جامعة إنديانا - جامعة بوردو إنديانابوليس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 39°46′27″N 86°10′35″W / 39.77417°N 86.17639°W / 39.77417; -86.17639

جامعة إنديانا - جامعة بوردو إنديانابوليس
شعار جامعة إنديانا - جامعة بوردو إنديانابوليس

الشعار ما يهم، حيث يكون مهما
معلومات
التأسيس 1959 كشراكة بين جامعة بوردو و جامعة إنديانا بحيث تكون تحت إدارة جامعة إنديانا
النوع حكومية
الموقع الجغرافي
إحداثيات 39°22′28″N 86°07′01″W / 39.374444°N 86.116944°W / 39.374444; -86.116944
المدينة إنديانابوليس، إنديانا
البلد الولايات المتحدة
الإدارة
الرئيس تشارلز ر. بانتس
بعض الأرقام
أساتذة ٢،١٥٢ متفرغ، ٩٢٧ بدوام جزئي
الطلاب ٣٠،٤٦١ (٢٠١٠)
طلاب الدراسات العليا ٨،٢٦٤
متفرقات
موقع الويب iupui.edu
جامعة إنديانا - جامعة بوردو إنديانابوليس في الولايات المتحدة

جامعة إنديانا - جامعة بوردو إنديانابوليس(بالإنجليزية:Indiana University – Purdue University Indianapolis)، تعرف اختصارا بـ IUPUI، هي الجامعة المشتركة الأولى بين جامعة بوردو و جامعة إنديانا في مدينة إنديانابوليس، إنديانا. جامعة إنديانا هي المشرفة على الجامعة والقائمة بأمورها الإدارية. تقدم الجامعة درجة البكالوريوس والدراسات العليا في تخصصات من كلا الجامعتين.

البرامج الأكاديمية[عدل]

تقدم الجامعة أكثر من ٢٥٠ برنامج أكاديمي لطلابها، وتوضع ضمن أفضل عشرين جامعة في الولايات المتحدة من حيث عدد البرامج الأكاديمية المهنية والبرامج المتعلقة بالصحة التي تمنحها. يحتضن حرمها الجامعي كلية الطب بجامعة إنديانا، كلية طب الأسنان بجامعة إنديانا، كلية الفنون المتحررة بجامعة إنديانا، وكلية القانون بجامعة إنديانا. تفخر الجامعة أيضا باحتضانها لكليات إدارة الأعمال، التمريض، العمل الاجتماعي، الصحة العامة، الصحة والعلوم التأهيلية، والمعلومات التابعة لجامعة إنديانا، ومركز العمل الخيري، وكليات العلوم، والهندسة والتقنية التابعة لجامعة بوردو.

تعتبر كلية المعلومات بجامعة إنديانا، التي تأسست سنة ٢٠٠٠، أول كلية في الولايات المتحدة من هذا النوع. تقدم الجامعة أول برنامج لدرجة الدكتوراة في مجال المعلوماتية في الولايات المتحدة. الكلية تقدم تخصصات في المعلوماتية الحيوية، المعلوماتية الصحية، و التواصل البشري-الحاسوبي. كلية الهندسة والتقنية التابعة لجامعة بوردو هي الكلية الوحيدة في شمال أمريكا التي تقدم تخصص هندسة رياضة السيارات لطلابها.

جامعة إنديانا - جامعة بوردو إنديانابوليس تحوي طلابا من ولاية إنديانا أكثر من أي جامعة أخرى في الولاية. أيضا، تحوي الجامعة أكبر عدد من طلاب الدراسات العليا بين جميع جامعات الولاية. تقريبا ٧٥٪ من الفصول الدراسية في الجامعة تحوي ٢٥ طالبا أو أقل. الجامعة تحوي أكبر عدد من طلاب الأقليات من بين جميع فروع النظام الجامعي الخاص بجامعة إنديانا.

بالتعاون بين كلية الطب في الجامعة، ومركز آي يو سيمون للسرطان، وخمس مستشفيات في المنطقة، الجامعة تحتضن أبحاثا عن الأمراض المعدية، السرطان، والاضطرابات التنكسية.

مكتبة الجامعة تعتبر سباقة في التطبيقات التقنية لخدمات المكتبات. الجامعة تشارك في مشروع تطوير إنترنت 2. حيث يحتضن المشروع في مبنى المعلوماتية والتواصل وتقنية المعلومات.

