المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جامعة آل البيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

إحداثيات: 32°21′40″N 36°13′08″E / 32.361°N 36.219°E / 32.361; 36.219

جامعة آل البيت
معلومات
التأسيس 1994 (منذ 22 سنة)
الإنتماءات اتحاد الجامعات العربية
اتحاد الجامعات المتوسطية
اتحاد جامعات العالم الإسلامي
الرابطة الدولية للجامعات
الموقع الجغرافي
إحداثيات 32°21′40″N 36°13′08″E / 32.361°N 36.219°E / 32.361; 36.219  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المدينة المفرق
البلد  الأردن
إحصاءات
الطلاب 15,000(سنة 2014)
ألوان          
الموقع www.aabu.edu.jo
موقع جامعة آل البيت على خريطة الأردن
جامعة آل البيت
جامعة آل البيت

جامعة آل البيت هي جامعة أردنية رسمية تقع في مدينة المفرق على بعد تسعة وستين كيلو متر من العاصمة عمان, في محافظة المفرق في شرقي الأردن. تم بناءها عام 1994 بناء على توجيهات ملكية لتكون جامعة عالمية. الرئيس : الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة.

كليات الجامعة[عدل]

تحتوي الجامعة على خمسة عشر كلية موزعة ما بين الإنسانية والعلمية والمهن الطبية المساندة، وتدرس خمسة عشرة تخصصاً ضمن برنامج الدراسات العليا.

  • كلية الأمير الحسين بن عبد الله لتكنولوجيا المعلومات
  • كلية الأميرة سلمى للتمريض
  • كلية إدارة المال والاعمال
  • كلية الشريعة
  • كلية القانون
  • كلية الاداب والعلوم الإنسانية
  • كلية العلوم
  • كلية الهندسة
  • كلية العلوم التربوية
  • عمادة البحث العلمي
  • عمادة شؤون الطلبة
  • عمادة الدراسات العليا

كلية الأمير الحسين بن عبد الله لتكنولوجيا المعلومات[عدل]

فتحت كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة آل البيت أبوابها للطلاب في 2001/2002 مع اثنين من برامج البكالوريوس، وبرنامج واحد للدراسات العليا. برنامج البكالوريوس الأول برنامج علم الحاسوب CS، والبرنامج الثاني هو برنامج نظم المعلومات، والتي تقسم إلى فرعين هما: نظم المعلومات الحاسوبية CIS ونظم المعلومات الإدارية MIS. وبرنامج الدراسات العليا - ماجستير في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في التعليم. وتم تصميم هذه البرامج الجامعية لمواكبة الإتجاهات الجديدة في مجال تقنية المعلومات التي أصبحت واسعة الإنتشار، ولتغطية احتياجات السوق المحلية والإقليمية والدولية، ومن هذه الإتجاهات: البرمجة، شبكات الإنترنت، التجارة الإلكترونية، التعليم الإلكتروني، وأمن المعلومات.

ويتضمن برنامج علم الحاسوب متطلبات أساسية في لغات البرمجة، وهياكل البيانات، الخوارزميات، وهندسة الكمبيوتر، شبكات الحاسوب، أنظمة إدارة قواعد البيانات، وأمن المعلومات. والفرق الرئيسي بين نظم المعلومات الحاسوبية وعلم الحاسوب هو أن نظم المعلومات تؤكد أساسيات وتطبيقات نظم المعلومات، بما في ذلك تخزين المعلومات واسترجاعها على شبكة الإنترنت. وقد تأثر تصميم برنامج نظم المعلومات الإدارية بإحتاجات العديد من شركات تكنولوجيا المعلومات في البلاد، والتي أظهرت الحاجة لمهنيي الكمبيوتر والمحاسبة، ومهارات اللغة الإنجليزية. ومن المتوقع أن مهارات اللغة الإنجليزية لجميع الطلاب الجامعيين في كلية تكنولوجيا المعلومات سوف تتحسن عن طريق استخدام هذه اللغة كلغة رئيسية في برامج هذه الكلية.

يختلف برنامج نظم المعلومات الإدارية عن باقي البرامج الجامعية في جانبيين رئيسيين: أولاً: المتطلبات الأساسية للبرنامج تشتمل على مناهج في إدارة الأعمال وإدارة الموارد البشرية، والتسويق، والمحاسبة. ثانياً: يتم التعامل مع نظم المعلومات الإدارية المشتركة على نطاق واسع. ومن الأمثلة على ذلك الإدارة المالية، وإدارة الإنتاج، والتسويق الإلكتروني، وأنظمة سير العمل.

