جامعة عمان العربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جامعة عمَّان العربية
شعار جامعة عمان العربية
شعار جامعة عمان العربية


الشعار الريادة والتميز
معلومات
التأسيس 1999 (منذ 25 سنة)
الانتماءات اتحاد الجامعات العربية
النوع جامعة خاصة
الكليات 9 كليات
الموقع الجغرافي
المدينة عمّان
المكان منطقة موبص
البلد  الأردن
رقم الهاتف 4791400 6 962
الإدارة
الرئيس الأستاذ الدكتور محمد الوديان
إحصاءات
عدد الطلاب 3600 ()
متفرقات
الموقع www.aau.edu.jo

جامعة عمان العربية الخاصة هي إحدى الجامعات الأردنية، تأسست عام 1999م كجامعة خاصة غير ربحية تختص بالدراسات الجامعية العليا وذلك تحت مسمى جامعة عمان العربية للدراسات العليا وكانت بذلك أول جامعة أردنية مختصة في برامج الدراسات العليا تطرح برنامجي الماجستير والدكتوراه، وهي جامعة معتمدة اعتماداً عاماً وخاصاً وعضواً في اتحاد الجامعات العربية والعالمية والإسلامية.[1][2]

تحويل الاسم[عدل]

في مطلع عام 2009م عملت الجامعة على فتح باب القبول والتسجيل في برنامج البكالوريوس وتغيير اسم الجامعة ليصبح جامعة عمان العربية . لقد كان تأسيس جامعة خاصة مناظرة للجامعات المتميزة في الدول المتقدمة حافزاً أساسياً لإنشاء جامعة عمان بحيث تؤدي رسالتها بأمانة، وتقوم بوظائفها بكفاءة وتحقق أهدافها بفعالية. وهذا هو الحافز الرئيسي الذي دفع نخبة من الأكاديميين ومن رجالات الفكر والعلم والمهن والأعمال المهتمين بالتعليم الجامعي إلى تأسيس جامعة عمان العربية، كما كانت حاجة الجامعات ومعاهد التعليم العالي ومؤسسات الدولة ومرافقها إلى قيادات مؤهلة أكاديمياً تأهيلاً عالياً ومتميزاً لمواجهة متطلبات الحياة المعاصرة وتحدياتها كان أيضاً حافزاً مهماً لتأسيس الجامعة. لقد رفدت الجامعة المجتمع المحلي والعربي بكفاءات متميزة حيث بلغ عدد الخريجين في كافة المراحل 7050 طالب يقوم على تدريسهم نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس من حملة درجة الدكتوراه من جامعات محليه وعربية وعالمية متميزة.

الموقع الجغرافي[عدل]

يوفر موقع الجامعة إطلالة رائعة على العاصمة عمان ومحافظتي جرش والبلقاء من خلال موقعها المتميز على شارع الأردن في منطقة موبص، وتمتاز مباني الجامعة بطابع معماري يجمع ما بين الأصالة والحضارة والحداثة، وتبعد 12 كم إلى الشمال عن العاصمة عمان .

الكليات[عدل]

  • كلية الهندسة:
    • الهندسة المدنية
    • الهندسة المعمارية
    • هندسة الطاقة المتجددة
  1. عمادة شؤون الطلبة
  2. عمادة البحث العلمي والدراسات العليا

المراكز[عدل]

مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

  • تأسس مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة عمان العربية بقرار من رئيس الجامعة منذ تأسيسها بهدف استخدام تكنولوجيا الحاسوب و المعلومات لطلبة الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية فيها، والمجتمع المحلي. بحيث يقوم المركز بالعمل على حوسبة الأعمال والإجراءات الإدارية في كليات، وعمادات، ودوائر الجامعة، وإعداد البرامج التدريبية في مجالات استخدام تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات وإمداد هذه الدوائر بالدعم الفني والبرامج اللازمة. كما يقوم المركز بعقد دورات فنية لموظفي الجامعة، ويهدف المركز إلى توفير جميع الخدمات اللازمة والبنية التحتية في مجال تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات في الجامعة والعمل على تطويرها باستمرار.

