جامعة الناس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جامعة الناس
معلومات
التأسيس 2012  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
الموقع الجغرافي
إحداثيات 34°08′31″N 118°08′01″W / 34.142°N 118.1337°W / 34.142; -118.1337   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
المكان باسادينا  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
البلد الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
إحصاءات
عدد الطلاب 43722 (سبتمبر 2020)  تعديل قيمة خاصية (P2196) في ويكي بيانات
عدد الموظفين 26 (سبتمبر 2020)[1]  تعديل قيمة خاصية (P1128) في ويكي بيانات
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
خريطة

جامعة الناس (بالإنجليزية: University of the People)‏ أو اختصاراً UoPeople هي جامعة أمريكية [2] غير ربحية للتعليم الجامعي العالي.[3][4] مقرها في باسادينا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.[5][6] أسسها شاي ريشيف في عام 2009، وهي جامعة معتمدة ومعترف بها من قبل وزارة التعليم في الولايات المتحدة. مجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA)، لجنة اعتماد التعليم عن بعد (DEAC)، وموافق عليها أيضا من قبل مكتب كاليفورنيا الخاص للتعليم ما بعد الثانوية (BPPE).

تاريخ[عدل]

أطلق ريادي التعليم الإسرائيلي شاي ريشيف جامعة الشعب في كانون الثاني / يناير 2009.[7] بدأت أول أفواج الدراسة في أيلول / سبتمبر 2009، وافتتح 177 طالبا من 49 بلد من جميع أنحاء العالم الجلسة الأولى في الجامعة. وسعتكلية الحقوق في جامعة ييل مشروع مجتمع المعلومات من خلال الدخول في شراكة ضمن برنامج التعليم الرقمي جامعة الشعب في أيلول / سبتمبر 2009.[8] أعلنت في جامعة الأمم المتحدة في 19 مايو، 2009 وقدمت في إطار مبادرة كلينتون العالمية  في آب / أغسطس 2010.[9]

قامت الجامعة في حزيران / يونيه 2011  بشراكة مع شركة Hewlett-Packard. تلتزم من خلالها  الشركة برعاية وإرشاد الطلاب في جميع أنحاء العالم، كتوفير أجهزة كمبيوتر ومراكز التعلم في هايتي وتقديم الدعم العام لمساعدة الجامعة.[10]

ساهمت مؤسسة بيل وميليندا غيتس في عام 2011 ب 500,000 دولار للجامعة وساعدتها في تحقيق الاعتماد.[11]

تخرجت أول مجموعة في نيسان / أبريل 2014 من الجامعة. وكان الخريجون من أربعة بلدان مختلفة: الأردن، نيجيريا، سوريا والولايات المتحدة.

أعلنت الجامعة في تشرين الثاني / نوفمبر 2014  شراكة مع المفوضية لتقديم التعليم العالي للاجئين وطالبي اللجوء في جميع أنحاء العالم.[12]

في آذار / مارس عام 2016، أطلقت الجامعة برنامج الماجستير في إدارة الأعمال.[13]

في نيسان / أبريل 2016, قامت جامعة كاليفورنيا في بيركلي بشراكة مع الجامعة.[14]

بحلول عام 2016 قبلت الجامعة 5000 طالب من 180 بلدا.[15]

التنظيم والإدارة[عدل]

يقود الجامعة مجلس الأمناء ومجلس رئيس الجامعة.

اكتسبت الجامعة دعما واسعا من كبار الاكاديميين من خلال مجلس رئاسة الجامعة، ويرأس المجلس رئيس جامعة نيويورك السابق جون سيكستون , تضم مستشارجامعة كاليفورنيا، بيركلي نيكولاس ديركس، مدير المعهد الهندي للتكنولوجيا (IIT) البروفسور ديفانغ خاخار، نائب مستشار اكسفورد السير كولن لوكاس، الرئيس الفخري لكلية رود أيلاند للتصميم (RISD) روجر ماندل، الرئيس الفخري لكلية بارنارد (Barnard) جوديث شابيرو والرئيس الفخري لجامعة جورج واشنطن ستيفان جويل تراشتينبرغ.

يترأس مجلس أمناء الجامعة محامي شركة Goldfarb Seligman & Co اشوك ساندراسيخار.مجلس الأمناء يضم شريكة المحكمة العليا الفخرية لولاية اوتها كريستين دورهام , أستاذ القانون في كلية الحقوق في جامعة هوفسترا دانييل غريينهود، الرئيس السابق لمجلس فولبرايت للمنح الدراسية توم هيلي، أستاذ المالية والعميد السابق لمدرسة إنسياد الدكتور غابرييل هواويني ورئيس ومؤسس جامعة الشعب شاي ريشيف.

ويستند هيكل الجامعة على أكثر من 3000 متطوع، بعضهم شغل العديد من المناصب في كل رتبة من الجامعة. يتم دعم هؤلاء المتطوعين من قبل عدد قليل من الموظفين مدفوعي الأجر.

تستند الجامعة على تعليم الاساتذة بالإضافة للتعلم عن طريق التدريس والتعلم ند لند. تستخدم الجامعة منتديات النقاش على الإنترنت ومجتمعات الإنترنت لقراءات الطلاب، تقاسم الموارد، تبادل الأفكار في مناقشة الأسئلة. الباحثون وأساتذة الجامعات، أمناء المكتبات والطلاب على مستوى الماجستير وغيرهم من المهنيين - كثير منهم من المتطوعين - يقومون بالإشراف والمشاركة في كل عملية تقييم وتطوير المناهج.

لدى الطلاب أيضا امكانية الوصول لمركز موارد ومكتبات الجامعة (ULRC) وهو بيئة افتراضية مقدمة من خلال موقع الجامعة الإلكتروني، مجموعات المركز هي الموارد الأكاديمية المسجلة الملكية بالدرجة الأولى، ولكنها تشمل أيضا الموارد التعليمية المفتوحة.[16]

البرامج الأكاديمية[عدل]

الجامعة توفر درجات التعليم التالية:

  • المرحلة الجامعية:
    • بكالوريوس العلوم (B.A.) في إدارة الأعمال
    • دبلوم العلوم (A.S.) في إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية وتم في سبتمبر 2020 افتتاح فرع باللغة العربية
    • بكالوريوس العلوم (B.A.) في علم الحاسوب
    • دبلوم العلوم (A.S.) في علم الحاسوب
    • بكالوريوس العلوم (B.A.) في علوم الصحة
    • دبلوم العلوم (A.S.) في علوم الصحة
  • الدراسات العليا:
    • ماجستير في إدارة الأعمال (MBA)

هناك ثلاثة شروط للقبول في الجامعة:

  • شهادة الدراسة الثانوية
  • إتقان اللغة الإنجليزية
  • ان يكون الطالب يبلغ من العمر 18 على الأقل

بعد الانتهاء من بعض المواد في الفنون الحرة، يمكن للطالب البدء باختصاصه. كل مقرر تم تصميمه من قبل مجلس استشاري من الاكاديميين وممارسي المهنة، يتكون من الواجبات المنزلية الفردية ومناقشة نشطة عبر الإنترنت كلاهما خاضع لتقييم الزملاء لبعضهم. استيعاب الصف الواحد يتراوح بين ال 20-30 طالبا من كافة أنحاء العالم.

كونها الجامعة الوحيدة في العالم ذو الموارد التعليمية المفتوحة (OER), جميع مقررات الجامعة تستخدم موارد التعليم المفتوحة، مثال: الطالب لا يدفع أي رسوم لقاء الكتب.[17]

الرسوم الدراسية[عدل]

جامعة الشعب خالية من الرسوم الدراسية مما يعني أن الطالب لا يحتاج لدفع ثمن الصفوف والدراسة في الجامعة، رغم ذلك يوجد بعض الرسوم التي على الطالب دفعها:

  • 60 دولار أمريكي رسوم التسجيل في الجامعة.[18]
  • رسوم إدارية للامتحانات: من $ 100- 200 دولار أمريكي للامتحان الواحد.[19] وأصبحت بعد تاريخ 31 أغسطس 120$ بالنسبة للطلاب الجدد.

لاتمام الدبلوم (A.S.) على الطالب اتمام 20 امتحانا، ولاتمام البكالوريوس (B.A.) يحتاج الطالب اتمام 40 امتحانا. مما يعني ان التكلفة الاجمالية هي: بين ال 2000 وال 4000 دولار أمريكي لكل من الشهادتين على التوالي. أما بالنسبة لماجستير إدارة الأعمال على الطالب دفع رسوم الامتحان 200 $ لكل دورة التي مجموعها 12 دورة، تكلفة الماجستير الإجمالية في إدارة الأعمال هي 2460 $.

يمكن للطلاب الغير قادرين على دفع الرسوم التقديم على المنح الدراسية.[20]

هناك منحة خاصة بالطلاب السوريين تشمل رسم التسجيل ورسوم 10 امتحانات.

الشراكات[عدل]

جامعة كاليفورنيا في بيركلي[عدل]

أنشأت الجامعة شراكة جديدة في اذار 2016، مع جامعة كاليفورنيا، بيركلي[14] (UC Berkeley). جامعة بيركلي ستقبل الطلاب المتفوقين والمؤهلين في جامعة الشعب والذين يرغبون في نقل وإكمال درجة البكالوريوس في بيركلي.

مشروع مجتمع المعلومات كلية الحقوق في يال Yale[عدل]

أعلنت جامعة الشعب وكلية يال للحقوق إقامة شراكة تعليمية رقمية[21][22] جاك بالكين مدير وفارس جامعة يال أستاذ القانون الدستوري والتعديل الأول لدستور جامعة يال هو عضو في المجلس الاستشاري لالفنون والعلوم في جامعة الشعب.

جامعة نيويورك[عدل]

في حزيران 2011، أعلنت جامعة نيويورك[23] اتفاق تعاوني مع كلية الناس لتحديد الطلبة المؤهلين لدخول حرم جامعة نيويورك في أبو ظبي. مع الاعتراف بأن العديد من طلاب جامعة الشعب هم من الشباب المحرومين اقتصاديا، والطلاب المستحقين والمؤهلين للحصول على القبول في جامعة نيويورك أبو ظبي، وكذلك سيتم تأهيلهم للحصول على مساعدات مالية، وقد يتلقى الطلاب مساعدات مالية سخية تمكنهم من تحمل تكاليف الدراسة في جامعة نيويورك أبو ظبي. جون سيكستون هو رئيس مجلس إدارة رؤساء الجامعة، والعمداء الثلاث في جامعة الشعب هم من جامعة نيويورك.

مايكروسوفت من اجل أفريقيا[عدل]

تعهدت مايكروسوفت من خلال برنامج المنح الدراسية 'Microsoft4Afrika' لرعاية الطلاب الأفارقة للدراسة في جامعة الشعب، سيحصل المستفيدون على المنح لتعزيز مهاراتهم وخبراتهم من خلال المشاركة في برامج الدعم الإضافية، بما في ذلك التدريب المهني من ميكروسوفت والإرشاد من قبل موظفي مايكروسوفت، والتدريب الداخلي، وفرص العمل مع مايكروسوفت والشركات التابعة لها في أفريقيا. وتخطط الجامعة لتكرار هذه الشراكة مع المزيد من الشركات في المستقبل.[24]

HP) Hewlett Packard)[عدل]

أعلنت مؤسسة Hewlett Packard وجامعة الشعب[25] الشراكة في حزيران 2011 لفتح التدريب والأبحاث افتراضية لطلاب جامعة الشعب كجزء من مبادرة HP التحفيزي - مبادرة عالمية تجمع بين المؤسسات التعليمية والمنظمات غير الحكومية بالإضافة إلى ذلك، كان Hewlett-Packard أول شركة راعية لصندوق المنح الدراسية للمرأة، من خلال التبرع بمبلغ 200,000 $ لرعاية 100 امرأة من أجل إكمال تعليمهن الجامعي[26] كما تبرعت HP للجامعة  ب 200000 كتبرع عام، وتبرعت بأجهزة الكمبيوتر لمركز التعلم في الجامعة في في هايتي.

تحالف الأمم المتحدة العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتنمية[عدل]

تحت إشراف وزارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، تمت الموافقة على الائتلاف العالمي من قبل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في عام 2006 اعترافا بأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يجب أن تكون متكاملة على نحو فعال في أنشطة التنمية إذا الأهداف المتفق عليها دوليا، بما فيها الأهداف الإنمائية، والتي يتعين تحقيقها ضمن الجدول الزمني محدد. وفي 19 ايار2009، أعلن الائتلاف العالمي للأمم المتحدة  اطلاق جامعة الشعب في مؤتمر صحفي في نيويورك للصحفيين وتم  ذكر اسم رئيسها شاي ريشيف كمستشار رفيع المستوى في الائتلاف العالمي للأمم المتحدة.[27]

مبادرة كلينتون العالمية[عدل]

تعهدت مبادرة كلينتون العالمية لجامعة الشعب بإضفاء الطابع الديمقراطي التعليم العالي في هايتي. في اب 2010 دعيت جامعة الشعب لتصبح عضو في مبادرة كلينتون العالمية[28] وأعلنت التزامها في هايتي، كمان ان جامعة الشعب التزمت بقبول 250 من الشباب المؤهلين للدراسة في جامعة مجانا في هايتي، ومساعدتهم على التعليم الحصول وتطوير المهارات اللازمة لإعادة بناء بلدهم. تم الوفاء بالتزام أيار 2014.

هي منشورات رقمية حرة والمفتوحة لمواد تعليمية ذات جودة عالية، تحالف OpenCourseWare هو تعاون قائم بين أكثر من 200 من مؤسسات التعليم العالي والمنظمات المرتبطة بها من جميع أنحاء العالم الذين أنشأو هيئة واسع وعميقة المحتوى التعليمي المفتوح باستخدام نموذج مشترك. كعضو في OCWC، جامعة الشعب تعزز التزامها بالمضي قدما في نظام التعليم الحالي عن طريق شبكة الإنترنت[29]

شركة عسل للتكنولوجيا[عدل]

انتقل جامعة الشعب تنمية تكنولوجيا المعلومات إلى رام الله عبر شراكة تقنية مع عسل تكنولوجي كما أعلن يوم 7 اذار 2014[30] أهم من الأسباب الرئيسية لهذه الخطوة هو أن الجامعة تنص على توفير ليس فقط الفرص التعليمية، ولكن أيضا من فرص العمل للمناطق المحتاجة منهم فلسطين هي واحدة من هذه المناطق. منذ افتتاح المركز، تم نقل جزء من الخدمات الطلابية في الجامعة وخدمات الدعم المالي إلى رام الله[31] أعلنت الجامعة أيضا انها تدرس حاليا عملية نقل جزء كبير من عملياتها المكتبية لرام الله، من أجل توفير فرص عمل إضافية.

مؤسسة سايلور[عدل]

مؤسسة سايلور هي منظمة غير ربحية تتمثل مهمتها في جعل التعليم العالي مجانا ومتاحا للجميع من خلال شبكة الإنترنت.[32] في 10 أبريل 2012، أعلنوا شراكة مع جامعة الشعب لإضافة دورات التجارة القانونية للبرنامج الدراسي لطلاب جامعة الشعب.

