هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

جامعة النجاح الوطنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة.
جامعة النجاح الوطنية
شعار جامعة النجاح الوطنية
جامعة النجاح - الحرم الجديد
جامعة النجاح - الحرم الجديد

الأسماء السابقة مدرسة النجاح وكلية النجاح الوطنية
معلومات
التأسيس كمدرسة 1918 (منذ 99 سنة)

كجامعة1977 (منذ 40 سنة)

الإنتماءات اتحاد الجامعات العربية
اتحاد الجامعات المتوسطية
الموقع الجغرافي
إحداثيات 32°13′13″N 35°14′40″E / 32.22027778°N 35.24444444°E / 32.22027778; 35.24444444  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المدينة مدينة نابلس و مدينة طولكرم
المكان الضفة الغربية
البلد  فلسطين
رقم الهاتف 2345113(9)970+
رقم الفاكس 2345982(9)970+
الإدارة
الرئيس أ. د. رامي الحمدلله
إحصاءات
الطلاب 22,000 طالب وطالبة [1](2016)
متفرقات
الموقع الموقع الرسمي لجامعة النجاح الوطنية

جامعة النجاح الوطنية جامعة فلسطينية في مدينة نابلس، أحد أكبر الجامعات الفلسطينية من حيث عدد الطلاب. لعبت الجامعة دوراً في الحياة اليومية السياسية والاقتصادية الفلسطينية. وبرز منها العديد من الشخصيات الذين أسهموا إسهاما كبيرا في تاريخ القضية الفلسطينية . تقدم جامعة النجاح الوطنية أكثر من 80 برنامجاً للبكالوريس ، و54 برنامجاً للدراسات العليا(الماجستير)، وبرنامجان للدكتوراة في تخصصي الكيمياء والفيزياء، وحوالي 20 تخصصاً في الدبلوم المتوسط .

تاريخ[عدل]

  • عام 1918 بدأت الجامعة مسيرتها العلمية عام 1918 كمدرسة إبتدائية تحمل اسم "مدرسة النجاح".
  • ثم تطورت حتى اصبحت جامعة عام 1941 إلى كلية النجاح الوطنية وبدأت بمنح درجة الدبلوم في بعض التخصصات التجارية والاكاديمية.
  • وفي عام 1965 بدأت بمنح الدرجة الجامعية المتوسطة في تخصصات أكاديمية تهدف إلى إعداد المعلمين وتأهيلهم تربوياً.
  • وفي عام 1977 تم تحويل الكلية إلى جامعة تلبية لحاجة المجتمع الفلسطيني إلى مؤسسات للتعليم العالي وأصبحت هذه الجامعة تحمل إسم "جامعة النجاح الوطنية". [2]

مواقع ومباني جامعة النجاح الوطنية[عدل]

تقع الجامعة في مدينة نابلس على بعد 60 كم شمالي مدينة القدس و 114 كم عن مدينة الناصرة. ‏وتتوزع كلياتها على الحرم القديم والحرم الجديد وكلية الزراعة والطب البيطري في مدينة طولكرم ‏وكلية هشام حجاوي التكنولوجية ومستشفى النجاح الوطني الجامعي.

الحرم الجامعي القديم في مدينة نابلس[عدل]

جامعة النجاح- الحرم القديم

تبلغ مساحة هذا الحرم حوالي 35 دونماً، ويضم كليات الآداب، الاقتصاد والعلوم الإدارية، الشريعة، العلوم التربوية، وكلية الشرف، إضافة إلى مبنى كلية المجتمع، والمراكز العلمية، ومبنى الإدارة، وعمادة القبول والتسجيل، وعمادة شؤون الطلبة، ومركز اللغات، والدوائر الإدارية الرئيسة في الجامعة، ومكتبات الجامعة، وعيادات الطب العام، وطب الأسنان، والأجهزة الطبية والأطراف الصناعية، ومختبر الطب المركزي، بالاضافة إلى مبنى الكفتيريا(مطعم الحرم)، ومجلس الطلبة، وشؤون الطلبة.

