جامعة جدارا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جامعة جدارا
شعار جامعة جدارا
معلومات
التأسيس 2005  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
الانتماءات اتحاد الجامعات العربية
النوع خاصة
تكاليف الدراسة يعتمد على التخصص
المعاهد معهد اللغات
الكليات 7
الموقع الجغرافي
الشارع الطريق الدولي ص.ب. 733
المدينة إربد
الرمز البريدي 21110
البلد  الأردن
رقم الهاتف 027201222
رقم الفاكس 962-2-720-1210
الإدارة
الرئيس د. محمد طالب عبيدات
إحصاءات
الأساتذة 150
عدد الطلاب 4000-6000(2018)
الخريجون سنويا 6168
نسبة الإناث 32%
متفرقات
الموقع http://www.jadara.edu.jo

جامعة جدارا (Jadara University) هي جامعة في مدينة إربد في الأردن. تأسست في عام 2005, وسميت بذلك الاسم نسبة لمدينة جدارا التي تقع على مقربة منها. تعطي الجامعة درجة البكالوريوس في 23 تخصص ومساق، ودرجة الماجستير في أربعة مساقات هي اللغة العربية، والإنجليزية، والعلوم، وتكنولوجيا المعلومات.[1] كذلك تقدم الجامعة درجة الدبلوم في سبعة مساقات هي السياحة وعلوم الطيران، إدارة المستشفيات والسجلات الطبية، التصميم الجرافيكي، نظم المعلومات الادارية والسكرتارية التنفذية، الاعلام والعلاقات العامة، السياحة والفنادق، وإدارة الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الجامعة أكثر من 30 دورة متخصصة في علوم الطيران وشبكات الحاسوب والتصميم الجرافيكي وغيرها.

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع جامعة جدارا في سهول حوران على الطريق الدولي الذي يربط عمان بدمشق وعلى بعد (20) كيلو متر جنوب شرق مدينة إربد، كبرى مدن الشمال. تقدّر المساحة الإجمالية للجامعة بحوالي (100) دونم.

الكليات[عدل]

  • كلية الهندسة: أنشئت كلية الهندسة في عام 2010, وتضم تخصص هندسة الحاسوب والاتصالات وتخصص الهندسة المدنية.[2]
  • كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات: انشئت كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات عام 2008, وتضم تخصص هندسة البرمجيات وتخصص شبكات الحاسوب، وتخصص علم الحاسوب، وتخصص الرياضيات.[3]
  • كلية الاقتصاد والأعمال : تم إنشاء كلية الاقتصاد والأعمال عام 2006 لتكون إحدى الصروح العلمية في الجامعة، وتضم الكلية حالياً أقسام المحاسبة، إدارة الأعمال، التسويق، نظم المعلومات الإدارية، العلوم المالية والمصرفي.
  • كلية الدراسات الأدبية واللغوية : نشأت كلية الدراسات الأدبية واللغوية في العام 2006 م منذ بدأ التدريس في الجامعة، فكانت من أوائل الكليات، ومكونة من قسم اللغة العربية وآدابها وقسم اللغة الإنجليزية وآدابها، وقسم الإعلام وقسما التصميم الجرافيكي والترجمة.
  • كلية العلوم التربوية

تم إنشاء كلية العلوم التربوية في جامعة جدارا منذ تأسيس الجامعة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2006/2007 تهدف الكلية إلى تحقيق عدد من الامور مثل: إكساب الطلاب مهارات إدارة وتنظيم المؤسسات التربوية المتمثلة بعمليات الاتصال الإداري الفعال وإدارة وتنظيم الموارد المادية والبشرية والتقنية والمعرفية وإكساب الطلبة مهارات تتعلق بتصميم البحث العلمي وتحليل البيانات والتقويم التربوي وتطوير المقاييس وتوظيف ذلك في إجراء البحوث التربوية في المؤسسات التربوية. كما تهدف الكلية إلى اكساب الطلبة المهارات التكنولوجية الضرورية في عمليتي التعلم والتعليم من خلال تزويدهم بالخبرات العملية التطبيقية في مجال التكنولوجيا الحديثة أما في مجال التربية الخاصة والإرشاد النفسي فتهدف كلية العلوم التربوية إلى إكساب الطلبة المهارات الخاصة الضرورية للتعامل والتفاعل مع ذوي الاحتياجات الخاصة والحالات المتعلقة بسلوك الطلبة من خلال الاتصال المباشر والإرشاد الفردي والجمعي والأسري كما أن من أهم أهداف كلية العلوم التربوية تزويد القطاع التربوي العام والخاص في المملكة الأردنية بالكفاءات اللازمة والضرورية للنهوض بالمجتمع الأردني والنظام التربوي الأردني من خلال اخصائيين تربويين في مجالات الإدارة التربوية والقياس والتقويم والتربية الخاصة والإرشاد النفسي وتكنولوجيا التعليم'..[4]

  • كلية القانون

المراجع[عدل]