منصة أشوكا[عدل]

أشوكا.هي أكبر مؤسسة متخصصة تتبنى المبدعين الاجتماعيين حول العالم، تضم ما يقارب 3000 زميل في 70 دولة حول العالم يضعون افكارهم  بتغيير الأفكار إلى واقع ملموس على نطاق عالمي. تقديرا لمشروعه الثوري، انتخب الرئيس UoPeople شاي ريشيف ليصبح زميل أشوكا في ديسمبر 2009.  يؤمن البرنامج الدعم المهني للسيد رشف، بما في ذلك الوصول إلى شبكة عالمية من ألفي نظير في جميع أنحاء العالم.[33]

الجوائز والتقدير[عدل]

  • في عام 2013 جمعية بطاقة الطالب الدولية (ISIC) وماستركارد العالمية اعلنوا ربح جامعة الشعب لجائزة ال ISIC لطريقتها المبتكرة للحصول على التعليم.[34][35]
  • عام 2015 أدرجت Salt Magasine اسم رئيس جامعة الشعب شاي ريشيف كثامن أكثر رجل الأعمال الرأفة في العالم[36]
  • في عام 2016، تم منح جائزة الأمير للابتكار الخيري لرئيس الجامعة شاي ريشيف

[37]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ نظام بيانات التعليم ما بعد الثانوي المتكامل، QID:Q6042926
  2. ^ Lewin، Tamar (25 يناير 2009). "Israeli Entrepreneur Plans a Free Global University That Will Be Online Only". نيويورك تايمز. مؤرشف من الأصل في 2019-04-15.
  3. ^ "A Conversation With The President Of The World's First Non-Profit, Tuition-Free, Accredited, Online University" en. Forbes. مؤرشف من الأصل في 2019-05-26. اطلع عليه بتاريخ 2014-05-29. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (مساعدة)
  4. ^ "Earn an Online American University Degree, Tuition-Free / 2020-2021 Scholarships" en. مؤرشف من الأصل في 2019-04-15. اطلع عليه بتاريخ 2015-10-14. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (مساعدة)
  5. ^ "Israeli Entrepreneur Plans a Free Global University That Will Be Online Only" en-US (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2017-07-31. Retrieved 2009-05-30. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (help)
  6. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20161011035330/http://990s.foundationcenter.org/990_pdf_archive/264/264078735/264078735_201508_990.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-10-11. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  7. ^ https://web.archive.org/web/20170211160117/https://www.educause.edu/EDUCAUSE+Quarterly/EDUCAUSEQuarterlyMagazineVolum/EducatingtheMany/199369. مؤرشف من الأصل في 2017-02-11. اطلع عليه بتاريخ 2011-06-01. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  8. ^ "Yale ISP and University of the People Partner for Digital Education Research / Yale Law School" en. مؤرشف من الأصل في 2015-09-07. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-15. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (مساعدة)
  9. ^ "Clinton Global Initiative Advances University of the People Pledge to Democratize Higher Education in Haiti - Technology News - redOrbit" en. مؤرشف من الأصل في 2015-04-02. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-15. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (مساعدة)
  10. ^ "Hewlett Packard" en. مؤرشف من الأصل في 2016-01-27. اطلع عليه بتاريخ 2015-11-11. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (مساعدة)
  11. ^ "Gates Foundation Announces $9 Million in Grants to Support Breakthrough Learning Models in Postsecondary Education" en (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-05-07. Retrieved 2015-11-11. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (help)
  12. ^ "University of the People Offers Tuition-Free Higher Education to Refugees / Hewlett Foundation" en. مؤرشف من الأصل في 2016-04-26. اطلع عليه بتاريخ 2015-11-11. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (مساعدة)
  13. ^ "University of the People Launches MBA / AACSB BizEd Magazine" en. مؤرشف من الأصل في 2016-09-12. اطلع عليه بتاريخ 2020-01-28. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (مساعدة)
  14. ^ أ ب "Berkeley to accept University of the People graduates". 5 أبريل 2016. مؤرشف من الأصل في 2019-02-02. اطلع عليه بتاريخ 2016-08-23.
