جامعة الأعمال والتكنولوجيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جامعة الأعمال والتكنولوجيا
الأسماء السابقة كلية إدارة الأعمال
معلومات
المؤسس د / عبدالله صادق دحلان
التأسيس 1999
النوع ربحية
الموقع الجغرافي
الشارع جامعة الأعمال والتكنولوجيا
المدينة جدة، السعودية السعودية
المكان ذهبان
البلد المملكة العربية السعودية
رقم الهاتف 0122159000
الإدارة
المدير د. أسامه جنادي
العميد صلاح أبو نار عميد كلية إدارة الاعمال
إحصاءات
طلاب الدراسات العليا 500
الخريجون سنويا 4700
الموقع www.ubt.edu.sa

جامعة إدارة الأعمال والتكنلوجيا ((بالإنجليزية: University of Business and Technology)‏) جامعة أهلية ربحية سعودية تأسست عام 1999. كانت الجامعة سابقًا تحت مسمى معهد إدارة الأعمال ثم تحولت في 2003 إلى كلية إدارة الأعمال، وأخيرًا في 2012 أصبحت جامعة تضم 4 كليات وهي كلية إدارة الأعمال ( CBA ) وكلية الهندسة (EIT ) وكلية جدة للإعلان (JCA) وكلية القانون (CL) بالإضافة إلى معهد اللغة الإنجليزية.[1]

تاريخ الجامعة[عدل]

تأسس معهد إدارة الأعمال (بالإنجليزية: Institute of Business Administration - IBA) في سنة 2000 قبل أن يصبح كلية وكان المعهد يقدم برامج تعليمية في أربع تخصصات مثل إدارة نظم المعلومات والإدارة والتسويق والمحاسبة والمالية جميعها بدرجة دبلوم. وفي عام 2003 تحول المعهد إلى كلية في المقر الجديد في شارع صاري وأصبح ما يعرف بكلية إدارة الأعمال (قسم الطالبات حالياً). وفي عام 2006 انتقل قسم الطلاب إلى منطقة ذهبان في شمال جدة.[2] وبعد ذلك تم افتتاح كلية الهندسة بقسم الطلاب وفي 2013 تم افتتاح كلية الإعلان واعلانها كجامعة تتكون من 3 كليات ويتم الان انشاء مستشفى وكلية طب للجامعة.

أقسام الجامعة[عدل]

تنقسم كلية إدارة الأعمال إلى عدة اقسام منها قسم الإدارة بتخصصاته وقسم للدراسات العليا لدرجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA. مع العلم بأن الدراسة في الكلية باللغة الإنجليزية لجميع التخصصات.

برامج درجة البكالوريوس[عدل]

يقدم قسم إدارة الأعمال درجة البكالوريوس (بالإنجليزية: Bachelor's Degree) في عدة تخصصات وهي:

  1. نظم المعلومات الإدارية.
  2. التسويق.
  3. إدارة الموارد البشرية.
  4. المالية.
  5. المحاسبة.
  6. قسم إمدادات الأعمال (بالإنجليزية: Supply Chain Management).
  7. قسم الهندسة بأنواعها ( مدنية - كهربائية - صناعية - مكانيكية).

برامج الدراسات العليا[عدل]

في 20 نوفمبر 2018 أطلقت جامعة الأعمال والتكنولوجيا خمسة برامج ماجستير علوم جديدة، وماجستير إدارة الأعمال للطلاب والطالبات. وتشمل برامج الماجستير: ماجستير العلوم في المالية، وماجستير العلوم في المحاسبة، وماجستير العلوم في إمدادات الأعمال، وماجستير العلوم في التسويق، وماجستير العلوم في الموارد البشرية، بالإضافة إلى الماجستير في إدارة الأعمال.[3]

الاعتراف المحلي الدولي[عدل]

كلية إدارة الأعمال حاصلة على الاعتراف من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. وحاصلة على الاعتماد من المؤسسة الأوربية لتطوير الإدارة (بالإنجليزية: European Foundation for Management Development - EFMD).

الحرم الجامعي[عدل]

  • قسم الطلاب

يقع قسم الطلاب في ذهبان شمال مدينة جدة حيث تبعد عن وسط مدينة جدة 35 كيلومتراً، يحتوي الحرم الجامعي في ذهبان على كلية الهندسة وتقنية المعلومات وكلية الإعلان وكلية القانون وكلية إدارة الاعمال والإدارة العامة بإضافة إلى سكن الطلاب ومسجد وصالة ألعاب. و مركز دراسة اللغة الإنجليزية التابع لـ ELS.

  • قسم الطالبات

يقع قسم الطالبات في شارع صاري في حي الروضة وسط المدينة.

التحول إلى جامعة[عدل]

تم تحويلها إلي جامعة الاعمال والتكنولوجيا (University of Business and Technology" UBT") في عام 2013، وتم انضمام كلية الإعلان إلى الجامعة لتشمل الجامعة كلية إدارة اعمال وكلية الهندسة وكليه الإعلان وكلية القانون.

وصلة خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "نبذة عن الجامعة". www.ubt.edu.sa. مؤرشف من الأصل في 18 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ موقع المعهد القديم http://www.iba.edu.sa/ نسخة محفوظة 2010-09-05 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "عام / جامعة الأعمال والتكنولوجيا تُطلق خمسة برامج ماجستير علوم جديدة وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 18 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)