جامعة سومر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جامعة سومر
شعار جامعة سومر
معلومات
التأسيس 2014 (منذ 5 سنوات)
الإنتماءات اتحاد الجامعات العربية[1]
النوع حكومية
الموقع الجغرافي
المدينة ذي قار
البلد  العراق
الإدارة
الرئيس قـاســم نايـف عـمـوان شالل المحياوي
إحصاءات
متفرقات
الموقع uos.edu.iq

جامعة سومر هي جامعة عراقية حكومية حديثة أنشأت عام 2014 قرب قضاء الرفاعي ورئيسها هو قاسم نايف تحوي على ثلاث كليات تعتبر الجامعة عضو في اتحاد الجامعات العربية.

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع جامعة سومر في مدينة الرفاعي في محافظة ذي قار ، وتعرف هذه المدينة بعراقة حضارتها،وتبعد عن العاصمة بغداد مسافة 290 كم جنوبا .[2]

كليات الجامعة[عدل]

كلية الإدارة والأقتصاد[عدل]

تأسست كلية الإدارة والاقتصاد في عام 2008 وتعد البذرة لأنشاء جامعة سومر يذكر انها كانت تابعة لجامعة ذي قار[3] أسست كلية التربية الأساسية في مدينة الرفاعي شمال محافظة ذي قار في عام 2011 ، ويتميز هذا الموقع بأنه يخدم سكان رقعة جغرافية لا تقتصر على محافظة ذي قار بل تمتد إلى أطراف من محافظات أخرى هي واسط وميسان والديوانية . تشغل الكلية بناية واحدة تقع جنوب المدينة ، وتضم نحوا من ( 25 ) قاعة دراسية ، و ( 6 ) مختبرات ، ومكتبة تحوي المصادر العلمية والثقافية التي يفيد منها طلبة الكلية في الدراسة وفي إعداد البحوث كما يفيد منها أساتذة الكلية في دراساتهم . تتبع الكلية النظام الفصلي المؤلف من فصلين دراسيين في السنة ، في كل فصل ( 15 ) أسبوعا . تتكون الكلية من ثلاثة أقسام علمية هي : قسم العلوم ، وقسم معلم الصفوف الأولى ، وقسم اللغة العربية . يتفرع قسم العلوم في المرحلة الثانية إلى فرعين : علوم الحياة ، والفيزياء ، وفي كل قسم مواد دراسية نظرية وعملية مقررة من قبل لجان قطاعية مركزية . تميزت الكلية بأنها من أوائل الكليات المؤسسة على وفق الحاجة الحقيقية لسوق العمل ، إذ تم اختيار أقسامها العلمية استجابة لمتطلبات فروع مد يــرية تربية ذي قار على المدى المنظور . ومن المأمول أن يملأ خريجو الكلية نقص المدارس من المعلمين الجامعيين الأكفاء في مرحلة التعليم الأساس ( 9 سنوات ) التي تشمل المرحلتين الابتدائية والمتوسطة . ومن مبدأ التعاون والمشاورة مع المؤسسات التربوية في المحافظة أيضا تسعى الكلية إلى استحداث أقسام علمية جديدة تفي بحاجة مدارس المحافظة للاختصاصات العلمية الضرورية . وقد أعدت الكلية دراسات لافتتاح الأقسام العلمية الآتية في السنوات القادمة : قسم اللغة الإنكليزية ، وقسم الحاسبات ، وقسم الرياضيات ، وقسم العلوم التربوية والنفسية . تشهد الكلية نشاطا علميا دؤوبا منذ بداية الدراسة حتى نهاية العام من كل سنة دراسية . شاركت الكلية في ندوة التعليم الأساس التي أقامتها هيئة المستشارين في مكتب رئيس الوزراء في كانون الثاني 2011 ، كما شاركت مشاركة فعالة في مؤتمرات اللجنة القطاعية لكليات التربية الأساسية في الجامعات العراقية بدءا من المؤتمر الذي أقيم في جامعة الموصل في نيسان 2012 .

  ===كلية الزراعة===

هي احدى كليات جامعه سومر .. عميد الكليه أ. م .د راجي طعمه الزاملي

تحوي على قسمين : 1- علوم التربه و الموارد المائيه 2- الثروه والانتاج الحيواني

كلية القانون =[عدل]

وهي احدى كليات جامعة سومر استحدثت في العام 2016 وموقعها في ناحية النصر التابعه لقضاء الرفاعي

انظر ايضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

جامعة سومر |الرئيسية

المصادر[عدل]