تهدف كلية تكنولوجيا المعلومات لإعطاء الطلاب مهارات حل المشكلات، تجربة التدريب العملي، والوعي بأهمية تكنولوجيا المعلومات لتقدم المجتمع. والهدف من التدريب العملي هو ضمان فهم صلة تكنولوجيا المعلومات بالأعمال الحالية.

وتحتوي كلية تكنولوجيا المعلومات على عشر مختبرات للحاسوب، والتي تحتوي على حوالي 230 جهاز حاسوب، كما تحتوي على مركز (الرخصة الدولية لقيادة الحاسوبICDL).

كلية الشريعة[عدل]

أسست كلية الشريعة ( التي كانت تسمى كلية الدراسات الفقهية والقانونية سابقاً ) مع بداية تأسيس الجامعة في شهر تشرين أول عام 1994م تحقيقاً لأهداف التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية وافتتحت أبواب الدراسة فيها منذ ذلك التاريخ على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لتكون مركزا أكاديميا وعلميا متميزا في مجال العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية.

تحظى كلية الشريعة بمكانة متميزة بين سائر كليات الجامعة إذ تسهم في تحقيق رسالة جامعة آل البيت، لتجمع بين الأصالة والمعاصرة في تعليم العلوم الشرعية المختلفة . ووفق هذا النهج أخذت الكلية على عاتقها إعداد الأجيال من خلال البرامج التي تطرحها على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراة. و تضم الكلية حاليا ثلاثة أقسام أكاديمية وهي :

  1. قسم أصول الدين.
  2. قسم الفقه وأصوله
  3. قسم الدعوة والإرشاد.

وتمنح الدرجات العلمية التالية

  1. درجة البكالوريوس في تخصصات أصول الدين، والفقه وأصوله.
  2. درجة الماجستير في تخصصات أصول الدين والفقه وأصوله والقضاء الشرعي،
  3. درجة الدكتوراه في تخصص الفقه وأصوله.

كما تتطلع الكلية إلى استحداث مزيد من التخصصات الجديدة لمواكبة التطورات العلمية حيث يجري العمل على اعتماد قسم الدعوة والإرشاد، وتأسيس قسم الدراسات باللغة الإنجليزية ليكون قسما أكاديميا فريدا ليس على المستوى المحلي، بل والإقليمي والعالمي.

وتدرك الكلية من موقعها هذا أهمية التفاعل مع المجتمع المحلي والتأثير به بما يحقق أهداف الجامعة ، حيث ترجم هذا الهدف من خلال المحاضرات والندوات والدورات والفتاوى الشرعية والدروس والخطب الدينية في المساجد وفي الاحتفالات والمناسبات المختلفة بغية جسر العلاقة بين هذا الصرح الفكري وفئات المجتمع المحلي بأطيافه المختلفة

وتضم الكلية كادراً تدريسياً نهل المعرفة من منابع مختلفة ومن جامعات عريقة في شتى بقاع العالم إذ بلغ عدد الكادر التدريسي في العام 2012/2013 (33) عضواً ، ويسهم في إنفاذ رؤية ورسالة وأهداف الكلية. كما تضم الكلية كادراً إدارياً بلغ عددهم (14) موظفاً من ذوي الخبرة والكفاءة. كان منهم الدكتور قحطان عبد الرحمن الدوري إذ تولى سابقا عمادة الكلية لمرتين ورئاسة قسم الفقه وأصوله ودرس فيها لمدة طويلة واشترك في إعداد مناهج الكلية .

عميد الكلية الحالي: أ.د أنس مصطفى أبو عطا، دكتوراه في الفقه والتشريع.

وصلات خارجية[عدل]


جامعات أردنية حكومية جامعات أردنية حكومية علم الأردن
الجامعة الهاشمية | الجامعة الألمانية الأردنية | الجامعة الأردنية | جامعة آل البيت | جامعة مؤتة | جامعة البلقاء التطبيقية | جامعة اليرموك | جامعة الحسين بن طلال| جامعة الطفيلة التقنية| جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية