يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2009)
جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية
شعار جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

الشعار جامعة لصحة وطن
معلومات
التأسيس 2005 (منذ 12 سنة)
النوع جامعة حكومية
الكليات الطب، طب الاسنان، الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية، الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، العلوم والمهن الصحية، التمريض
الموقع الجغرافي
إحداثيات 24°44′53″N 46°51′42″E / 24.7481°N 46.8617°E / 24.7481; 46.8617  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المدينة الرياض ، جدة ، الأحساء
البلد  السعودية
الإدارة
المدير د. بندر بن عبد المحسن القناوي
إحصاءات
الطلاب 10000()
متفرقات
الموقع www.ksau-hs.edu.sa

محتويات

الجامعة في سطور[عدل]

تمثل البرامج الأكاديمية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية، التابعة للشئون الصحية بوزارةالحرس الوطني، النواة الأولى لـ جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية. ومع النمو المتسارع لهذه البرامج، وما أثمرت عنه من نتائج ايجابية في توفير وتأهيل كوادر سعودية في مختلف التخصصات في المجالات الطبية والعلوم الصحية.

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز – رحمه الله – في الخامس من شهر صفر 1426هـ الموافق السادس من شهر مارس 2005م بإنشاء الجامعة، ولتكون بذلك أول جامعة عربية متخصصة في مجال الطب والعلوم الصحية.

المقر الرئيسي للجامعة في الرياض، ولها فرع في جدة وفرع في الأحساءوضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - في التاسع من جمادى الأولى 1429هـ الموافق الثالث عشر من مايو 2008م، حجر الأساس لمشاريع المدن الجامعية للجامعة في كل من الرياض وجدة والأحساء.

تندرج الجامعة تحت مظلة الجامعات الحكومية، التي تعمل وفق لوائح وأنظمة التعليم العالي، لكن ارتباطها بالشئون الصحية بوزارةالحرس الوطني منحها الفرصة لدعم مناهجها وبرامجها الأكاديمية ببرامج تدريبية وتطبيقات ميدانية في مدن طبية (في الرياض وجدة والاحساء) تطبق أفضل معايير الرعاية الصحية، وتوفر بيئة أكاديمية متميزة وفريدة تعد استمرارا للمراحل الدراسية الأولية ليتم الطالب تطبيقه تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس ذو كفاءة عالية.

الرسالة والرؤية والقيم[عدل]

الرسالة[عدل]

تقدم الجامعة برامج تعليمية صحية متطورة متميزة تعتمد على مناهج أبداعية عبر أحدث التقنيات والوسائل التعليمية، وتسترشد بأفضل مقومات البحث العلمي، مع الاهتمام بالرعاية الصحية الشاملة للمرضى وتوعية وتثقيف المجتمع تعزيزا للجهود الهادفة إلى تطوير خدمات الرعاية الصحية بالوطن داخليا وخارجيا.

القيم[عدل]

تتوخى الجامعة في منسوبيها من أعضاء هيئة تدريس وطلاب وموظفين القيم التالية:

- الأخلاق السامية: تطبيق أعلى المعايير الأخلاقية والمهنية والتحلي بالأمانة وتحمل المسئولية. - القيادة والعمل الجماعي: تنمية المهارات القيادية ضمن بيئة عمل جماعية متجانسة. - الجودة النوعية العالية: انتهاج أعلى معايير الجودة النوعية في التعليم والبحث العلمي وخدمات الرعاية الصحية والإدارة. - الملائمة: تلبية احتياجات مجتمعنا عن طريق التصدي لأولوليات مشاكله الصحية. - احترام قيم وخصوصية المجتمع: الحفاظ على احترام وكرامة الأفراد في التعامل مع ثقافة المجتمع وتقاليده. - الإبداع: تشجيع جهود تطوير القدرات الإبداعية والتميز في التعليم الطبي والبحث والرعاية الصحية والإدارة.


الرؤية والأهداف الاستراتيجية[عدل]

الرؤية[عدل]

الريادة العالمية في التعليم الصحي مع التميز في البحث العلمي، ورعاية المريض، وخدمة المجتمع.


القيم الأساسية[عدل]

• الأخلاق السامية: الصدق، والاحترام، والإنصاف، والرحمة

• العمل الجماعي: التعاون والتنسيق

• المسؤولية: انجاز المهام

• الشفافية: العمل بوضوح

• التميز: الالتزام بجودة الأداء والابتكار والإبداع

الأهداف الاستراتيجية[عدل]

1. الاعتراف والسمعة الوطنية والعالمية من خلال التطوير المستمر للبرامج الأكاديمية لتخريج مختصين صحيين ذوي كفاءة عالية ومواطنين فاعلين.

2. الاهتمام بالبحوث العلمية والأنشطة الصحية ذات القيمة الوطنية والأهمية العالمية.

3. المشاركة الشاملة للجامعة في تعزيز صحة المجتمع والمساهمة في المسؤولية الاجتماعية الوطنية.

4. المحافظة على هيئة التدريس المؤهلة والقوى العاملة المتميزة مع توفير فرص التطوير المهني لهم. 5. تقوية الأساس المالي للجامعة.

6. جودة الحرم الجامعي وتعزيز الإحساس بالانتماء لمجتمع الجامعة.

7. الأداء الإداري بكفاءه عالية لتسهيل عملية اتخاذ القرار في الوقت المناسب على جميع مستويات الجامعة.

8. التكامل بين الجامعة، والشئون الصحية بوزارة الحرس الوطني، ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية للوصول إلى مستوى النظام الصحي الموحد.

9. تعزيز نظام ضمان الجودة الداخلية لتحقيق استدامة عمليات ضمان الجودة وتحقيق الاعتماد المطلوب في الوقت المناسب

المدن الجامعية[عدل]

تفضّل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يرحمه الله - في عام 1429هـ / 2008م . بوضع حجر الأساس لمشاريع ثلاث مدن جامعية في الرياض وجدة والإحساء، تم إنشائها وفق أفضل المعايير العالمية للمؤسسات التعليمية، و تم الافتتاح ولله الحمد برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يرحمه الله - وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله وزير الحرس الوطني.


المدينة الجامعية في الرياض

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله -، افتتح الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني المدنية الجامعية بالرياض في يوم الثلاثاء 13 جمادى الآخر 1434هـ الموافق 23 أبريل 2013م وذلك في مركز المؤتمرات بالجامعة.

تقع المدينة الجامعية في الرياض بجوار مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، وعلى مساحة تقدر بستة ملايين متر مربع.

تبلغ الطاقة الاستيعابية للمدينة عشرة الاف طالب وطالبة مع القابلية للتوسع المستقبلي تضم المدينة الجامعية:

المبنى الاداري بطرازه الاسلامي الانيق مشكلا برجاً شامخاً ومعلما بارزاً لهذا الصرح العلمي العملاق، حيث يرتبط به مركز المؤتمرات الذي تتسع قاعاته لأكثر من 1500 شخص

مباني سبع كليات (كلية الطب - طب الأسنان – الصيدلة - الصحة العامة والمعلوماتية الصحية - العلوم الطبية التطبيقية - التمريض - العلوم والمهن الصحية) في منظومة هندسية معمارية بديعة بثلاثة طوابق لكل منها

عمادة الدراسات العليا، ومركز تطوير المهارات السريرية، ومبنى مركز المعلومات الرئيسي لحفظ ومعالجة البيانات

المنطقة السكنية والمكونة من شقق وفلل ووحدات سكنية بكامل خدماتها التي تشمل العيادات الطبية، والمرافق الرياضية والترفيهية والخدمية وثلاث مساجد

تم ربط كل مرافق المدينة الجامعية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بعربات نقل كهربائية تحتوي على ( 12) محطة ركوب مزدوجة، تبدأ من المنطقة السكنية بالجامعة مروراً بالمرافق الترفيهية والمجمع الأكاديمي ومرافق المدينة الطبية وصولاً إلى الجهة الجنوبية من المدينة الطبية حيث كليات الطب والتمريض للبنات.


المدينة الجامعية في جدة

افتتح الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني المدينة الجامعية في جدة يوم الأربعاء 11 ذو القعدة 1436هـ الموافق 26 أغسطس 2015م.

تم تصميم المدينة الجامعية في جدة للتتكامل مع مرافق مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، وتستوعب أربعة الاف طالب وطالبة مع إمكانية التوسع المستقبلي.