وقد عانت الجامعة منذ كانون أول من سنة 1987م وحتى آب من سنة 1991م من إغلاق جميع مرافقها بأمر عسكري من الاحتلال مما جعل إدارة الجامعة تتخذ من البيوت والعيادات مكاتب لها، وعملت على إيجاد مراكز مؤقتة للمحاضرات في العديد من المدن لاستكمال العملية التعليمية، وتخريج العديد من الطلبة.

الحرم الجامعي الجديد غرب مدينة نابلس[عدل]

جانب من الحرم الجامعي الجديد

تبلغ مساحته حوالي 121 دونماً. ويقع في الجزء الغربي من مدينة نابلس. ويبعد عن مركز المدينة حوالي 5 كيلو مترات، وكانت الجامعة قد قامت بشراء قطعة الأرض المذكورة في العام 1979، ولكن لم تتمكن من استغلالها بسبب معارضة سلطات الاحتلال لخطط الجامعة في التوسع خارج موقعها الأصلي. وبتاريخ 25 حزيران 2000 قام الرئيس ياسر عرفات بوضع حجر الأساس لمبنى كلية منيب المصري للهندسة والتكنولوجيا، ثم توالت عملية البناء والتطوير في هذا الحرم حيث افتتح رسمياً في حزيران 2006 بحضور الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.

يضم الحرم الجديد كليات الفنون الجميلة، القانون، الدراسات العليا، الطب البشري، الهندسة، العلوم، الصيدلة، البصريات، التمريض، تكنولوجيا المعلومات، والتربية الرياضية، إضافة إلى مسرح سمو الأمير تركي بن عبد العزيز، ومسرح المرحوم حكمت المصري (المسرح المكشوف) والمعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات.

جامعة النجاح الوطنية فرع مدينة طولكرم[عدل]

تضم جامعة النجاح الوطنية فرع مدينة طولكرم (كلية الزراعة والطب البيطري) والتي تأسست أواخر التسعينيات ، حيث تقدم الكلية البكالوريس في التخصصات التالية :-

  • الطب البيطري
    صورة لإحدى مباني جامعة النجاح الوطنية فرع مدينة طولكرم
  • الإنتاج النباتي والوقاية
  • الإنتاج والتصنيع الغذائي
  • الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان

وتقدم الكلية أيضا عددا من تخصصات الدراسات العليا (الماجستير) .

هذا ويقع حرم جامعة النجاح في مدينة طولكرم بجانب جامعة فلسطين التقنية (حرم خضوري) غرب مدينة طولكرم . ويبعد الموقع حوالي 14 كم من البحر الأبيض المتوسط، ويقع على قطعة أرض مساحتها حوالي 115 دونما. وتضم مرافق الكلية حقولاً زراعية وبساتين تشمل جميع أنواع المزروعات والأشجار وكذلك مصنعاً للألبان والأجبان ومزارع حيوانية ووحدة لعلاج الحيوانات والممارسة العملية وكل ما له علاقة بتخصصات الزراعة والطب البيطري ...

كلية هشام حجاوي التكنولوجية شرق مدينة نابلس[عدل]

أقيمت الكلية على قطعة أرض مساحتها 18 دونماً، وتقع في الجزء الشرقي من مدينة نابلس، ويتكون مبنى الكلية من ثلاثة طوابق بمساحة 12500 متر مربع، أقيمت وفق معايير هندسية متقدمة تنسجم مع الغرض الذي أنشئت من أجله، وتوفر مرافق لتلبية احتياجات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

مستشفى النجاح الوطني الجامعي[عدل]

يقع المستشفى في أجمل مواقع مدينة نابلس وأكثرها صحة، في المنطقة الجبلية الشمالية الغربية ذات الاطلالة الرائعة، على المخرج المؤدي إلى قرية عصيرة الشمالية، حيث يهدف المستشفى إلى توفير الرعاية الطبية بما يتناسب مع المعايير الدولية، وتقديم الحلول للمشاكل الطبية داخل النظام الطبي الفلسطيني.

مرافق الجامعة[عدل]

توفر الجامعة مجموعة من المرافق والتجهيزات العلمية المستخدمة في المجالات التعليمية والبحثية ‏المتعددة كمختبرات الهندسة ‏والعلوم والزراعة والطب البشري والطب البيطري والفنون بمرافقها ‏ومتحفها ومشاغلها. و مسرحاً ضخماً لحفلات ‏التخرج ومسرحاً داخلياً. و تعمل في الجامعة عدة فروع بنكية لتسهيل ‏المعاملات ‏المصرفية لجمهور الطلبة كما تنتشر عدة أجهزة صراف آلي في مختلف المواقع. تقوم هذه الفروع ‏المصرفية باستيفاء ‏الرسوم الجامعية من الطلبة وتسوية أمورهم المالية.

يقدم المجمع الرياضي خدمات رياضية لطلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة خاصة، ‏ولمحبي الرياضة عامة، ‏ويحتوي المجمع على مسبح دولي نصف أوليمبي، وقاعة ألعاب رياضية ‏مغلقة للألعاب الرياضية وقاعات سكواتش وجمباز ‏ولياقة بدنية وتنس الطاولة، وملعب مكشوف ‏للتنس الأرضي وملعب مكشوف خاص بكرة السلة والطائرة والتنس الارضي مع ‏مدرج وملعب ‏مغلق. ومركزاً تجاريا مكوناً من مجموعة من المحال التجارية داخل الحرم ‏الجامعي الجديد وذلك ‏لتسهيل تواصل هذا القطاع مع جمهوره من الطلبة.

تم تأسيس ‏مجموعة من الوحدات لخدمة الطلبة وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم ‏كوحدة الإشراف الاجتماعي وقسم الإرشاد الاجتماعي. تعمل وحدة الخدمات الطلابية على ارشاد وتوجيه الطلبة في القبول والتسجيل والارشاد ‏النفسي والاجتماعي والصحة ‏العامة والنشاطات اللامنهجية الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية ‏والشؤون المالية كالأقساط والقروض والمنح والمساعدات ‏المالية والمنح والبعثات الدراسية ‏والتدريب والتطوع والقضايا الأكاديمية والسلوكية والاقتراحات والشكاوى. ‏ تسهل الجامعة عمل النوادي والجمعيات الطلابية وبعضها فروع لجمعيات عالمية والتي تنظم ‏نشاطات وفعاليات ذات طابع ‏علمي واكاديمي ولا منهجي. هذا بالاضافة الى المراكز العلمية التي ‏تقدم الاستشارات والخدمات وريادة الاعمال وتطوير ‏المهارات والخبرات والشراكات.‏‎ ‎أما المكتبة ‏فتحتوي على أكثر من 435,488 كتابا، 70000 منها إلكترونية وأكثر من 28000 ‏مجلات علمية.[3]

البحث العلمي[عدل]

تهتم جامعة النجاح الوطنية بالبحث العلمي ، حيث خصصت الجامعة جائزتين سنويتين للبحوث العلمية، تمنح إحداهما لصاحب البحث الفائز في مجال العلوم طبيعية، والأخرى تمنح لصاحب البحث الفائز في مجال العلوم إنسانية. وتصدر الجامعة ثلاثة مجلات للأبحاث: العلوم الطبيعية، العلوم الإنسانية، والعلوم الطبية ، كما وأسست الجامعة العديد من المراكز والمباني المتخصصة في البحث العلمي والتجارب والتحليل .

وبناء على احصائيات من موقع الجامعة فإنه ما بين عامي 2006 - 2017 أصدرت الجامعة متمثلة بكلياتها ومراكزها العلمية أكثر من 1300 ورقة بحث ‏علمي وفق قاعدة بيانات ‏‏SCOPUS‏ العالمية لتكون بذلك أكثر الجامعات الفلسطينية إنتاجاً للبحث ‏العلمي، بالإضافة لحصولها على العديد من براءات ‏الاختراع التي تركت بصمةً مهمةً على المجتمع ‏الفلسطيني ومكّنت الباحثين من تبادل الخبرات البحثية العالمية مع أكثر من 100 ‏دولة حول العالم، ‏هذا وقد لاقت أبحاث الجامعة صدىً دولياً واسعاً، حيث تم الاستشهاد بها أكثر من 11000 مرة في ‏أبحاث دولية ‏مختلفة حسب ‏SCOPUS‏.

