المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جاك سبارو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
جاك سبارو
إحدى شخصيات قراصنة الكاريبي
Pirates1.jpg
أول ظهور قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء
آخر ظهور قراصنة الكاريبي: في بحار غريبة
المبتكر تيد إليوت
المؤدي جوني ديب
معلومات
الجنس ذكر
المهنة زعيم قراصنة بحر الكاريبي وقبطان سفينة اللؤلؤة السوداء
IMDB صفحة الشخصية في قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت


جاك سبارو (بالإنجليزية: Jack Sparrow) هو شخصية خيالية لقبطان قرصان في أفلام قراصنة الكاريبي، وهو أحد الشخصيات الرئيسية في الفيلم الأول قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء (2003)، ثم الشخصية الرئيسية في الأفلام التالية قراصنة الكاريبي: صندوق الرجل الميت (2006قراصنة الكاريبي: عند نهاية العالم (2007). قام بأداء دوره الممثل الأمريكي جوني ديب،و ترشح على إثره لنيل جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي في الفيلم الأول.

جاك سبارو، هو زعيم القراصنة في البحر الكاريبي ويمكن أن يكون شريراً إذا تطلب الأمر، يعيش في الحياة في الغالب عن طريق استخدام الذكاء والتفاوض بدلاً من الأسلحة والقوة، إلا انه سيحارب إذا لزم الأمر، وهو يحاول الفرار دائماً من أخطر المواقف. ويسعى لإستعادة سفينة اللؤلؤة السوداء من هكتور باربوسا في الجزء الأول من السلسة، وفي الأجزاء التالية، يحاول الهرب من القتل على يد ديفي جونز الكابتن الأسطوري بينما يحارب شركة الهند الشرقية للتجارة المحدودة.

حول شخصية جاك سبارو[عدل]

جاك سبارو هو قرصان، وهو قبطان سفينة اللؤلؤة السوداء أسرع سفينة في البحر الكاريبي. أكثر ما يميزه هو قدرته على المراوغة عدا عن كونه قرصان ماكر ومخادع، يمتاز بسرعة خاطر مذهلة وقدرة على المبادرة، مما يجعل عملية النيل منه من قبل أعدائه عملية شبه مستحيلة. مطلوب للعدالة لجرائمه ضد شركة الهند الشرقية، والتي فشل وكلاؤها الواحد تلو الآخر في القبض عليه. للوهلة الأولى يظهر جاك سبارو كشخصية دنيئة لكن مع تعاقب أحداث الفيلم يتبين على أنه صاحب مواقف مشرفة وشجاعة في اللحظات الحرجة، ويسهل على المشاهد التعاطف معه.

شكل الشخصية حسب تصوير الفيلم[عدل]

جاك سبارو شخصية مميزة من حيث المظهر العام، فهو يعبّر تماماً عن هويته كقرصان هارب من العدالة يندمج ويحرك أحداث كبيرة في الفيلم والرواية، يرتدي جاك سبارو ملابس القراصنة المتعارف عليها بشكل عام وتفصيلها كالتالي: قبعة البحارة المثلثة الجلدية (وهي من إضافات جوني ديب على الشخصية) وربطة رأس قماشية حمراء تحت القبعة، جدائل الشعر ذو الخرزات المتدلية منه، جديلتان صغيرتان على الذقن بهما خرزتان، حزامان عريضان على الوسط للأسلحة، معطف تحته قميص واسع أبيض اللون، سروال طويل، حذاء طويل بني اللون برقبة متدلية.

جاك سبارو له شارب ولحية صغيرة ويضع الكحل الأسود في عينيه، بحيث يبدو كالغجر في مظهره، ويزيد من ذلك استخدامه للخرزات ولبس الخواتم المتعددة في كلتا اليدين.

