جامعة آل البيت العالمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 34°37′55″N 50°51′53″E / 34.6320802°N 50.8647707°E / 34.6320802; 50.8647707


جامعة آل البيت (ع) العالمية
صورة جامعة آل البيت العالمية.jpg
موقع قم ضمن إيران


الشعار A.I.U
الأسماء السابقة جامعة آل البيت العالمية
معلومات
الإنتماءات وزارة التربية والتعليم الإيرانية، وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيرانية، وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الإيرانية، وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية
النوع علوم دينية ،علوم إنسانية، علوم سياسية، فلسفة شرقية
الموقع الجغرافي
إحداثيات 34°37′55″N 50°51′53″E / 34.6320802°N 50.8647707°E / 34.6320802; 50.8647707
الشارع مصلی جنوبي، بین فرع 6 و 8.
المدينة قم
الرمز البريدي 16
المكان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة - قم -
البلد  إيران
رقم الهاتف 982532613883+
إحصاءات
الموقع http://www.aiu.ac.ir/
جامعة آل البيت العالمية على خريطة إيران
جامعة آل البيت العالمية
جامعة آل البيت العالمية


جامعة آل البيت (ع) العالمية (A.I.U)، هي مؤسسة تربوية تعليمية تحقيقية، ودينية، إسلامية، تأسست عام 1421 ، وهي أول جامعة عربية عالمية، أُنشئت في مدينة قم المقدسة، وتعتمد هذه الجامعة في التدريس، أسلوب جديد، يدمج بين النموذج الحوزوي التقليدي، أو ما يعرف بالدراسة المسجدية، أوالجوامعية، وبين الأسلولب العصري الجامعي، والذي يدعى بالدراسة الأكاديمية، وهي تتكفل بوظيفة تدريس العلوم الإسلامية، والإنسانية، ومن أهم التخصصات ، في الجامعة ، الفقه والأصول، الفقه والمعارف الإسلامية، الفقه المقارن، الفقه العبادي، الفقه السياسي، الفقه الاقتصادي، الفقه القضائي، فقه الأسرة، الفقه التربوي، الفقه الاجتماعي، التفسير المقارن، القرآن وعلومه، الفلسفة والعرفان الإسلامي، الكلام الإسلامي، الثقافة والمعارف الإسلامية، تاريخ الإسلام، الدراسات الشيعية، الأديان والمذاهب، واللغة والأدب العربي [1][2] ....

مجلس الجامعة[عدل]

وهو أعلى جهة علمية وإدارية في الجامعة ويعنى بكل متطلبات الجامعة ووضع خططها وبرامجها المستقبلية والإشراف على التطبيق والمتابعة عبر الاجهزة التالية:

1 ـ رئاسة المجلس

2 ـ مدير الجامعة

3 ـ أمانة السر والسكرتارية

4 ـ العلاقات الخارجية

5 ـ عمادة القبول والتسجيل

6 ـ التخطيط والمتابعة

إدارة الجامعة[عدل]

وهي الجهاز الإداري والعلمي الذي يتولى تنظيم سير عمل الأساتذة والطلاب والمناهج الدراسية واعتماد المقررات ومتابعتها عبر الأقسام التالية:

1 ـ الهيئة العلمية والاستشارية

2 ـ عمادة الشؤون التعليمية

3 ـ عمادة البحث والتخطيط العلمي

4 ـ عمادة شؤون الطلاب (الثقافية والتربوية)

5 ـ عمادة الشؤون الإدارية والمالية

6 ـ عمادة التعليم عن بعد

7 ـ عمادة الاعلام والعلاقات العامة

عمادة الشؤوون التعليمة[عدل]

وتستفيد من الهيئة العلمية واللجان والهيئة التدريسية الذين يربو عددهم على 200 أستاذاً وتتشكل عمادة الشؤون التلعيمية من (3) إدارات:

1. إدارة التعليم العام وتختص بمرحلة البكالوريوس ودورات الدبلوم وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

2. إدارة الدراسات العليا وتختص بمرحلة الماجستير والدكتوراه.

3. وحدة البحوث ورسائل التخرج وتعنى بالبحوث الفصلية وبحوث ورسائل التخرج للمراحل التعليمية.

