المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

جامعة الأمير عبد القادر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يونيو 2007)
جامعة الأمير عبد القادر
شعار جامعة الأمير عبد القادر
معلومات
التأسيس 1984
الإنتماءات اتحاد الجامعات العربية
تكاليف الدراسة لا شيء
الشُعب أداب
الموقع الجغرافي
الشارع حي قدور بومدوس ص ب 137 قسنطينة الجزائر
المدينة قسنطينة
البلد  الجزائر
الإدارة
الرئيس أ.د / عبد الله بوخلخال
إحصاءات
أساتذة
متفرقات
موقع الويب Univ-emir.dz

جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية : هي مؤسسة تعليم عالي ذات طــابع عمومي إداري تــتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وتخضع لوصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للجمهورية الجزائرية، وقد سميت باسم الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة. جاءت فكرة إنشاء الجامعة موازية لمشروع بناء مسجد الأمير عبد القادر الذي يعد إلى جانب الجامعة آية من آيــات الفــن المعماري الإسلامي في الجزائر وإفريقيا عموما، وقد أسهم في إنجازها عدد كبير من المعماريين المسلميــن المختصيين فـي العمارة الإسلامية من ذوي الكفاءات العالية.

الموقع[عدل]

تقع جامعة الأمير عبد القادر بمدينة قسنطينة، عاصمة الشرق الجزائري، والتي تشتهر بمدينة العلم والعلماء، خاصة لكثرة جامعاتها ودورها التاريخي في إنجاب علماء رادوا مسيرة الصحوة والنهضة العلمية في الجزائر وبلاد المغرب، أمثال الإمام الرائد العلامة المجدد عبدالحميد بن باديس والمفكر العظيم مالك بن نبي.

مهــام الجــامعة[عدل]

تكوين الطلبة تكوينا علميا يتماشى مع متطلبات العصر. الإسهام في تطوير البحث العلمي وتنمية الروح العلمية ونشر المعارف والدراسات والأبحاث الإسلامية. العناية بالتراث الإسلامي في الجزائر وخارجها. تكوين إطارات للجامعات والمعاهد الجزائرية المختلفة لا سيما المتخصصة في العلوم الإسلامية. وكذا للمؤسسات التربوية لعدد من الوزارات منها على الخصوص : التربية الوطنية والشؤون الدينية والأوقاف، والاتصال والثقافة والعدل.

وصلة خارجية[عدل]

Flag map of Algeria.svg
هذه بذرة مقالة عن الجزائر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.