جامعة صلاح الدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جامعة صلاح الدين
زانکۆی سەلاحەدین
شعار جامعة صلاح الدين
معلومات
التأسيس 1968 (منذ 53 سنة)
الانتماءات اتحاد الجامعات العربية
النوع حكومية
الكليات 13
الموقع الجغرافي
المدينة أربيل
المكان  كردستان العراق
البلد  العراق
الإدارة
الرئيس أحمد أنور الديزي
إحصاءات
عدد الطلاب 24,000()
طلاب الدراسات العليا 1,200
الموقع www.su.edu.iq

جامعة صلاح الدين من جامعات العراق الرئيسة، تقع في مدينة أربيل وهي تقع في محافظة اربيل في كردستان العراق على طريق المؤدي إلى كركوك.[1][2][3]

أسست في العام 1981 بعد قرار من حكومة العراق بعزل جامعة سليمانية انذاك وفتح جامعة في اربيل باسم جامعة صلاح الدين. وللجامعة دور كبير في تطوير والتقدم الثقافي والعلمي والأكاديمي في كوردستان العراق.

كليات الجامعة[عدل]

  1. كلية الطب
  2. كلية الزراعة
  3. كلية العلومات لهندسة
  4. كلية الآداب
  5. كلية الإدارة والاقتصاد
  6. كلية التجارة
  7. كلية الفنون الجميلة
  8. كلية التربية الرياضية
  9. كلية القانون
  10. كلية العلوم الإسلامية
  11. كلية اللغات
  12. كلية التربية
  13. كلية المعلمين
  14. كلية التمريض
  15. كلية الحقوق
  16. كلية العلوم

كلية اللغات[عدل]

هي إحدى كليات جامعة صلاح الدين التي تأسست عام 2005 ؛ في السابق ، كانت جزءًا من كلية الآداب. لعبت الكلية دورًا مؤثرًا كمؤسسة أكاديمية وشكلت روابط عميقة مع دول أخرى من خلال وسائل اللغة. اللغة جنبًا إلى جنب مع التقدم المعاصر وتقدير الوطن واللغة الأم واللغة السعي وراء المعرفة هو باب مفتوح للطلاب.[4]

تتكون هذه الكلية حاليًا من سبعة أقسام ، مدرجة على النحو التالي حسب ترتيب السنة التأسيسية:

حاولت كلية اللغات باستمرار تكوين روابط علمية مع الجامعات حول العالم مثل جامعة لايبزيغ (ألمانيا) ، والجامعات الفرنسية ، والجامعات الإيرانية ، والجامعات التركية ، وجامعة عين شمس في مصر ، وجامعة الهاشمي. في الاردن. من الإنجازات الأخرى لكلية اللغات أنها عملت كجسر بين المراكز الأكاديمية والثقافية والناس. في العام أو العامين الماضيين ، متعددة تم جلب أنشطة المراكز الثقافية إلى كلية اللغات لإفادة طلابنا ومجتمعنا[5]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن جامعة صلاح الدين على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن جامعة صلاح الدين على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن جامعة صلاح الدين على موقع geonames.org". geonames.org. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "History – Salahaddin University-Erbil (SUE)" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "| Salahaddin University-Erbil". su.edu.krd. مؤرشف من الأصل في 25 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن التعليم في العراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.