تضم المدينة الجامعية: المبنى الإداري ومركز المؤتمرات والذي يضم كافة مكاتب وإدارات أقسام الجامعة، وعمادات القبول والتسجيل وشؤون الطلاب والمكتبات وقاعة الاحتفالات الكبرى


مباني كليات أربع كليات: (الطب – العلوم الطبية التطبيقية – التمريض – العلوم والمهن الصحية) بالاضافة إلى مباني عمادة الدراسات العليا ومركز تطوير المهارات السريرية، ومركز المعلومات


منطقة سكنية مكتملة بكل المرافق الرياضية والترفيهية والخدمية.


المدينة الجامعية في الاحساء


افتتح الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني المدينة الجامعية بالأحساء الأثنين3 محرّم 1436هـ الموافق 27 أكتوبر 2014م.


تأخذ المدينة الجامعية في الاحساء تصميم هندسي بديع مستوحي من بيئة المنطقة ويمتزج مع منظومة مستشفى الملك عبد العزيز، وتستوعب ثلاثة الاف طالب وطالبة، مع قابلية التوسع المستقبلي.

تضم المدينة الجامعية:

المبنى الإداري ومركز المؤتمرات: والذي يضم كافة الإدارات المشرفة على المدينة الجامعية، وقاعة محاضرات كبرى، ومكتبة وقاعة طعام

مباني ثلاث كليات (العلوم الطبية التطبيقية – التمريض – العلوم والمهن الصحية) بالاضافة إلى مباني عمادة الدراسات العليا ومركز تطوير المهارات السريرية، ومركز المعلومات


منطقة سكنية مكتملة بكل المرافق الرياضية والترفيهية والخدمية


لماذا جامعة العلوم الصحية[عدل]

طورت الجامعة برامجها الأكاديمية من خلال سلسلة من الاتفاقيات مع جامعات عالمية مرموقة منها جامعة سدني (أستراليا), جامعة ليفربول (المملكة  المتحدة), جامعة جنوب ألاباما (الولايات المتحدة), جامعة فلندرز (أستراليا), جامعة أركنسا (الولايات المتحدة), جامعة توماس جيفرسون (الولايات المتحدة)، جامعة ميرلاند  (الولايات المتحدة), جامعة تنسي للعلوم الصحية (الولايات المتحدة), جامعة ماستراخت (هولندا), جامعة اوكلاهوما(الولايات المتحدة).

للجامعة مذكرة تفاهم مع الكلية الملكية لأطباء وجراحي كندا لإنشاء مركز وطني للمعايير الكندية CanMEDS، ويهدف هذا المركز لرفع مستوى برامج التدريب الطبي في المملكة من خلال سلسلة من المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية حول المعايير الكندية. تأخذ الجامعة في تقديم برامجها الأكاديمية بمنهج التعلم المبني على حل المشكلات والذي يمثل أحد الأساليب الحديثة المطبقة في كليات الطب والعلوم الصحية، الأمر الذي يتيح للطالب التعرف على الأساليب المثلى في دراسة الحالات المرضية بدءًا من الخطوات الأولى للتشخيص ووصولا إلى الخدمات الطبية والرعاية العلاجية.

أخذ الجانب التطبيقي في الجامعة ما يصل إلى 50% من البرنامج الأكاديمي للطالب، ويتم ذلك من خلال تدريب سريري تشرف عليه نخبة من الأساتذة والأطباء الاستشاريين الذين يمثلون مختلف التخصصات الطبية والصحية.

يتم التدريب السريري لطلاب الجامعة في المراكز الطبية المتقدمة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، والتي تعمل وفق مواصفات ومعايير عالمية، متيحاً يتيح للطلاب فرصا للتعرف على كل التخصصات الطبية والخدمات العلاجية.

انعكس تميز الجامعة على تفوق وتميز خريجيها. فقد حصل خريجو كلية الطب بالجامعة ولثلاث سنوات على التوالي على أعلى نسبة نجاح في اختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.


الجامعة في أرقام[عدل]

عدد الطلاب والطالبات في المرحلة الجامعية 6212 كلية الطب طلاب - الرياض (537) كلية الطب طالبات - الرياض (247 ) كلية الطب – جدة(170) كلية طب الأسنان طلاب (105) كلية طب الأسنان طالبات (54) كلية الصيدلة طلاب (62) كلية الصيدلة طالبات (26) كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية (73) كلية العلوم الطبية التطبيقية طلاب - الرياض (165) كلية العلوم الطبية التطبيقية طالبات- الرياض (66) كلية العلوم الطبية التطبيقية طلاب– الأحساء (257) كلية العلوم الطبية التطبيقية طالبات– الأحساء(261) كلية التمريض - الرياض (159) كلية التمريض - جدة(176) كلية التمريض - الأحساء(505) كلية العلوم والمهن الصحية طلاب-الرياض (1257