إنجازات[عدل]

تعتمد الجامعة على البحث العلمي في بناء ‏خططها المستقبلية. حصل العديد من أعضاء الهيئة التدريسية ‏على جوائز الباحثين في مجالات التكنولوجيا والهندسة والطب والكيمياء والابداع والبرمجة ‏والفنون وبراءات الاختراع والابتكار والبحث العلمي والطاقة المتجددة والاعلام ودراسات الجودة. حصلت النجاح على المرتبة الأولى فلسطينياً والثامنة على الوطن العربي و ال 40 على الشرق الأوسط و1300 على مستوى العالم حسب التقييم العالمي للجامعات الذي صدر في تموز من عام 2014 [4] إحتلت الجامعة المرتبة الأولى فلسطينياً والمرتبة السابعة عربياً والمرتبة 117 عالمياً حسب ‏التصنيف العالمي للجامعات الخضراء الصديقة للبيئة غرين ميترك (‏Green Metric‏) في ‏التصنيف الذي صدر في 28 ديسمبر 2016، علماً بأن هذا التصنيف يعتمده تصنيف تايمز ‏للجامعات وتصنيف كيو إس للجامعات.‏

تصدرت الجامعةُ الجامعات الفلسطينية وحصلت على المرتبة الأولى وفقا لنتائج تقييم أفضل ‏‏جامعات المنطقة العربية في مجال التعليم وذلك من قبل الشركة الاعلامية الأمريكية ‏US News ‎& World Report‏ تمَّ في هذا التقييم تصنيف أول وأفضل 120 جامعة في المنطقة العربية من ‏بين أكثر من 2000 جامعة في العالم العربي، يقوم هذا التقييم باختيار افضل الجامعات في العالم ‏العربي بناءً على 11 مؤشراً لقياس أداء ‏الجامعة وسمعتها الاكاديمية في مجال نشر الابحاث وعدد ‏تلك الابحاث المنشور في مجلات ‏الابحاث العالمية المشهورة في مجال البحوث الأكاديمية ايضا.‏

وحصلت الجامعة على اعتماد (الآبيت) لبرامج في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات و(الآبيت) ‏هيئة عالمية لتقييم جودة برامج الهندسة والتكنولوجيا على مستوى العالم وبذلك تكون الجامعة الأولى ‏في فلسطين التي تحصل على هذا الإعتماد العالمي.‏

وفي امتحان ممارسة مهنة الطب لعام 2016‏ إستطاع طلبة تخصص الطب البشري الخريجون من جامعة النجاح الوطنية من الداخل الفلسطيني ‏والقدس أن يحققوا نسبة نجاح كاملة وبنسبة 100% في امتحان ‏‎(IMLE/ The Israeli ‎Medical Licensing Exam ‎‏ وهو امتحان ممارسة المهنة الإسرائيلي الذي يتوجب الجلوس له ‏والنجاح به لكل طبيب من الداخل والقدس ممن حصلوا على شهادة في الطب البشري من خارج ‏اسرائيل ولم يقم بأداء سنة الإمتياز.‏

إعلامياً[عدل]

تمتلك جامعة النجاح مركز للإعلام يتضمن: [5]

فضائية النجاح[عدل]

هي فضائية فلسطينية ناطقة باللغة العربية تتبع ادارياً ومالياً لجامعة النجاح الوطنية تضم طاقما من العاملين المتخصصين من ذوي الخبرة والكفاءة، تردد الفضائية 12645 vertical 5/6 ترميز 27500

اذاعة صوت النجاح[عدل]

إذاعة فلسطينية ناطقة باللغة العربية وتبث بلغات أجنبية أخرى ،وهي إذاعة غير ربحية وغير تجارية تتبع ‏إدارياً ومالياً لجامعة النجاح الوطنية وهي جزء لا يتجزأ من دوائرها‎.‎ تأسست الإذاعة بقرار وبتمويل من ادارة جامعة النجاح الوطنية وبدأت البث الفعلي بتاريخ الأول من تموز من عام 2003.

وكالة النجاح الإخبارية[عدل]

وكالة nn.ps إخبارية تم اطلاقها إلى الفضاء الإلكتروني عام 2017، تهدف إلى إيجاد إعلام موضوعي يطرح كافة القضايا دون "مجاملات" أو محاباة لأي كان، دون الانسلاخ عن الهوية الفلسطينية والقضايا الوطنية.

