هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

جامعة العلوم التطبيقية (البحرين)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج إلى تهذيب.
جامعة العلوم التطبيقية
معلومات
التأسيس 2004
النوع حكومية
الكليات 6
الموقع الجغرافي
إحداثيات 26°08′36″N 50°36′54″E / 26.143282°N 50.614942°E / 26.143282; 50.614942  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
البلد  البحرين
إحصاءات
متفرقات
الموقع https://www.asu.edu.bh/?lang=ar

جامعة العلوم التطبيقية هي إحدى مؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين .[1] تأسست الجامعة في العام 2004 حيث حصلت على ترخيص واعتماد من مجلس الوزراء رقم (و- د 140/2004) المـؤرخ في 5 يوليو 2004 ومنذ ذلك الحين ازداد حجمها ومكانتها لتصبح صرحاً علمياً نافعاً ومركزاً للتنوير واعداد الكوادر الوطنية المؤهلة على أرفع المستويات وفي مختلف التخصصات ولتصبح واحدة من ارقي واقوى الجامعات على صعيد مملكةالبحرين ودول مجلس التعاون الخليجي والمنطقةالعربية كاملة.

وتعتبر جامعة العلوم التطبيقية من أوائل الجامعات التي منحت ترخيصاَ لمزاولة التدريس باستخدام اللغتين العربية والإنجليزية في مملكة البحرين والمناهج صعبة نسبيا وهي تتساوى مع جامعه البحرين من حيث جودة المستوى التعليمي من صعوبة المناهج وطريقه التدريس فنظام التدريس في الجامعة قائم على ربط النظرية بالتطبيق في جميع التخصصات التي تدرسها الجامعة وعليه فقد خصصت جامعة العلوم التطبيقية ضمن خطتها الدراسية ساعات معتمدة الزامية للطلبة وذلك لغايات التدريب العملي والمواد التطبيقية العملية، بحيث يجب على كل طالب ان يأخذ هذة الساعات لكي يتخرج. فنظام التدريس في جامعةالعلوم التطبيقية مبني على نظام الساعات المعتمدة (النظام الأمريكي تحديداَ).

رؤية الجامعة[عدل]

تتمثل رؤية جامعة العلوم التطبيقية في أن تكون جامعة متميزة ونموذجية ومن اقوى الجامعات على المستوى الوطني والإقليمي وأن تصبح واحدة من الجامعات الرائدة في مملكة البحرين وفي باقي دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة العربية حيث تسعى الجامعة إلى الإبداع والتميّز من خلال المساهمة في تحسين نوعية التعليم والبحث العلمي وفق أعلى المستويات العالمية الحديثة.

رسالة الجامعة[عدل]

تتمثل رسالة جامعة العلوم التطبيقية في تأهيل طلبتها علمياَ وعملياَ في مجالات المعرفة الإنسانية المرتبطة بالكليات القائمة بها على مستوى الدرجة الجامعيةوالدراسات العلياوتزويدهم بالعلم والمهارات اللازمة للنجاح وليتمكنو من مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية ومواجهة مستجدات العصر. وتتمثل رسالة الجامعة أيضاَ في المساهمة بشكل فاعل في المجتمع وذلك من خلال سعي الجامعة الحثيث لنشر المعارف والمهارات المنتجة والمساهمة في تطويرها بوصف تلك المعارف والمهارات جزءاً من الموروث الإنساني العام. ولتحقيق ذلك تقوم جامعة العلوم التطبيقية ممثلة برئيسها د.غسان عواد باستقطاب الكوادر الأكاديمية المؤهلة والعمل على دعمهم وتحفيزهم لإجراء البحوث واصدار المؤلفات التي تساهم في تقدم العلوم وتطبيقاتها وخدمة المجتمع ومن خلال إدماج فكر الجودة الشاملة والتحسين المستمر في نسيج المنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة. كما وتسعى الجامعة إلى تحقيق ربط فعال بين النظرية والتطبيق في مجالات الدراسة بالإضافة إلى توفير بيئة وممارسات تعليمية ملائمة. ولإثراء الحياة الثقافية في جامعة العلوم التطبيقية, تم استقطاب طلبة من مختلف البلدان في منطقة الخليج والعالم العربي بل من جميع دول العالم ومختلف الجنسيات .

أهداف الجامعة[عدل]

تهدف جامعة العلوم التطبيقية إلى تحقيق رؤيتها ورسالتها وفق منظومة من القيم الأساسية التي تحدد هوية الجامعة كمؤسسة تعليمية رائدة. ومن هذة القيم الالتزام الاجتماعي والأخلاقي بما يتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والعادات والتقاليد العربية الاصيلة لمجتمع مملكة البحرين, وكذلك تحقيق أعلى مستويات الانتماء الوطني الصادق لطلبة الجامعة عن طريق تعزيز الروح الوطنية. هذا بالإضافة لسعي الجامعة الدؤوب لتحقيق الشمولية في تكامل أشكال المعرفة المختلفة وتوسيع رقعة التخصصات والاهتمامات البحثية التي تركز عليها. وتسعى الجامعة جاهدة إلى تحقيق هذة القيم من خلال الشفافية والحرية الأكاديمية المنضبظة وتشجيع التفاعل مع الآخرين والتزام الجامعة الدائم بمعايير تربوية رفيعة المستوى، ساعية دائمًا إلى تطوير العملية التربوية والبحث العلمي وخدمة المجتمع وفق ارفع مستويات الجودة والنوعية.

حرم الجامعة[عدل]

مقر الجامعة الدائم في منطقة العكر الشرقي و تم الإنتهاء منه في سنة 2013 حيث يمتاز هذا المقر بأحدث المباني والتجهيزات من أدوات تعليمية حديثة ومرافق متعددة حيث تم تصميم وتشييد الحرم الجامعي الجديد بعناية فائقة ليلبي الحاجات البشرية والثقافية والروحية للطلاب وأعضاء هيئةالتدريس والموظفين على حد سواء.

التخصصات الدراسية[عدل]

التخصصات التي تدرس في الجامعة هي على النحو الآتي:

برامج البكالوريوس[عدل]

كلية الحقوق[عدل]

  • برنامج البكالوريوس في الحقوق


كلية العلوم الإدارية[عدل]

  • برنامج البكالوريوس في إدارةالأعمال
  • برنامج البكالوريوس في المحاسبة
  • برنامج البكالوريوس في العلوم السياسية
  • برنامج البكالوريوس في العلوم المالية والمحاسبة
  • برنامج البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية


كلية الآداب والعلوم[عدل]

  • برنامج البكالوريوس في علم الحاسوب
  • برنامج البكالوريوس في التصميم الجرافيكي
  • برنامج البكالوريوس في التصميم الداخلي


كلية الهندسة ( برامج استضافة من جامعه لندن سوث بنك )

  • برنامج البكالوريوس في الهندسة المدنية والانشاءات
  • برنامج البكالوريوس في هندسة التصميم المعماري



برامج الماجستير[عدل]

كلية الحقوق[عدل]

  • برنامج الماجستير في القانون
  • برنامج الماجستير في القانون التجاري

كلية العلوم الإدارية[عدل]

  • برنامج الماجستير في إدارة الموارد البشرية
  • برنامج الماجستير في المحاسبة والتمويل

وصلات مهمة[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن جامعة العلوم التطبيقية (البحرين) على موقع grid.ac". grid.ac. 

1. The Official Website of ASU 2. about ASU