كلية العلوم والمهن الصحية طالبات -الرياض (1039) كلية العلوم والمهن الصحية طلاب - جدة(450) كلية العلوم والمهن الصحية طالبات - جدة (603)




عدد الطلاب والطالبات في الدراسات العليا (260)[عدل]

كلية الطب - الرياض (41) كلية الطب - جدة (5) كلية الطب - التعليم الطبي - الأحساء (13) كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية (201)



البرامج التدريبية لشهادتي البورد السعودي والبورد العربي (1167)[عدل]

الرياض (626) جدة (392) الأحساء (149)


البرامج التدريبية للتخصصات الدقيقة (الزمالات) (206)[عدل]

الرياض (98) جدة (108)

البرامج الأكاديمية في الجامعة[عدل]

كلية العلوم والمهن الصحية[عدل]

البرنامج التحضيري

كلية الطب – الرياض[عدل]

- بكالوريوس الطب والجراحة

  • المسار الأول: للحاصلين على الثانوية العامة (علوم طبيعية)
  • المسار الثاني: للحاصلين على درجة البكالوريوس في العلوم، العلوم الطبية التطبيقية، الصيدلة.

- ماجستير التعليم الطبي

كلية الطب – جدة[عدل]

المسار الأول: للحاصلين على الثانوية العامة (علوم طبيعية)

المسار الثاني: للحاصلين على درجة البكالوريوس في العلوم، العلوم الطبية التطبيقية، الصيدلة.

كلية طب الأسنان– الرياض[عدل]

بكالوريوس طب الأسنان

كلية الصيدلة – الرياض[عدل]

بكالوريوس الصيدلة الإكلينيكية

كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية - الرياض[عدل]

  • بكالوريوس نظم المعلوماتية الصحية
  • ماجستير المعلوماتية الصحية
  • ماجستير إدارة الأنظمة والجودة الصحية
  • ماجستير الوبائيات والإحصاء الطبي
  • ماجستير الصحة العامة
  • ماجستير الأخلاقيات الحيوية – بالتعاون مع مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية

كلية العلوم الطبية التطبيقية[عدل]

- الرياض[عدل]

  • بكالوريوس العلاج التنفسي
  • بكالوريوس الإسعاف و الطوارئ
  • بكالوريوس المختبرات الطبية
  • بكالوريوس العلاج الوظيفي
  • بكالوريوس علوم الأشعة
  • بكالوريوس التغذية الإكلينيكية (طالبات فقط)
  • بكالوريوس التخدير (طلاب و طالبات)
  • بكالوريوس قسطرة القلب (طلاب فقط)
  • بكالوريوس الأشعة الصوتية للقلب (طالبات فقط)

- الأحساء[عدل]

  • بكالوريوس العلاج التنفسي
  • بكالوريوس الإسعاف والطوارئ (طلاب فقط)
  • بكالوريس المختبرات الطبية (طالبات فقط)
  • بكالوريس التغذية الإكلينيكية (طالبات فقط)
  • بكالوريس علوم الأشعة (طلاب فقط)
  • بكالوريوس كلية التمريض

كليات التمريض – الرياض وجدة والأحساء[عدل]

بكالوريوس التمريض (طالبات)

عمادة الدراسات العليا – الرياض وجدة والأحساء[عدل]

  • برنامج البورد السعودي ويشمل 21 تخصصا
  • برنامج الزمالة في التخصصات الدقيقة ويشمل 29 تخصصا

تميز خريجي الجامعة[عدل]

حقق خريجو كلية الطب بالجامعة وللمرة الثالثة على التوالي نسب عالية ومتقدمة في اختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. حيث وصلت نسبة النجاح التي حققتها الكلية مؤخرا إلى 83%، مقارنة بنسبة النجاح من كل المتقدمين للاختبار الذين وصل عددهم 2150 طبيب من خريجي كليات الطب من داخل وخارج المملكة كانت 69%. وهذه هي المرة الثالثة التي يتفوق فيها خريجو الكلية على مستوى المملكة، حيث سبق وان حققت الدفعتان الأولى والثانية من خريجي الكلية في العامين الماضيين المركز الأول في اختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. العامل الأساسي لذلك يكمن في حرص الجامعة منذ تأسيسها على الأخذ بكل أسباب التميز، ومنها معايير وإجراءات القبول التي تنتهجها الجامعة في المفاضلة بين المتقدمين، وقد ساعدها في ذلك كونها جامعة متخصصة مما وفر لها القدرة على تركيز جهودها في خططها الدراسية وتخصصاتها العلمية، ومنحها المرونة اللازمة للاستفادة من تجارب الدول المتقدمة والجامعات المعروفة في مجال تخصصها، وإتباع أساليب تعليمية حديثة ليس بالضرورة سهل تبنيها لدى بعض الجامعات الأخرى.[1][2]