الكليات والأقسام[عدل]

البرامج التابعة لجامعة إنديانا[عدل]

  • كلية الفنون والتصميم
  • كلية إدارة الأعمال
  • كلية طب الأسنان
  • كلية الدراسات التعليمية
  • كلية الصحة العامة
  • كلية الصحة والعلوم التأهيلية
  • كلية المعلوماتية والحوسبة
  • كلية الإعلام
  • كلية القانون
  • كلية الفنون المتحررة
  • كلية الطب
  • كلية الموسيقى
  • كلية التمريض
  • كلية التربية البدنية والإدارة السياحية
  • كلية العلاقات العامة والبيئية
  • كلية الأعمال الاجتماعية
  • كلية الإنسانية والإحسان

البرامج التابعة لجامعة بوردو[عدل]

  • كلية الهندسة والعلوم التقنية
  • كلية العلوم

التاريخ[عدل]

نظرة عامة على تاريخ الجامعة
تأسست جامعة إنديانا - جامعة بوردو إنديانابوليس عام ١٩٦٩ بعد دمج كل من:
جامعة إنديانا مدرسة الطب تأسست ١٩١١
كلية القانون بجامعة إنديانا استحوذ عليها ١٩٤٤ من جامعة إنديانا للقانون تأسست ١٨٩٤
نوعها خاصة
و كلية بينجامين هاريسون للقانون تأسست ١٨٩٣
نوعها خاصة
كلية طب الأسنان بجامعة إنديانا استحوذ عليها ١٩٢٥ من كلية إنديانا لطب الأسنان تأسست 1875
نوعها خاصة
كلية الفنون بجامعة إنديانا استحوذ عليها ١٩٦٧ من كلية إنديانا للفنون تأسست 1877
نوعها خاصة
جمعية فن إنديانابوليس أعيد تسميتها ١٨٨٣
جامعة هاريسون للفنون أعيد تسميتها ١٩٠٢
جامعة إنديانا - فرع إنديانابوليس تأسست ١٩١٦
جامعة بوردو - فرع إنديانابوليس تأسست ١٩٤٦

ظهرت جامعة إنديانا - جامعة بوردو إنديانابوليس في عام ١٩٦٩ بعد دمج فرعي جامعتي إنديانا وبوردو في مدينة إنديانابوليس. الجدير بالذكر، أن بعض أقسام الجامعة تأسست قبل هذا الاندماج. على سبيل المثال، كلية الطب، كلية القانون، كلية الفنون، كلية طب الأسنان، وكلية الفنون المتحررة كلها تأسست قبل ظهور جامعة إنديانا - جامعة بوردو إنديانابوليس بعقود بأسماء أخرى أو كجزء من كليات تم ضمها أو الاستحواذ عليها.

تم اقتراح فكرة إنشاء جامعة إنديانا - جامعة بوردو إنديانابوليس بعد تشكيل مؤسسة إنديانا بوردو في فورت وين سنة ١٩٥٨، والذي أسفر عن تأسيس جامعة إنديانا - جامعة بوردو فورت وين. مؤسسة إنديانا بوردو في فورت وين غير مرتبطة بجامعة إنديانا - جامعة بوردو إنديانابوليس، لكن الربط بين الجامعتين حث الجهات الرسمية في إنديانابوليس على التفكير في فعل نفس الشيء ولكن في إنديانابوليس هذه المرة. بالإضافة للكليات المهنية التي تم ضمها لاحقا، كان لجامعة إنديانا فرع في مدينة إنديانابوليس منذ ١٩١٦، ولجامعة بوردو فرع آخر منذ ١٩٤٦.

تم اختيار الحرم الجامعي لكلية الطب بجامعة إنديانا الذي يقع في الجهة الغربية من إنديانابوليس ليكون الموقع الذي سيحتضن الحرم الجامعي لما سيعرف لاحقا بجامعة إنديانا - جامعة بوردو إنديانابوليس. قبل تأسيس الجامعة، كان لجامعتي بوردو وإنديانا كليات موزعة على مناطق مختلفة من إنديانابوليس. بعد تأسيس الجامعة ونقل هذه الكليات لمقرها الجديد، حصلت بعض هذه الكليات على مباني مخصصة للأغراض التعليمية بدل المباني المكتبية السابقة.

المصادر[عدل]

  • المقالة فيويكيبدياالإنجليزية