المراحل الجامعية[عدل]

  • المرحلة الأولى: البكالوريوس BA وتوازي بحسب المستويات الحوزوية إنهاء السطح الأول.
  • المرحلة الثانية: مرحلة الماجستير MA وتوازي السطوح العليا.
  • المرحلة الثالثة: الدكتوراه PHD ويدرس فيها الأبحاث العالية وتوازي مرحلة أبحاث الخارج.
  • المرحلة الرابعة: مرحلة الاجتهاد، يقتصر الطالب فيها على حضور عدد من أبحاث الخارج تحت إشراف الجامعة، لغرض الحصول على المقدرة الاستنباطية ونيل درجة الاجتهاد.

الهيئة العلمية والاستشارية[عدل]

تتألف من مجموعة من الأساتذة الفضلاء للبرمجة والتخطيط والإشراف على الحركة التعليمية والعلمية عبر التخصصات التالية:

1. تخصص الفقه والأصول

2. تخصص علوم القرآن والحديث

3. تخصص الكلام الإسلامي

4. تخصص الفلسفة الإسلامية

عمادة البحث والتخطيط العلمي[عدل]

منذ الإنطلاقة وبغية دمج البحث العلمي بالجانب التعليمي كان للجامعة اهتماماً خاصاً بالإنتاج الفكري والعطاء العلمي، فأقيمت محاضرات ودورات في كيفية إعداد الرسائل وفنون وأصول البحث العلمي، كما اعتمدت البحوث الفصلية منذ العام الثاني في مرحلة البكالوريوس.

واعتمدت قوانين وضوابط دقيقة لاعتماد بحث التخرج في مرحلة البكالوريوس ورسالة التخرج لمرحلة الماجستير وأطروحة الدكتوراه، وكل هذه النوايا الصادقة والجهود الحثيثة ساهمت في إنجاز عشرات البحوث الفصلية، وما يزيد عن 120 بحث ورسالة، كما تمكن طلاب الجامعة من نيل الامتيازات العليا في المسابقات العلمية التي تقام على مستوى الحوزات العلمية بمدينة قم المقدسة وهكذا تكون الثمار قد آتت أكلها وازداد النضج الفكري في واحات هذه الجامعة.

كما تعنى هذه العمادة بالمناهج الدراسية والنخب الطلابية وببرامج المتخرجين في مجال التدريس والتبليغ والتحقيق والأعمال الثقافية والتربوية والترجمة وشتى الأنشطة للمتخرجين.

عمادة الشؤون الإدارية والمالية[عدل]

بالاستفادة من الخبرات في المجال الإداري تم تشكيل وتدوين العديد من الأنظمة والقوانين واللوائح المنظمة لسير العمل العلمي والتعليمي والإداري وتقديم الخدمات والتسهيلات لمنتسبي الجامعة ضمن إدارات ثلاث:

1. إدارة الشؤون الإدارية

2. إدارة الشؤون المالية

3. إدارة الشؤون الداخلية

4. إدارة السکن

حيث يتم توفير السكن والتغذية المناسبة والمساعدات المالية والإعانات الخاصة بالطالب المستأجر والتأمين الصحي ومساعدة السفر والتبليغ والبرامج المتنوعة لطلاب الجامعة ضمن القوانين والأنظمة الخاصة بالجامعة.

عمادة الاعلام والعلاقات العامة[عدل]

حرصاَ على إيصال اهداف الجامعة، تتولى هذه العمادة إبراز أنشطة الجامعة العلمية والثقافية ونحوها وإخراج الأقراص المدمجة والمجلات التي تصدرها الجامعة، والمشاركة في المعارض والمحافل العلمية وتوثيق العلاقات مع الأفراد والمؤسسات وإقامة معارض الكتب والمهرجانات؛ وأرشفة جميع الأنشطة داخل الجامعة من دروسٍ وجلسات مناقشة البحوث والرسائل والندوات والاحتفالات والاستضافات و..، وتتفرع من هذه العمادة ثلاث وحدات:

1- وحدة الإعلام.

2- وحدة العلاقات العامة.

3- وحدة الحاسب الآلي حيث تقوم الاخيرة بإدارة الشبكة الإلكترونية داخـل الجامعـــة وإدارة موقـع الجامعة www.aiu.ac.ir وتقديم خدمات (الكافي نت) لمنتسبي الجامعة.

عمادة شؤون الطلاب (التربوية والثقافية)[عدل]

تحرص الجامعة على التزام طلابها بالأخلاق الإسلامية العالية، وتحليهم بالوعي واليقظة والتبصر في شؤون الأمة وقضايا العالم.

