المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جاك-رينيه ايبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جاك-رينيه ايبير
صورة معبرة عن جاك-رينيه ايبير
معلومات شخصية
الميلاد نوفمبر 15, 1757
الوفاة مارس 24, 1794
باريس
الجنسية Royal Standard of the King of France.svg فرنسا تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة صحفي، وسياسي، ومحرر (نشر) تعديل القيمة في ويكي بيانات
التوقيع
صورة معبرة عن جاك-رينيه ايبير
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2009)
جاك-رينيه ايبير
توقيع ايبير

جاك-رينيه ايبير (بالفرنسية: Jacques-René Hébert) من أشهر الصحافيين والثوريين الفرنسيين ولد في ألونسون وعاش ما بين (1757-1794) . كان من ذوي الفاقه, يحتال على المعيشة في باريس حتى إذا ما اندلعت الثورة, أقبل على نصرتها بلسانه وقلمه. ولم يلبث أن أنشأ سنة 1790 جريدة دعاها "الأب دوشان" (لو بير دوشان) وكرّسها للدعوة إلى الثورة، بأسلوب شعبي وتعبير عامي لا يخلو من بذاءة وشتائم. كان شديد الاندفاع ضد خصوم الثورة، لا يكاد يستثني أحدا ممن يخالف آراءه حتى وصل باتهاماته إلى روبسبير، أحد أبرز قادة الثورة المتشددين، إلى أن تم القاء القبض عليه مع فريق من دعاته ومديريه وحشروا جميعاً في السجن حتى حكم عليهم بألاٍعدام مع غيره من المتهمين ونفذ الحكم في 24 آذار سنة 1794 م, وما زالت ذكراه مخلدة إلى الآن وبالذات في فرنسا حيث أعيد في القرن التاسع عشر ثم في القرن العشرين اصدار صحيفة بنفس الاسم ونفس الأسلوب.