة في السنة لاكتشافات بارزة في مجالات علوم الحياة والطب. وهي واحدة من جوائز نوبل الخمس التي تأسست سنة 1895 بواسطة الكيميائي السويدي الفريد نوبل، مخترع الديناميت، والتي أوصى بها في وصيته. الجوائز الأخرى تُمنح للمساهمات في الفيزياء، والكيمياء، والأدب والسلام. وكان نوبل مُهتماً شخصياً في الفيسيولوجيا التجريبية وأراد أن إنشاء جائزة تقدم للاكتشافات العلمية في المختبرات. وقدمت جائزة نوبل للمتلقي في احتفال سنوي في 10 ديسمبر، في ذكرى وفاة نوبل، إلى جانب دبلوم وشهادة للجائزة النقدية.

الجانب الأمامي من الميدالية يظهر شكل الفريد نوبل كما هو مبين على ميداليات الفيزياء، والكيمياء، والأدب؛ جانبها الآخر مختلف عن غيره من الميداليات.

معلومات عامة[عدل]

ولد ألفرد نوبل في 21 أكتوبر 1833 في ستوكهولم بعائلة مهندسين.[1] وكان كيميائي ومهندس ومخترع، جمع ثروة مالية كبيرة خلال حياته، سجل 355 اختراع واكتشاف الديناميت هو الأكثر شهرة.[2] كان مهتماً في علم وظائف الأعضاء التجريبية وانشاء مختبرات خاصة به في فرنسا وإيطاليا لإجراء التجارب في عمليات نقل الدم. وقد واكب الاكتشافات العلمية، وكان سخياً في تبرعاته إلى مختبر إيفان بافلوف في روسيا، وعبر عن تفاؤله حول التقدم في الاكتشافات العلمية المحرزة في المختبرات.[3]

قائمة الحاصلين على جائزة نوبل في الطب[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Levinovitz, p. 5
  2. ^ Levinovitz, p. 11
  3. ^ Feldman, pp. 237–238