جامعة الوادي الدولية الخاصة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 34°45′40″N 36°18′01″E / 34.76121667°N 36.30015278°E / 34.76121667; 36.30015278 جامعة الوادي الدولية أو جامعة الوادي السورية الألماني هي جامعة سورية اسست في عام 2005 وهي من الجامعات السورية الخاصة.

التأسيس[عدل]

تأسست جامعة الوادي الدولية بتاريخ 3/7/2005 بالمرسوم التشريعي رقم 281 الذي اطلق إنشاء الجامعات الخاصة في سورية وفتح المجال لعدد كبير من المؤسسات التعليمية والجامعات الخاصة في كافة مناطق سوريا.

الموقع[عدل]

موقع الجامعة وسط الطبيعة الخلابة في وادي النضارة - حمص - سوريا.

الموقع الرائع للجامعة يلهمنا لنقول (بهية هي دعوة التاريخ لنا حينما يفتح أمامنا بوابته الغنية ليطلعنا على كنوزه وأوابده. فنطل على ما يشبه الخيال. قلعة الحصن وسط هضاب وادي النضارة تتراءى لنا جذابة وديعة ودير القديس جاورجيوس بعليائه ومكانته العظيمة في هذا المكان المميز والطبيعة الخلابة في سوريا. وبينهما دروياقوت لمن يختال بين أوابد التاريخ ترتفع نحو السماء كلمات من ذهب رسمت كنور لا يغيب يتلاشى أمامها الغيم لتصفو السماء إنها الرسالة الباقية: افتخروا بتاريخكم العريق وأنتم على أبواب القرن الحادي والعشرين.. قرن لقاء الحضارات).

المناهج الدراسية[عدل]

المناهج والمعايير المتبعة في جامعة الوادي السورية الألمانية هي مناهج ألمانية وأساليب التعليم حسب المتبع في ألمانيا وبالتعاون والشركة مع وزارة التعليم العالي السورية، وهذه المناهج والاساليب المتميزة في التعليم تطبق في سورية وترتفع في سوية التعليم لمستوى عالمي.

الشهادات الممنوحة[عدل]

الخريجون يحملون شهادت مصدقة معتمدة من الجامعة الألمانية الشريكة ومن جامعة الوادي السورية الألمانية ذاتها ومن وزارة التعليم العالي في سورية.

الاعتمادية[عدل]

النظام الأوربي الأرصدة المنقولة ects معتمد من قبل جامعة الوادي السورية الألمانية مثل ما هو معتمد من قبل أكثر من 1000 جامعة أوربية وبقية جامعات أوروبا، نعتمده تدريجاً يوحد هذا النظام المعايير المعتمدة من قبل الجامعات لتسهيل تبادل الطلاب حيث نتائجهم ومتابعتهم للدراسات العليا والعمل معادله ، ويعتبر النظام المتبع هو من الأنظمة الأكثر عدلاً لأنه يزيد من تفاعل الطالب مع الأستاذ والمحاضر أو الدكتور ويساهم في تقييم النتائج بموضوعية كبيرة.

الشراكات الأكاديمية[عدل]

أبرمت جامعة الوادي السورية الألمانية اتفاقيات شراكة أكاديمية مع عدد من الجامعات الشهيرة والهيئات والمؤسسات العلمية ذات المستوى المتقدم في أوروبا.

لغة التدريس[عدل]

اللغة الإنكليزية.

وتتقاسم الجامعة النجاح الذي تحققه مع الطلاب بإعداد وتهيئة الخريج القادر على العمل لدى الشركات والمؤسسات العالمية في داخل سوريا أو خارجها ولن يتحقق ذلك دون اعتماد اللغة الإنكليزية لغة رسمية للتدريس ولأجل ذلك يتولى المعهد اللغوي الكندي المختص بتعليم اللغة الإنكليزية للأجانب هذه المهمة وهو أحد أهم وأفضل المراكز المتخصصة في العالم ويحتل مركز الصدارة بين معاهد كندا، حيث يخضع الطالب السوري أو العربي المنتسب للجامعة لاختيار تحديد مستوى باللغة الإنكليزية معد خصيصاً له ومن ثم يتم فرز الطالب إلى مجموعات حسب المستوى حيث يتولى الأساتذة الكنديين المتخصصون من بلدان ناطقة باللغة الإنكليزية تدريس الطلاب ليتمكنوا من متابعة دراستهم الجامعية باللغة الإنكليزية بشكل كامل.

السلبيات[عدل]

أظهرت نتائج تقييم هذه الجامعة من خلال أكاديميين من جامعات عالمية، أن هذه الجامعة تعاني من مشاكل صعبة وغير قابلة للحل والتطور السلبي لآلية العمل. كل هذا أدى إلى سحب الدعم المقدم من الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي في نهاية العام الدراسي 2007/2008.[1]

مراجع[عدل]

  • أيقونة بوابةبوابة عقد 2000
  • أيقونة بوابةبوابة الجامعات
  • أيقونة بوابةبوابة سوريا