المراكز العلمية في الجامعة[عدل]

  • مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث
  • مركز بحوث الطاقة
  • مركز السموم والتحاليل الكيمياوية والبيولوجية
  • مركز الخدمة المجتمعية والتعليم المستمر
  • معهد الدراسات المائية والبيئية
  • مركز كرسي اليونسكو للديمقراطية وحقوق الإنسان.


وهناك وحدات ومراكز متخصصة في الجامعة:

  1. مركز التدريب العملي
  2. مركز النجاح للإبتكار والشراكة الصناعية
  3. مركز التميز في التعلم والتعليم
  4. معهد الإدارة العامة
  5. مركز الحاسوب
  6. مركز تميز في النانوتكنولوجي والمواد
  7. مركز الإعلام
  8. مركز التعلم الإلكتروني
  9. المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات
  10. حاضنة تكنولوجيا المعلومات
  11. مركز المصادر والموارد التعليمية
  12. دائرة المعارف الفلسطينية

كليات وتخصصات الجامعة[عدل]

كلية العلوم[عدل]

(تقبل طلبة الفرع العلمي فقط)

  • بكالوريس تخصص علوم حياتية
  • بكالوريس تخصص الأحياء بيوتكنولوجيا
  • بكالوريس تخصص الرياضيات
  • بكالوريس تخصص الإحصاء
  • بكالوريس تخصص الفيزياء
  • بكالوريس تخصص الفيزياء- فرعي إلكترونيات
  • بكالوريس تخصص الكيمياء
  • بكالوريس تخصص الكيمياء التطبيقية

كلية العلوم الإنسانية[عدل]

  • (تقبل طلبة الفرع العلمي والأدبي)
  • بكالوريس تخصص اللغة العربية وآدابها
  • بكالوريس تخصص اللغة العربية وآدابها فرعي اللغة العبرية
  • بكالوريس تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها
  • بكالوريس تخصص اللغة الفرنسية
  • بكالوريس تخصص السياحة والآثار
  • بكالوريس تخصص التــاريخ
  • بكالوريس تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها فرعي اللغة الفرنسية
  • بكالوريس تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها فرعي الدراسات الأمريكية
  • بكالوريس تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها فرعي اللغة العبرية
  • بكالوريس تخصص اللغة الفرنسية فرعي اللغة الإنجليزية

كلية الشريعة[عدل]

(تقبل طلبة الفرع العلمي والأدبي والشرعي)

  • بكالوريس تخصص أصول الدين (عام)
  • بكالوريس تخصص الفقه والتشريع
  • بكالوريس تخصص شريعة ومصارف إسلامية

كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين[عدل]

(تقبل طلبة الفرع العلمي ، والفرع الأدبي لبعض التخصصات)

  • بكالوريس تخصص معلم المرحلة الأساسية الدنيا
  • بكالوريس تخصص رياض الأطفال
  • بكالوريس تخصص معلم المرحلة الأساسية العليا \ تعليم رياضيات
  • بكالوريس تخصص معلم المرحلة الأساسية العليا \ تعليم العلوم
  • بكالوريس تخصص معلم المرحلة الأساسية العليا \ تعليم اللغة العربية
  • بكالوريس تخصص معلم المرحلة الأساسية العليا \ تعليم اللغة الإنجليزية
  • بكالوريس تخصص معلم المرحلة الأساسية العليا \ تعليم الاجتماعيات
  • بكالوريس تخصص معلم المرحلة الأساسية العليا \ تعليم التكنولوجيا
  • بكالوريس تخصص التربية الرياضية \ أساليب التدريب
  • بكالوريس تخصص التربية الرياضية \ التدريب الرياضي

كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات[عدل]

(تقبل طلبة الفرع العلمي والصناعي)

