المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جامعة اليمامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر 2019)
جامعة اليمامة الأهلية
شعار جامعة اليمامة
Al Yamamah University Main Campus.JPG


الأسماء السابقة كلية اليمامة
معلومات
التأسيس 2001 (منذ 18 سنة)
النوع جامعة أهلية
الكليات كلية إدارة الأعمال، كلية الحاسب و نظم المعلومات، كلية الهندسة و العمارة و كلية القانون
الموقع الجغرافي
إحداثيات 24°51′49″N 46°35′40″E / 24.86361111°N 46.59444444°E / 24.86361111; 46.59444444  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الشارع طريق القصيم السريع
المدينة الرياض
البلد  السعودية
الإدارة
الرئيس أ.د. حسام رمضان
إحصاءات
الموقع جامعة اليمامة

جامعة اليمامة جامعة أهلية تقع الرياض بالمملكة العربية السعودية، تأسست في 2001.

التأسيس[عدل]

انطلق مشروع تأسيس كلية اليمامة الأهلية بصدور الترخيص المبدئي للكلية في مايو 2001 ومنها انطلق أكبر حرم جامعي للمؤسسات الجامعية الأهلية بمدينة الرياض، على يد عائلة الخضير، وبعد اعتمادها مؤسسة تعليم جامعي من وزارة التعليم العالي، افتتح الحرم الجامعي للكلية ليحتضن افتتاح كلية اليمامة لإدارة الأعمال، وقبول أول دفعة من طلبتها مع بداية العام الدراسي (2004م) للذكور، ثم بدأت الكلية بقبول أول دفعة من طالباتها في بداية العام الدراسي (2006م).

سعى مؤسسو الكلية إلى الانتقال لخطوة أخرى، وذلك بتحويل الكلية إلى “جامعة” من خلال إنشاء كلية علمية جديدة هي كلية اليمامة للحاسب ونظم المعلومات، وكلية البنات التي تقدم لطالباتها التخصصات العلمية ذاتها التي تقدم للذكور. وفي 2008 صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود آنذاك على تحويل كلية اليمامة إلى جامعة، لتبدأ عامها الدراسي 1429/1430هـ بمرحلة جديدة.

بلغت التكلفة الإجمالية لبناء الحرم الجامعي الحديث وحده 300 مليون ريال (قرابة 80 مليون دولار) لتوفير مرافق وتسهيلات على أعلى مستوى لطلاب الجامعة وهيئة التدريس بها.

البرامج الأكاديمية[عدل]

كلية إدارة الأعمال[عدل]

كلية إدارة الأعمال تقدم البرامج التالية:

  • بكالوريوس إدارة الأعمال
  • برنامج الماجستير

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال في المسارات التالية:

  • المحاسبة
  • التسويق
  • إدارة الجودة
  • الإدارة المالية
  • نظم المعلومات الإدارية
  • تطوير العقارات

تمنح الكلية برنامج الماجستير:

  • ماجستير إدارة الأعمال
  • ماجستير إدارة الموارد البشرية
  • ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي

كلية الهندسة و العمارة[عدل]

تمنح كلية الهندسة و العمارة عدة برامج في تخصصات الهنددسة والعمارة. في تخصصات الهندسة تمنح الكلية درجة بكالوريوس العلوم في هندسة البرمجيات، درجة بكالوريوس العلوم في هندسة الشبكات و أمن المعلومات و درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية.

في مجال العمارة، تعمل كلية الهندسة والعمارة على تدريب وتأهيل المهندسين المعماريين، مهندسي الديكور والمصممين الذين يمكنهم فيما بعد إحتراف مجالات تخصصهم في عصر التكنولوجيا مع مراعاة التراث المحلي. و تقدم الكلية برنامجيين دراسيين في هذا المجال، حيث يمكن للطالب الحصول على درجة البكالوريوس في العمارة أو درجة البكالوريوس في العمارة الداخلية. هذه البرامج تؤهل الخريجين للعمل في القطاع الدولي بمجال الإنشاءات والبناء والحصول على فرص عمـل في شــركات الهندسة المعمارية والديكور والتصميم العالمية الكبرى.

كلية القانون[عدل]

كلية القانون هي أحدث كليات جامعة اليمامة حيث أنشأت عام 2018 كامتداد لقسم القانون في الجامعة الذي أئشئ عام 2014. تتميزكلية القانون بطرح برنامجين متخصصين في القانون: برنامج البكالوريوس في القانون الخاص و برنامج البكالوريوس في القانون.

كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات[عدل]

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الحاسب و نظم المعلومات في عدة تخصصات هي: البرمجة وقواعد البيانات، وهندسة الشبكات وأمن المعلومات، والتجارة الإلكترونية، والرسوم والوسائط المتعددة، وهندسة البرمجيات. حيث يجب أن تستوفي جميع التخصصات ما يلي:

  • البرنامج التحضيري
  • السنوات العامة في بكالوريوس الحاسب ونظم المعلومات
  • سنوات التخصص في بكالوريوس الحاسب ونظم المعلومات

تقدم كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات برنامج درجة البكالريوس في الحاسب الآلي ونظم المعلومات في خمس تخصصات هي:

  • البرمجة وقواعد البيانات
  • الرسوميات والوسائط المتعددة
  • التجارة الإلكترونية
  • هندسة وأمن الشبكات
  • هندسة البرمجيات

يقدم برنامج البكالريوس في الحاسب الآلي ونظم المعلومات التدريب الأكاديمي والأحترافي على أعلى مستوى من المقاييس للطلاب ويساهم في تخريج أخصائيي المعلوماتية القادرين على تلبية إحتياجات مجتمع الملعوماتية في العصر الحالي.

عمادة التعليم المستمر وخدمة المجتمع[عدل]

تقيم عمادة التعليم المستمر وخدمة المجتمع برامج تدريبية ودورات تنفيذية وبرامج تطويرية للأفراد والمؤسسات. وتهدف العمادة من خلال ذلك إلى الإسهام في خدمة المجتمع عن طريق إعداد الكوادر المطلوبة في سوق العمل وإمدادهم بالمعرفة والمهارة الـلازمة المؤهلة للتوظيف. تعد اللغة الإنجليزية، اللغة الرسمية المعتمدة في التدريس في جامعة اليمامة، إلا أن بعض الدورات تقدم باللغة العربية في عمادة التعليم المستمر وخدمة المجتمع.

الاعتماد الأكاديمي[عدل]

جامعة اليمامة مُعتمدة من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. وحاصله على الإعتماد المؤسسي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

الحرم الجامعي[عدل]

تقع الجامعة شمال مدينة الرياض، على طريق القصيم السريع، يضم الحرم الجامعي مبنى خاصاً للطلاب وآخر منفصلاً للطالبات، حيث يضم القسم المخصص للطلاب المبنى الرئيسي الذي يحوي القاعات الدراسية، معامل الحاسب الآلي، مكاتب الكادر الإداري والأكاديمي من الرجال، قاعة استقبال كبار الشخصيات بالإضافة إلى مسرحين صغيرين. كما يضم المبنى مركز ساب لأبحاث الاستثمار ومركز مايكروسوفت للابتكار. وفي مبنى مجاور للمبنى الرئيسي، تقع المكتبة، المسجد والمسرح الرئيسي الذي يتسع لـ 1,000 شخص. أما المنشآت الرياضية، فتشتمل على ملعب كرة القدم، وملاعب تنس وكرة السلة، بالإضافة إلى صالة رياضية مغلقة، مجهزة بمجموعة متكاملة من معدات اللياقة البدنية كما تحتوي على ملاعب مغطاة للكرة الطائرة و كرة السلة بالإضافة إلى صالة بولينغ، ويضم القسم الخاص بالطالبات القاعات الدراسية، وفرعا للمكتبة، ومكاتب الكادر الإداري والأكاديمي النسائي، بالإضافة إلى الصالة الرياضية وصالة البولينغ. وعيادة صحية، حضانة للأطفال وصالة للمطاعم.

مراجع[عدل]

  • أيقونة بوابةبوابة الجامعات
  • أيقونة بوابةبوابة عقد 2000
  • أيقونة بوابةبوابة السعودية
  • أيقونة بوابةبوابة تربية وتعليم