المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

جابرييل رولنهاجن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (مايو 2009)

جابريل رولنهاجن Gabriel Rollenhagen (ولد في ماجدبورج في 22 مارس 1583 – ومات فيها في عام 1619) هو شاعر وكاتب ألماني ولاتيني ويعتبر من الرمزيين Emblematiker.

حياته[عدل]

كان والده جيورج رولنهاجن واعظا ومربيا شهيرا, فتلقى تربية حسنة وكان ذلك في مدرسة العلماء التي كان يديرها والده. درس العلوم القانونية في لايبزج بين عامي 1902 و 1604, واستأنفها في جامعة لايدن في عام 1605. وقد مكنته صلته بدانييل هاينزيوس من التعرف إلى علماء إنسانيين شهيرين مثل هوجو جروتيوس ويوزف سكاليجر.

أصدر أثناء إقامته في لايبزج كتابه رحلات هندية. وعاد إلى ماجدبورج في عام 1606 وأصدر كتابه يوفينيليا. أما كتابه الأشهر فهو الكوميدية الغزلية Amantes amentes, التي كتب جزءا منها بلهجة شمال ألمانيا. وبلغ بها ذروة النجاح. كما أن تعتمد شهرته حتى الآن على كتاب Nucleus emblematum الذي أصدره في عام 1611, والذي يعتبر من أعظم الكتب الرمزية في عصر الباروك.

Inkpot.png
هذه بذرة مقالة عن مؤلف أو كاتب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.