جامعة أوديسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جامعة أوديسا
 

معلومات
التأسيس 13 مايو 1865  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
النوع وزارة التعليم والعلوم (أوكرانيا)  تعديل قيمة خاصية (P1001) في ويكي بيانات
الموقع الجغرافي
المدينة أوديسا  تعديل قيمة خاصية (P276) في ويكي بيانات
البلد أوكرانيا
الإمبراطورية الروسية (–1917)
الاتحاد السوفيتي (1922–1991)  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
سميت باسم إيليا ميتشنيكوف  تعديل قيمة خاصية (P138) في ويكي بيانات
إحصاءات
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
شعار الجامعة

جامعة أوديسا الوطنية بأسم إيلي متشنيكوف (بالأوكرانية: Одеський національний університет імені І.[1] І. Мечникова، وبالروسية: Одесский национальный университет имени И.И. Мечникова) هي جامعة أوكرانية تقع في مدينة أوديسا، وهي واحدة من أعرق جامعات أوكرانيا. سميت نسبة إلى العالم إيليا ميتشنيكوف الحاصل على جائزة نوبل في الطب سنة 1908، والذي عمل أستاذًا لعلم الحيوان بالجامعة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

تأسست الجامعة سنة 1865 بمرسوم من قيصر روسيا ألكسندر الثاني، وسميت الجامعة عند إنشائها «جامعة نوفوروسيا الإمبراطورية»، ثم تغير الاسم في الحقبة السوفييتية إلى «جامعة إيلي متشنيكوف الحكومية».

تبوأت جامعة أوديسا منذ إنشائها سنة 1865 مكانة مرموقة كواحدة من أفضل المؤسسات التعليمية في أوكرانيا، كما تحظى الجامعة بمكانة متميزة عالميًا جعلتها تحتل مراكز متقدمة في تصنيفات جامعات العالم.

تتكون جامعة أوديسا الوطنية من 4 معاهد و10 كليات و7 مجالس متخصصة، وتشتهر الجامعة بمكتبتها العلمية، التي تعد الأكبر والأقدم بين مكتبات الجامعات الأوكرانية (إذ تضم 3.6 مليون كتاب تمتد تواريخ طباعتها بين القرن الخامس عشر والقرن الحادي والعشرين).

من مشاهير الخريجين[عدل]

من مشاهير الأساتذة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ the Statute of Odesa I. I. Mechnikov National Universityat the official site of the Ministry نسخة محفوظة 19 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]