  15. ^ "Online learning with the University of the People – part 2" en (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-01-10. Retrieved 2016-07-27. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (help)
  16. ^ "Library Services". University of the People website. مؤرشف من الأصل في 2016-01-27. اطلع عليه بتاريخ 2014-03-22.
  17. ^ Reed، Matt (23 فبراير 2015). "OER as Retention Initiative | Confessions of a Community College Dean". Insidehighered.com. مؤرشف من الأصل في 2018-10-25. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-15.
  18. ^ "FAQ University of the People". uopeople.edu. مؤرشف من الأصل في 2016-01-27. اطلع عليه بتاريخ 2015-10-15.
  19. ^ "Israeli Entrepreneur Opens Online University in West Bank". نيويورك تايمز. مؤرشف من الأصل في 2017-08-02. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-15.
  20. ^ Parr، Chris (21 مارس 2013). "University of the People on course for stability | News". Timeshighereducation.co.uk. مؤرشف من الأصل في 2015-08-22. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-15.
  21. ^ "Yale ISP and University of the People Partner for Digital Education Research". Yale Law School. 22 سبتمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2010-03-27. اطلع عليه بتاريخ 2009-10-21.
  22. ^ "Yale ISP and UoPeople Partner". University of the People's Blog. 22 سبتمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2019-02-25. اطلع عليه بتاريخ 2009-10-21.
  23. ^ Tamar Lewin (9 يونيو 2011). "Partnership to Further Global Quest by N.Y.U." New York Times. مؤرشف من الأصل في 2017-02-02. اطلع عليه بتاريخ 2011-06-12.
  24. ^ "4Afrika | Youth 4Afrika". Microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 2016-03-05. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-15.
  25. ^ Sarah Kessler (29 يونيو 2011). "Traditional Higher Ed Opens Doors for Tuition-Free Online University". Mashable. مؤرشف من الأصل في 2019-02-25. اطلع عليه بتاريخ 2011-07-03.
  26. ^ Ethan Bauley (11 يوليو 2012). "HP is first contributor to UoPeople Women Scholarship Fund". HP Data Central. مؤرشف من الأصل في 2013-11-12. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-12.
  27. ^ "UN announces launch of world's first tuition-free, online university". UN News Centre. 19 مايو 2009. مؤرشف من الأصل في 2017-08-16.
  28. ^ "Clinton Global Initiative Advances University of the People Pledge to Democratize Higher Education in Haiti". USA: Yahoo!news. 20 سبتمبر 2010. مؤرشف من الأصل في 2020-09-28. اطلع عليه بتاريخ 2010-10-18.[وصلة مكسورة]
  29. ^ Open Education Consortium Members نسخة محفوظة 13 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  30. ^ "University of the People Partners for Technology in Ramallah, Palestine". UoPeople. USA. 7 مارس 2012. مؤرشف من الأصل في 2013-11-12. اطلع عليه بتاريخ 2013-11-20.
  31. ^ Reshef, Shai (19 مارس 2012). "My Vision: Peace in Palestine and Beyond". USA: Huffington Post. مؤرشف من الأصل في 2017-02-02. اطلع عليه بتاريخ 2013-11-20.
  32. ^ "Mission | Saylor Academy". Saylor.org. 20 يونيو 2014. مؤرشف من الأصل في 2014-06-26. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-15.
  33. ^ "Shai Reshef | Ashoka - Innovators for the Public". Ashoka.org. 18 نوفمبر 2010. مؤرشف من الأصل في 2018-11-20. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-15.
  34. ^ "UoPeople named 2013 ISIC award winner". Uopeople.org. 22 مايو 2013. مؤرشف من الأصل في 2013-11-12. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-15.
  35. ^ [1]  نسخة محفوظة 12 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  36. ^ "Salt | #8 Shai Reshef". Salt. مؤرشف من الأصل في 2019-04-25. اطلع عليه بتاريخ 2015-10-14.
  37. ^ "News - HSH Prince Albert II of Monaco awards the 2015 Prince's Prize for Innovative Philanthropy to Amitabh Shah of YUVA Unstoppable". www.fpa2.com. مؤرشف من الأصل في 2016-04-04. اطلع عليه بتاريخ 2016-08-23.