وتحقيقا لهذه التطلعات الكبرى تولي الجامعة أهمية قصوى للشؤون التربوية والثقافية والفكرية والاجتماعية لمنتسبيها، وذلك عبر تفعيل نشاطات "اللجان الطلابية" ومن خلال إصداراتها الثقافية المتعددة، كمجلة "آفاق" الفصلية، ومجلة "نون" الثقافية، وجدارية "فواصل" ومن خلال تنظيم "الملتقى العلمي"، وإقامة الندوات والدورات التعليمية المتخصصة، إضافة إلى الرحلات الثقافية والترفيهية، وإعداد ورشات عمل متنوعة بما يستجيب لاحتياجات الطلاب، كما تحرص الجامعة على إشراك عوائل الطلاب في بعض البرامج الثقافية والتربوية الخاصة.

الشمولية[عدل]

ومن أهداف الجامعة احتضان الجنسيات المختلفة وبذل العلم والمعرفة للقادمين من أنحاء العالم لذا نجد أكثر من خمسة وثلاثين جنسية تطلب العلم في أقسامها، وصفوفها.

العلاقات الخارجية[عدل]

على المستوى الخارجي، ومن خلال مكتب العلاقات الخارجية، بجامعة آل البيت (عليهم السلام) العالمية، تمت مراسلة، 300 جامعة عالمية، وإعطاء أولوية للجامعات الإسلامية، وقد تم إرسال وفد إلى ماليزيا، وعقد مذكرة تعاون مع جامعة ابن سينا، وكذا إبرام اتفاق علمي ثقافي، مع جامعة وادي النيل، وأكاديمية الشرق الأوسط بمصر، وكذا إتفاقية جامعة الكوفة، وإتفاق علمي وثقافي، مع مركز أهل البيت (ع)، لنشر الإسلام في غينيا ، وكلية الدراسات الإنسانية ،بجامعة لندن، وغيرها من المراكز والجامعات .

المكتبة والإنترنت[عدل]

في مكتبة الجامعة، يوجد أكثر من (10172) كتاب، وتحت أكثر من (5843) عنون وتخصص، كما توفر أجهزة للبحث العلمي، للإستفادة من البرامج، والأقراص المدمجة، التي تشتمل على المكتبات العلمية، والتخصصية، وكذلك الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، بغية الوصول للمعلومات، بأحدث وأسرع، الطرق الحديثة.

من مشاريع الجامعة[عدل]

وللحفاظ على استقرار الحركة التعليمية و المعرفية والعلمية، شكل مجلس الجامعة، لجنة خاصة، للاشراف على مشروع المبنى الجديد، على مساحة تبلغ 2556 مترا، وبتصميم اسلامي حديث ،يتناسب مع المتطلبات الجديدة.

مبنی الجامعة الجديد[عدل]

تصميم مبنى جامعة آل البيت (ع) الجديد

تم تصميم مبنی جامعة آل البيت(ع) العالمية الجديدة متناسب مع خططها المستقبلة باثنتي عشر طابق لتلبية جميع الحاجات المحتملة بما يشمل الأقسام التالية:

قاعات دراسية لـ 560 طالب، سکن للطلاب العزاب لـ 300 طالب، مبنی إداري، قاعة الإجتماعات، القاعة الرياضية، المطبخ وبوفية، مواقف السيارات، مصلی وباقي المرافق العامة.

في يوم 21 نوفمبر 2011 ميلادي، الموافق لـ 30 آبان 1390 هجري شمسي، الموافق لـ 35 ذو الحجة 1432 هجري قمري، تمّ إفتتاح مشروع مبنی جامعة آل البيت (ع) العالمية الجديد، وبعد تشکيل هيئة مهندسين مبنی الجامعة وتعيين المهندس المشرف، ومدير المشروع، والشرکة المنفذة وتصميم الخرائط اللازمة تمّ إعتماد بدء مشروع المبنی الجديد لجامعة آل البيت (ع) العالمية.

بعد إبتداء المرحلة الأولی من المشروع، بدأ حفر الأرض المخصصة للمبنی وتجهيز ورشة عمل علی طبق المعايير الهندسية.

المرحلة الثانية للمشروع تشمل: إجراء الخرسانة البنوية، الأساس، صب الإسمنت و... التي تشهد تقدم جيد جداً علی طبق الجدول الزمني المحدد ولا تزال تتقدم في العمل.

وصلات خارجیة[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ http://www.aiu.ac.ir، جامعة آل البيت (ع) العالمية . نسخة محفوظة 27 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ http://ar.miu.ac.ir، جامعة المصطفی (ص) العالمیة. نسخة محفوظة 30 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

مراجع[عدل]