وأيضًا له شخصية مضحكة جداً وهي حركاته مثل الميلان أثناء الكلام

الوشم[عدل]

يوجد وشم كبير على ذراعه، بحيث لا يظهر إلا عندما يشمر عن ساعده، عليه رسم عصفور طائر على ذراعه ويفسر ذلك اسمه (سبارو) وهي تعني بالإنجليزية "العصفور".

أسلحة جاك سبارو[عدل]

مطواة - سيف - بندقية

القصة[عدل]

لعنة اللؤلؤة السوداء[عدل]

مقال رئيسي: قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء

قدم سبارو في الفيلم الأول بإعتباره قبطان سفينة اللؤلؤة السوداء الذي تمرد عليه طاقمه، ونبذه على جزيرة مهجورة مع مسدس وطلقة واحدة لينتحر. تمكن سبارو من النجاة، وسعى لإستعادة سفينته وتحقيق انتقامه من خصمه هكتور باربوسا، نائبه السابق على اللؤلؤة السوداء وقائد التمرد، بقتله بالرصاصة الوحيدة التي احتفظ بها عشر سنوات لأجله.

قراصنة الكاريبي: صندوق الرجل الميت[عدل]

مقال رئيسي: قراصنة الكاريبي: صندوق الرجل الميت

في الفيلم الثاني، ظهر أن سبارو حصل منذ البداية على سفينته اللؤلؤة السوداء عن طريق عقد دم مع القرصان الأسطوري ديفي جونز قبطان سفينة الهولندي الطائر، ويعود ديفي جونز في أحداث الفيلم ليلزم جاك سبارو بدفع روحه مقابل السفينة بعد ثلاثة عشر عاماً. وتدور أحداث الفيلم حول مُحاولة سبارو التهرب من دينه، عن طريق إيجاد الصندوق الذي يحوي قلب ديفي جونز، كونها الطريقة الوحيدة التي يستطيع من خلالها الضغط على ديفي جونز وحتى تهديده وقتله.

عند نهاية العالم[عدل]

مقال رئيسي: قراصنة الكاريبي: في نهاية العالم

تبدأ أحداث الفيلم الثالث، بوجود سبارو مع سفينته في خزانة ديفي جونز، مصاب بالهلوسة إلى أن يأتي أفراد طاقمه السابق لإنقاذه، ليخرجوا بعد ذلك لمواجهة ديفي جونز وشركة الهند الشرقية. كما ويتبين من خلال الفيلم، أن جاك سبارو هو حامل لإحدى قلادات القرصنة التسعة، الموجودة في العالم. والتي يستحيل انعقاد مجلس القرصنة العالمي بدون حاملها.

جوني ديب في دور جاك سبارو[عدل]

النجم جوني ديب الذي قام بدور جاك سبارو في سلسلة افلام قراصنة الكاريبي

ساهم جوني ديب في تطوير شخصية جاك سبارو بشكل كبير عما كان مكتوباً في الأصل من حيث الأداء العام للشخصية وكذلك من حيث المظهر ومن ذلك القبعة الجلدية المميزة وربطة الرأس الحمراء تحت القبعة الجلدية حتى يتخذ مظهراً أقرب إلى مظهر الغجر. لعب جوني ديب دور القبطان جاك سبارو بإتقان، وبما أن شخصية جاك سبارو هي الشخصية المحورية في سلسلة أفلام قراصنة الكاريبي فقد تم ترشيحه لبعض الجوائز وفاز ببعضٍ منها:

جائزة الأوسكار Academy Award[عدل]

  • عام 2003 تم ترشيحه لجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي لفيلم [[قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء نعم هو ممتل بارع واخد الكتير من الادوار الرئيسية في عدة افلام وكان ناجخا بلفعل

الجائزة البريطانية للأفلام British Academy Film Award[عدل]

جائزة غولدن غلـوب Golden Globe Award[عدل]

جوائز إم تي في للأفلام MTV Movie Awards[عدل]

جوائز بيبول تشويس People's Choice Awards[عدل]

جائزة رامبرانت Rembrandt Award[عدل]