جامعة فلسطين الأهلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جامعة فلسطين الأهلية
Paluniv-main.jpg


الأسماء السابقة كلية فلسطين الأهلية الجامعية
معلومات
التأسيس ككلية 2006 (منذ 13 سنة)، كجامعة 2018 (منذ سنة)
النوع أهلية
الموقع الجغرافي
إحداثيات 31°41′45″N 35°11′15″E / 31.695929°N 35.187559°E / 31.695929; 35.187559[1]  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الشارع جبل ظاهر
المدينة بيت لحم
المكان الضفة الغربية
البلد  فلسطين
الإدارة
الرئيس أ. د. عوني الخطيب
إحصاءات
أساتذة غير محدد
الموقع paluniv.edu.ps

جامعة فلسطين الأهلية مؤسسة خاصة للتعليم الجامعي العالي، تأسست الجامعة عام 2007 بتضافر جهود نخبة من الأكاديميين، ورجال الأعمال، والمستثمرين الذين أسسوا شركة جامعة فلسطين الأهلية. لقد وجد هؤلاء جميعاً الاستثمار في التعليم العالي و توظيف المال في مشروع يساعد في عملية التنمية المجتمعية، والحفاظ على رأس المال الوطني داخل فلسطين، هو خدمة حقيقية للوطن. تقدم الجامعة خدماتها التعليمية لأبناء الشعب العربي الفلسطيني وللناس كافة ممن تتوافر فيهم الشروط الخاصة للالتحاق بها. و تسعى إدارة الجامعة بكل جهد واهتمام ومسؤولية إلى تحقيق التعليم النوعي المميز للطلبة، كما أنها تعمل على توفير جميع متطلبات التعليم الحديثة في مستوى دولي، ومناهج تدريسية مواكبة للتطور العلمي العالمي، وذلك بتوفير هيئة تدريسية ذات كفاءة عالية وخبرة مميزة في التعليم العالي.

موقع الجامعة[عدل]

موقع الجامعة تقع جامعة فلسطين الأهلية الجامعة في قمة جبل ظاهر وعلى واحدة من أجمل روابي بيت لحم. وهي تطل من الجهة الشمالية على روابي القدس، أرض الإسراء والمعراج وعلى مدينة بيت لحم مهد المسيح عليه السلام، وتطل من الجهة الغربية على مدينة الدوحة التي تحولت على يدي المخلصين من ضاحية إلى مدينة، وتطل من الجهة الجنوبية على مخيم الصمود – مخيم الدهيشة وتلال أرطاس الجنوبية، أما من الجهة الشرقية فتطل على الريف الشرقي الواسع والجميل وعلى جبل هيروديون ذي الموقع التاريخي والأثري المشهور.

رسالة الجامعة[عدل]

أن تصبح جامعة فلسطين الأهلية متميزة بين الجامعات المحلية والعربية، بتوفيرها لخبرة تعليمية تعلمية غنية وفاعلة، تقود طلبتها إلى التسلح بمنظومة مميزة من نتاجات التعلم، وتبنّيها برنامجاً بحثياً لإنتاج المعرفة بأشكالها المختلفة، ومساهمتها ببناء ثقافة التعلم مدى الحياة، وتحسين مستوى الحياة في مجتمعها المحلي.

أهداف الجامعة[عدل]

1. توفير فرص التعليم العالي، وطرح برامج أكاديمية إنسانية وعلمية تطبيقية، وخاصة في مجال المهن الطبية المساندة، وتكنولوجيا المعلومات، تؤدي إلى الحصول على درجة البكالوريوس.

2. التفاعل مع المجتمع الفلسطيني ومؤسساته المختلفة، والخدمة المستمرة له بإنشاء المراكز العلمية المختلفة مثل مراكز التعليم المستمر وخدمة المجتمع ومركز اللغات ومركز البحث العلمي والمركز الطبي.

3. دعم مسيرة البحث العلمي بوساطة عمادة البحث العلمي، ومركز الأبحاث، وما يتبعه من مختبرات ودراسات تضع الحلول لبعض المشكلات في المجالات المختلفة.

4. بناء شبكة واسعة من العلاقات مع مختلف المؤسسات الجامعية سواء أكانت من داخل الوطن أم كانت من خارجه لتبادل الخبرات والمعرفة.

5. المساهمة في حل مشكلات البطالة في المجال الأكاديمي و الإداري و الخدمي باستيعاب من يلزم من الكفاءات حسب حاجة الكلية.

6. العمل على تنمية الموارد البشرية بتخريج كوادر مدربة في مختلف التخصصات و بإعطاء الندوات، والدورات، وعقد المؤتمرات في المجالات كافة.

7. المساهمة في تثبيت المواطن على أرضه، وعدم تفريغ الأرض من الشباب سعياً وراء التعليم في الخارج.

8. المساهمة في دعم الاقتصاد الفلسطيني، وتقليص نفقات الدراسة للطالب الفلسطيني نتيجة توفر فرص الدراسة لكثير من الطلبة الذين يسعون إلى الدراسة في جامعات خارج الوطن، والحفاظ على رؤوس الأموال داخل الوطن.

9. إتاحة فرص التعليم الجامعي للطلبة الفقراء بإنشاء صندوق مساعدات الطالب المحتاج، وإعطاء القروض وإيجاد وسائل الدعم لهذا الصندوق، وكذلك توفير فرص العمل لهؤلاء الطلبة داخل الكلية أو خارجها ضمن الإمكانات والمجالات المتوفرة.

10. العمل على رفع جودة مخرجات التعليم و خاصة في مجال التخصصات التقنية.

شخصيات[عدل]

رئيس مجلس أمناء الجامعة : أ. داود الزير

رئيس الجامعة: أ. د. عوني الخطيب

نائب الرئيس للشئون الأكاديمية : د. فايز أبو عامرية

نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية والمراكز : د. عماد الزير


انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب معرف قاعدة بيانات معرفات البحوث العالمية: https://www.grid.ac/institutes/grid.502094.a — الاصدار 2019-02-17 — https://dx.doi.org/10.6084/m9.figshare.7738979
  • أيقونة بوابةبوابة فلسطين
  • أيقونة بوابةبوابة الجامعات
  • أيقونة بوابةبوابة تربية وتعليم