المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جامعة عمان العربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جامعة خاصة

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
جامعة عمَّان العربية

الشعار الريادة والتميز
معلومات
التأسيس 1999 (منذ 19 سنة)
الإنتماءات اتحاد الجامعات العربية
النوع جامعة خاصة
الكليات 7 كليات
الموقع الجغرافي
المدينة عمّان
المكان منطقة موبص
البلد  الأردن
رقم الهاتف 780540040 (962+)
الإدارة
الرئيس الأستاذ الدكتور ماهر سليم
إحصاءات
الطلاب 3600()
متفرقات
الموقع www.aau.edu.jo

جامعة عمان العربية الخاصة هي إحدى الجامعات الأردنية، تأسست عام 1999م كجامعة خاصة غير ربحية تختص بالدراسات الجامعية العليا وذلك تحت مسمى جامعة عمان العربية للدراسات العليا وكانت بذلك أول جامعة أردنية مختصة في برامج الدراسات العليا تطرح برنامجي الماجستير والدكتوراه، وهي جامعة معتمدة اعتماداً عاماً وخاصاً وعضواً في اتحاد الجامعات العربية والعالمية والاسلامية .

تحويل الاسم[عدل]

في مطلع عام 2009م عملت الجامعة على فتح باب القبول والتسجيل في برنامج البكالوريوس وتغيير اسم الجامعة ليصبح جامعة عمان العربية . لقد كان تأسيس جامعة خاصة مناظرة للجامعات المتميزة في الدول المتقدمة حافزاً أساسياً لإنشاء جامعة عمان بحيث تؤدي رسالتها بأمانة ، وتقوم بوظائفها بكفاءة وتحقق أهدافها بفعالية. وهذا هو الحافز الرئيسي الذي دفع نخبة من الأكاديميين ومن رجالات الفكر والعلم والمهن والأعمال المهتمين بالتعليم الجامعي إلى تأسيس جامعة عمان العربية ، كما كانت حاجة الجامعات ومعاهد التعليم العالي ومؤسسات الدولة ومرافقها إلى قيادات مؤهلة أكاديمياً تأهيلاً عالياً ومتميزاً لمواجهة متطلبات الحياة المعاصرة وتحدياتها كان أيضاً حافزاً مهماً لتأسيس الجامعة. لقد رفدت الجامعة المجتمع المحلي والعربي بكفاءات متميزة حيث بلغ عدد الخريجين في كافة المراحل 7050 طالب يقوم على تدريسهم نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس من حملة درجة الدكتوراه من جامعات محليه وعربية وعالمية متميزة.

الموقع[عدل]

يوفر موقع الجامعة إطلالة رائعة على العاصمة عمان ومحافظتي جرش والبلقاء من خلال موقعها المتميز على شارع الأردن في منطقة موبص ، وتمتاز مباني الجامعة بطابع معماري يجمع ما بين الأصالة والحضارة والحداثة ، وتبعد 12 كم إلى الشمال عن العاصمة عمان .

الكليات[عدل]

- كلية الهندسة http://www.aau.edu.jo/engineering/Pages/Programs.aspx الهندسة المدنية الهندسة المعمارية

- كلية الصيدلة http://www.aau.edu.jo/FacultyofPharmacy/Pages/default.aspx الصيدلة

كلية الاعمال:

العمادات[عدل]

  1. عمادة شؤون الطلبة
  2. عمادة البحث العلمي والدراسات العليا

المراكز[عدل]

مركز الحاسوب

  • تأسس مركز الحاسوب في جامعة عمان العربية بقرار من رئيس الجامعة منذ تأسيسها بهدف استخدام تكنولوجيا الحاسوب و المعلومات لطلبة الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية فيها، والمجتمع المحلي. بحيث يقوم المركز بالعمل على حوسبة الأعمال والإجراءات الإدارية في كليات، وعمادات، ودوائر الجامعة ، وإعداد البرامج التدريبية في مجالات استخدام تكنولوجيا الحاسوب و المعلومات وإمداد هذه الدوائر بالدعم الفني والبرامج اللازمة. كما يقوم المركز بعقد دورات فنية لموظفي الجامعة، و يهدف المركز إلى توفير جميع الخدمات اللازمة والبنية التحتية في مجال تكنولوجيا الحاسوب و المعلومات في الجامعة والعمل على تطويرها باستمرار.