فرص تدريبية[عدل]

  • تقدم جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية فرصا تدريبية متعددة وذلك من خلال عمادة الدراسات العليا والشئون الأكاديمية، ومركز تدريب الدراسات العلياوالتعاون مع خبراء ومتخصصين من داخل المملكة وخارجها، واعتمادها من منظمات وهيئات عالمية ومحلية مثل American Heart Association، American College of Emergency Physicians،American Academy of Pediatrics، Society of Critical Care Medicine، جمعية القلب السعودية، الجمعية السعودية للرعاية التنفسية.
  • تقدم الجامعة ممثلة في عمادة الدراسات العليا والشئون الأكاديمية مجموعة من البرامج التدريبية للأطباء المقيمين وللتخصصات الدقيقة، والتي يصل عددها إلى 53 برنامجا يلتحق بها 390 طبيبا وطبيبة. كما تنظم العمادة سلسلة من ورش العمل التدريبية على هامش المؤتمرات والندوات التي تستضيفها الجامعة أو الشئون الصحية في الحرس الوطني،
  • تقوم الجامعة بالتنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لاعتماد ساعات الدورات وورش العمل التدريبية ضمن التعليم الطبي المستمر Continuing Medial Education
  • ينظم مركز الدراسات العليا سلسلة من الدورات التدريبية القصيرة والطويلة الأجل في مجالات متخصصة في الطب والرعاية الصحية، والتي من أبرزها "دورات دعم الحياة الأساسية والمتقدمة". بالإضافة إلى عدد من ورش العمل المتخصصة والتي لا تقتصر على الجوانب النظرية بل تشمل فرصا للتدريب العملي التي تمنح المشاركين فرصا لتنمية مهاراتهم التطبيقية في مجالات تخصصهم المهني.

كما ينظم المركز دورات تحضيرية لاختبارات البورد السعودي والبورد العربي في تخصصات الطب المختلفة. وصل عدد الفرص التدريبية التي أتاحتها الجامعة خلال العام الجامعي الماضي إلى 376 دورة وبرنامج تدريبي ووصل عدد المستفيدين منها إلى 13137 من مختلف تخصصات الطب والرعاية الصحية.