  • بكالوريس تخصص الهندسة المدنية
  • بكالوريس تخصص الهندسة المعمارية
  • بكالوريس تخصص هندسة التخطيط العمراني
  • بكالوريس تخصص هندسة البناء
  • بكالوريس تخصص الهندسة الميكانيكة
  • بكالوريس تخصص الهندسة الكيميائية
  • بكالوريس تخصص الهندسة الصناعية
  • بكالوريس تخصص الهندسة الكهربائية
  • بكالوريس تخصص هندسة الاتصالات
  • بكالوريس تخصص هندسة الميكاترونكس
  • بكالوريس تخصص هندسة الحاسوب
  • بكالوريس تخصص هندسة الطاقة والبيئة
  • بكالوريس تخصص هندسة علوم المواد
  • بكالوريس تخصص علم الحاسوب
  • بكالوريس تخصص أنظمة المعلومات الإدارية
  • بكالوريس تخصص أنظمة المعلومات الحاسوبية
  • بكالوريس تخصص الشبكات وأمن المعلومات

كلية الطب وعلوم الصحة[عدل]

(تقبل طلبة الفرع العلمي فقط)

  • تخصص العلوم الطبية الحيوية - الطب البشري
  • بكالوريس تخصص الصيدلة
  • تخصص دكتور صيدلي
  • بكالوريس تخصص البصريات
  • بكالوريس تخصص التمريض
  • بكالوريس تخصص القبالة
  • بكالوريس تخصص العلوم الطبية المخبرية
  • بكالوريس تخصص التصوير الطبي
  • بكالوريس تخصص علاج السمع والنطق
  • بكالوريس تخصص العلاج الطبيعي

كلية الإقتصاد والعلوم الإجتماعية[عدل]

(الفرع العلمي والأدبي ، والفرع التجاري لبعض التخصصات):-

  • بكالوريس تخصص الإقتصاد
  • بكالوريس تخصص العلوم السياسية
  • بكالوريس تخصص الجغرافيا
  • بكالوريس تخصص الجغرافيا- فرعي جيومتكس(مساحة)
  • بكالوريس تخصص علم الإجتماع والخدمة الإجتماعية
  • بكالوريس تخصص علم النفس ، وفرعي إرشاد نفسي
  • بكالوريس تخصص الصحافة المكتوبة والإلكترونية
  • بكالوريس تخصص الإذاعة والتلفزيون
  • بكالوريس تخصص العلاقات العامة والإتصال
  • بكالوريس تخصص المحاسبة
  • بكالوريس تخصص إدارة الأعمال
  • بكالوريس تخصص العلوم المالية والمصرفية
  • بكالوريس تخصص التسويق

كلية الزراعة والطب البيطري (في مدينة طولكرم)[عدل]

(تقبل طلبة الفرع العلمي والزاعي)

  • بكالوريس تخصص الطب البيطري
  • بكالوريس تخصص الإنتاج النباتي والوقاية
  • بكالوريس تخصص الإنتاج والتصنيع الغذائي
  • بكالوريس تخصص الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان

كلية القانون(الحقوق)[عدل]

(تقبل طلبة الفرع العلمي والأدبي والتجاري)

  • بكالوريس تخصص الــقانــون

كلية الفنون الجميلة[عدل]

( تقبل جميع فروع الثانوية العامة)

  • بكالوريس تخصص الموسيقى
  • بكالوريس تخصص التصميم الداخلي (الديكور)
  • بكالوريس تخصص الرسم والتصوير
  • بكالوريس تخصص التصميم الجرافيكي
  • بكالوريس تخصص فن الخزف

نشيد الجامعة[عدل]

كتبت كلماته الشاعرة الدكتورة فدوى طوقان:

يا قلعة الصمود والعرفان يا صرحنا الموطد الأركان

جامعة النجاح، يا جامعة النجاح

يا منهل الآداب والعلوم وجسرنا إلى الغد العظيم

نخرج من رواقك الظليل وفي البدين عدة التأهيل

يا معقد الأجيال، ومصنع الأجيال

أنت لنا الدليل والمنارة على دروب المجد والحضارة

بددت عنا ظلمة الجهل نميت فينا قوة العقل

يا أرثنا أنت، يا كنزنا أنت

أنت التي ترفعنا مشاعل أنت التي تطلقنا جحافل

في أرض هذا الوطن الحبيب نبنيه بالعقول والقلوب

بالساعد القوي، الثائر الفتي

يا قلعة الصمود والعرفان يا صرحنا الموطد الأركان

حملتنا أمانة الأوطان نقسم بالإنجيل بالقرآن

عن الولاء... والانتماء...

لأرضنا الخضراء

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع ومصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]