مركز اللغات

  • تم تأسيس مركز اللغات في جامعة عمان العربية في عام 2001 ، حيث يعد مركز اللغات وحدة من وحدات الجامعة التي ترتبط أكاديميا بكلية العلوم والآداب والتي تخدم طلاب التخصصات المختلفة في الجامعة .يقوم المركز بتدريس متطلبات الجامعة في اللغة الإنجليزية وذلك لتحسين أداء الطلبة في اللغة الإنجليزية وإكسابهم مهاراتها المختلفة ،إضافة إلى ذلك يعمل المركز على عقد دورات في مختلف مهارات اللغة الإنجليزية مثل: دورات اللغة الإنجليزية الشاملة ، و دورات المحادثة دورات الترجمة، ودورات تأهيلية تساعد الطلبة على اجتياز امتحان توفل الوطني؛ وذلك من أجل خدمة طلاب الجامعة وأبناء المجتمع المحلي .كما يقوم المركز بتدريس متطلبات الجامعة في اللغة العربية من خلال مستويات ،حيث يخضع الطالب المسجل في الجامعة إلى امتحان مستوى يحدد من خلاله المساقات التي يتوجب عليه دراستها خلال مسيرته الجامعي.

مركز الإستشارات

  • تاسس مركز الاستشارات والدراسات والتدريب وفقا لقرار مجلس العمداء في جامعة عمان العربية والرامي إلى تفعيل دور الجامعة في تاهيل وتدريب ومساعدة الشباب في اكتساب المعرفة العلمية وتطوير المهارات اللازمة لهم والمساهمة في دعم المؤسسات العامة والخاصة برفع كفاءة موظفيها. وتقديم وتحسين الزاد المعرفي على نحو شامل وتمكين الموارد البشرية الأردنية والعربية والارتقاء بالمواهب والافكار وصولا إلى تحسين مخرجات العملية التعلمية بما يتلائم مع متطلبات سوق العمل المحلي والدولي. حيث قام المركز بعقد اتفاقيات مع اكاديميات وشركات تدريب عدة لتنفيذ برامج ودبلومات تدريبية مثل ( إدارة المطارات , إدارة الفنادق والمنشات السياحية , المونتاج السينمائي واللتلفزيوني , صيانة السيارات الهجينة الهايبرد ) والعديد من الدورات الادارية لتطوير اداء الموظفين داخل الجامعة وخارجها

المركز الطبي

أنشئ المركز الطبي منذ تأسيس الجامعة عام  1999, حيث يقدم الخدمات الطبية والرعاية الصحية الأولية  للطلبة والعاملين من خلال إجراء الفحص السريري للمرضى وصرف العلاج لهم وتقديم الإسعافات  الأولية  للحالات الطارئة, من ضمنها الجروح والحروق والكسور وغيرها , وكذلك فحص ضغط الدم ونسبة السكر في الدم وتخطيط القلب  من اجل اكتشاف مبكر لأمراض القلب والسكري , وهذه الخدمات تقدم بالإشراف فريق صحي وكادر طبي مميز , لأجل تأمين الرعاية الصحية اللازمة .

إن الجامعة حريصة كل الحرص على صحة ابنائها الطلبة والعاملين فيها ومعالجتهم وتوفير الدواء اللازم لكل حالة سواء كان داخل الجامعة في المركز الطبي للحالات الطارئة , او خارج الجامعة في المستشفيات المعتمدة لدى شركة التامين.

المكتبة[عدل]

تعد المكتبة القلب النابض للجامعة حيث يتم توفير أوعية المعرف ومصادر المعلومات المختلفة لخدمة العمليتين التدريسية والبحثية في الجامعة، بالإضافة لتقديم المعلومات لكل من يحتاجها وفق الأنظمة والتعليمات السارية.تأسست مكتبة جامعة عمان العربية عام 1999 مع بداية تأسيس الجامعة. ومنذ ذلك الحين شهدت المكتبة نمواً متسارعاً في مقتنياتها، وتطورا نوعيا في خدماتها،وزيادة كبيرة في مساحتها. وتقوم بوظائفها بكفاية ، وتحقق أهدافها بفعالية. ومن هذا المنطلق وإدراكاً لكل ذلك فقد أولت جامعة عمان العربية اهتماماً خاصاً بمكتبتها، وحرصت على تزويدها بمصادر المعلومات المختلفة من المراجع والكتب والدوريات المطبوعة والإلكترونية العربية والأجنبية، كما عملت على تزويدها بالمعاجم والموسوعات، والرسائل والأطروحات العلمية. كما تم الاشتراك بقواعد البيانات الإلكترونية، وتزويدها بأجهزة الحاسوب الحديثة والمزودة بخدمة الإنترنت ، وإتاحتها لاستخدام الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والباحثين الآخرين.وأخيراً وليس آخراً، ولكي تقوم المكتبة بوظيفتها وتؤدي دورها على خير وجه. فعلى المستفيد من المكتبة سواء أكان طالباً أم باحثاً أم عضو هيئة التدريس التقيد بأنظمتها وتعليماتها وآداب ارتيادها.

وصلات خارجية[عدل]