من نماذج الدورات وورش العمل التدريبية التي سبق تنظيمها في الجامعة

  • دورة دعم الحياة المتقدم عند الأطفال APLS
  • دورة تدريبية لزرع الأسنان
  • دورة تقديم الدعم الطبي لحالات الإصابة ما قبل المستشفى (PHTLS)
  • دورة التوافق النسيجي وخلايا دم الحبل السري الجذعية
  • دورة إعداد المثقفين الصحيين لمرضى السكري
  • ورشة عمل تخطيط القلب بالموجات فوق الصوتية العاشرة لأمراض القلب الخلقية
  • الدورة المتقدمة لدعم الحياة في الإصابات (ATLS)
  • البرنامج التدريبي السنوي الثاني لاضطراب طيف التوحد
  • أساسيات الطب المبني على البراهين
  • دورة فرز المرضى حسب خطورة حالتهم والمعروفة بـ TRIAGE
  • دورة التخدير المتوسط
  • دورة إدارة عمليات الإصابات المتقدمة (ATOM)
  • دورة تدريبية متخصصة في منهجية البحث
  • دورة العناية المتقدمة بالإصابات للممرضين والممرضات (ATCN)
  • دورة معالجة مجرى التنفس
  • دورة طب العائلة المكثفة
  • دورة استخدام الموجات فوق الصوتية في التخدير الموضعي
  • دورة التنفس الصناعي الحادي عشر
  • الندوة الثانية للأشعة الصوتية الخاصة بأمراض النساء والولادة
  • دورة الكتابة العلمية لمقدمي الرعاية الصحية
  • دورة عن الإصابات الدماغية
  • دورة للموجات فوق الصوتية للعناية المركزة في مجال طب الأطفال والمواليد
  • دورة الرعاية الحرجة لعلم الأعصاب
  • دورة متخصصة في منهجية البحث
  • مستجدات في التوليد لأطباء الأسرة
  • مؤتمر وورشة عمل مستجدات الطب الباطني
  • دورة الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي ومزيل الرجفان الخارجي
  • برنامج دورة سبل السلامة الأساسية لأخصائي الأشعة لعام 2010
  • المصادر الإلكترونية للممارسة الصحية المبنية على البراهين
  • مقدمة في الأبحاث السريرية
  • دورة مزود إنعاش القلب المتقدمة لدعم الحياة
  • أساسيات دعم الحياة في التوليد (BLSO)
  • دورة دعم الحياة المتقدم
  • الدورة التدريبية المتقدمة الثانية للأطباء المتعاملين مع حالات إساءة معاملة الأطفال
  • دورة دعم الحياة المتقدم لأمراض النساء والولادة
  • دورة في التنفس الصناعي للأطفال وحديثي الولادة
  • الدورة التحضيرية الثالثة عشر للبورد السعودي العربي
  • دورة دعم الحياة المتقدمة في حالة المواد الخطرة
  • دورة علاج أغشية الجسم الخارجية بالأكسجين
  • دورة تسهيل الإحصاء
  • ورشة عمل حول الخزع الرغامي غير الجراحي وقطع الغشاء الحلقي الدرقي
  • الدورة التأسيسية الخامسة في العلاج الأسري
  • دورة عن الرعاية التلطيفية لنهاية الحياة
  • دورة التحليل الإحصائي
  • ندوة يوم الربو العالمي التاسعة
  • الدورة التدريبية العلاج النفسي المعرفي السلوكي للاكتئاب
  • دورة أساسيات العناية بالحالات الحرجة (FCCS)
  • ورشتي عمل العلاج الطبيعي
  • دورة المستجدات في طب النساء الولادة لأطباء الأسرة
  • مقدمة في الموارد الإلكترونية للمعلومات الطبية
  • ورشة الرعاية الصحية المنزلية
  • البحث الإلكتروني للمعلومات الطبية

فرص إعادة وابتعاث[عدل]

  • توفر جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية فرصا للإعادة والابتعاث خارج المملكة لإكمال الدراسات العليا والعودة للعمل على وظائف أعضاء هيئة التدريس في كليات الجامعة في كل من الرياض وجدة والأحساء، أو ضمن الكوادر المتخصصة في مدن الملك عبد العزيز الطبية (في الرياض وجدة والمدينة والدمام).
  • مجالات الإعادة والابتعاث الخارجي متاحة للجنسين، وليست مقتصرة على تخصصات الطب، والعلوم الطبية التطبيقية، والتمريض، والصيدلة، بل تشمل تخصصات أخرى بما فيها العلوم، والحاسب، وعلم النفس، والاجتماع، واللغة الإنجليزية، والإدارة العامة، وإدارة المستشفيات.
  • يصل مجموع مبتعثي الجامعة 294 من مختلف التخصصات السريرية والعلوم الطبية الأساسية، والعلوم الطبية التطبيقية، والتمريض والعلوم الأساسية التي تشمل الإحياء، والإحصاء الحيوي، والكيمياء، والكيمياء الحيوية، والفيزياء، وعلم النفس الاكلينكي وعلم الاجتماع، والحاسب، واللغة الإنجليزية.

فرص للمبتعثين[عدل]

  • توفر جامعة الملك سعود بن عبد العزيز فرصا وظيفية للمبتعثين للعمل ضمن كادر أعضاء هيئة التدريس في المدن الجامعية في الرياض وجدة والأحساء، والكوادر الطبية والعلمية المؤهلة للعمل في مستشفيات مدن الملك عبد العزيز الطبية في الرياض وجدة والأحساء والدمام والمدينة المنورة، وفي مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية في الرياض وجدة والأحساء، ويأتي ذلك في سياق حرص الجامعة والشئون الطبية في الحرس الوطني على الكفاءات الوطنية المؤهلة والقادرة على المساهمة في برامجها ومبادراتها الأكاديمية والبحثية. يمكن للخريجين المبتعثين التقديم على الفرص الوظيفية المتاحة من خلال الموقع الذي دشنته الجامعة على شبكة الانترنت.

مواضيع ذات صلة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]