مركز اللغات والترجمة

  • تم تأسيس مركز اللغات في جامعة عمان العربية في عام 2001 ، حيث يعد مركز اللغات وحدة من وحدات الجامعة التي ترتبط أكاديميا بكلية العلوم والآداب والتي تخدم طلاب التخصصات المختلفة في الجامعة .يقوم المركز بتدريس متطلبات الجامعة في اللغة الإنجليزية وذلك لتحسين أداء الطلبة في اللغة الإنجليزية وإكسابهم مهاراتها المختلفة، إضافة إلى ذلك يعمل المركز على عقد دورات في مختلف مهارات اللغة الإنجليزية مثل: دورات اللغة الإنجليزية الشاملة، ودورات المحادثة دورات الترجمة، ودورات تأهيلية تساعد الطلبة على اجتياز امتحان توفل الوطني؛ وذلك من أجل خدمة طلاب الجامعة وأبناء المجتمع المحلي .كما يقوم المركز بتدريس متطلبات الجامعة في اللغة العربية من خلال مستويات، حيث يخضع الطالب المسجل في الجامعة إلى امتحان مستوى يحدد من خلاله المساقات التي يتوجب عليه دراستها خلال مسيرته الجامعي.

مركز الاستشارات والتدريب

  • تاسس مركز الاستشارات والدراسات والتدريب وفقا لقرار مجلس العمداء في جامعة عمان العربية والرامي إلى تفعيل دور الجامعة في تاهيل وتدريب ومساعدة الشباب في اكتساب المعرفة العلمية وتطوير المهارات اللازمة لهم والمساهمة في دعم المؤسسات العامة والخاصة برفع كفاءة موظفيها. وتقديم وتحسين الزاد المعرفي على نحو شامل وتمكين الموارد البشرية الأردنية والعربية والارتقاء بالمواهب والافكار وصولا إلى تحسين مخرجات العملية التعلمية بما يتلائم مع متطلبات سوق العمل المحلي والدولي. حيث قام المركز بعقد اتفاقيات مع اكاديميات وشركات تدريب عدة لتنفيذ برامج ودبلومات تدريبية مثل ( إدارة المطارات، إدارة الفنادق والمنشات السياحية، المونتاج السينمائي واللتلفزيوني، صيانة السيارات الهجينة الهايبرد ) والعديد من الدورات الادارية لتطوير اداء الموظفين داخل الجامعة وخارجها

المركز الطبي

أنشئ المركز الطبي منذ تأسيس الجامعة عام  1999, حيث يقدم الخدمات الطبية والرعاية الصحية الأولية  للطلبة والعاملين من خلال إجراء الفحص السريري للمرضى وصرف العلاج لهم وتقديم الإسعافات  الأولية  للحالات الطارئة، من ضمنها الجروح والحروق والكسور وغيرها، وكذلك فحص ضغط الدم ونسبة السكر في الدم وتخطيط القلب  من اجل اكتشاف مبكر لأمراض القلب والسكري، وهذه الخدمات تقدم بالإشراف فريق صحي وكادر طبي مميز، لأجل تأمين الرعاية الصحية اللازمة .

إن الجامعة حريصة كل الحرص على صحة ابنائها الطلبة والعاملين فيها ومعالجتهم وتوفير الدواء اللازم لكل حالة سواء كان داخل الجامعة في المركز الطبي للحالات الطارئة، أو خارج الجامعة في المستشفيات المعتمدة لدى شركة التامين.

مركز التعلم الإلكتروني

يسعى مركز التعليم الإلكتروني وبشكل مستمر لتطوير عملية التعليم والتعلم  في جامعة عمان العربية  وذلك من خلال:

-     الانتقال إلى بيئة تعليمية تفاعلية متميزة للإسهام في تحقيق أفضل المخرجات التعليمية.

-    تدريب ومساعدة أعضاء هيئة التدريس عملياً وتقنياً على تصميم  وتطوير  وتنفيذ المحتوى الإلكتروني للمساقات التي يتم تدريسها في الجامعة.

-    تنمية وتطوير مهارات الاتصال والتفكير الإبداعي والنقدي للطلاب.

-     ضبط جودة العمل والمنتج في مجال التعليم الإلكتروني.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن جامعة عمان العربية على موقع ido.ringgold.com". ido.ringgold.com. مؤرشف من الأصل في 2019-12-16.
  2. ^ "معلومات عن جامعة عمان العربية على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 2019-12-16.

وصلات خارجية[عدل]