يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جامعة فلسطين التقنية - خضوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2009)
جامعة فلسطين التقنية - خضوري
شعار جامعة فلسطين التقنية - خضوري
جامعة فلسطين التقنية - خضوري

الأسماء السابقة مدرسة خضوري الزراعية (1931-1961)
كلية الحسين الزراعية (1961-1962)
معهد الحسين الزراعي (1962-1968)
المعهد الزراعي - طولكرم (1968-1982)
كلية مجتمع طولكرم (1982-1993)
كلية بوليتكنك (1993-1994)
كلية خضوري (1993-2007)
معلومات
التأسيس 1931 (منذ 86 سنة)
النوع حكومية
الكليات كلية الهندسة والتكنولوجيا، كلية العلوم التطبيقية، كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية، كلية الاقتصاد، كلية فلسطين التقنية (دبلوم)
الموقع الجغرافي
إحداثيات 32°19′08″N 35°01′43″E / 32.31898333°N 35.02869444°E / 32.31898333; 35.02869444  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الشارع دوار جمال عبد الناصر
المدينة طولكرم
البلد  فلسطين
الإدارة
الرئيس أ.د. مروان العورتاني
إحصاءات
متفرقات
الموقع www.ptuk.edu.ps

جامعة فلسطين التقنية - خضوري (PTUK) هي إحدى مؤسسات التعليم العالي في فلسطين وهي الجامعة الحكومية الأولى والوحيدة في الضفة الغربية تتبع لوزارة التربية والتعليم العالي. تأسست عام 1930 كمدرسة زراعية لخدمة المجتمع الفلسطيني ثم تطورت لتصبح كلية تقدم برامج الدبلوم في العديد من التخصصات. تحولت إلى كلية جامعية/هي كلية فلسطين التقنية خضوري في ظل السلطة الوطنية الفلسطينية لتقدم البرامج التقنية بمستوياتها المختلفة (الدبلوم والبكالوريوس).

بتاريخ 28/8/2007 في عهد نائب وزير الوزراء "وزير التعليم العالي "الدكتور ناصر الدين الشاعر )تحقق الهدف بتحويل الكلية إلى جامعة بمصادقة واعتماد الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية ومعالي وزير التربية والتعليم العالي.

وبتاريخ 26/7/2008 صدر مرسوم رئاسي بتعيين الدكتور داود الزعتري – كأول رئيس لجامعة فلسطين التقنية – خضوري، والعمل على النهوض بهذا الصرح الأكاديمي العريق والوصول به إلى مصاف أفضل الجامعات المحلية والإقليمية والدولية.

وعملت الإدارة على وضع النظام الأساسي للجامعة، وانجاز الهيكل التنظيمي والكادر الأكاديمي والإداري والفني، وتم وضع خطة تطويرية على مرحلتين الأولى خمسية والأخرى عشرية يتم خلالها بناء كليات جديدة وفتح تخصصات فريدة وتكميلية لباقي التخصصات المتوفرة في باقي الجامعات الفلسطينية لتلبية حاجة سوق العمل الفلسطيني المحلي والإقليمي العربي والدولي أيضاً.

وتهدف الخطة التطويرية إلى الرقي بمستوى وجودة التعليم العالي التقني والتكنولوجي في الجامعة من خلال استقطاب الكوادر المؤهلة وذوي الخبرات المميزة وتوفير كافة التجهيزات الحديثة اللازمة لكافة مرافق الجامعة.

النشأة[عدل]

إقامة هذه المدرسة كان بفضل تبرع مالي كبير خلفه الثري اليهودي العراقي السير الياس خضوري بقيمة 140 ألف جنيه إسترليني لحكومة الانتداب البريطاني في فلسطين بهدف إقامة مدرسة زراعية في فلسطين. فأنشئت مدرستين تحملان إسمه، إحداهما أضحت جامعة فلسطين التقنية - خضوري في طولكرم، والأخرى جامعة خضوري التي تقع اليوم قرب كفر تافور في فلسطين، وتقع اليوم ضمن حدود إسرائيل. ووقع نزاع بين حكومة الانتداب وبين الوكالة اليهودية حول تفسير محتوى وصية السير كدوري فيما يتعلق وإنشاء المدرسة الزراعية في فلسطين.[1]

الموقع[عدل]

صورة قديمة للجامعة

تقع الجامعة في الجهة الغربية من مدينة طولكرم على مساحة واسعة من الأرض تزيد عن 360 دونما ويعتبر موقع الحرم الجامعي الأجمل والأوسع بإطلاله على السهل الساحلي الفلسطيني وتخدم مجتمع طولكرم وأبناء المحافظات الأخرى.

تاريخ الجامعة[عدل]

قائمة عمداء كلية خضوري

بدأت جامعة فلسطين التقنية - خضوري مسيرتها التعليمية مدرسةً زراعية في العام 1930 ، ابتدأ التدريس فيها في شهر كانون الثاني من العام 1931 بصفين، اختير طلاب أحدهما ممن أنهوا الصف السادس الابتدائي، أما الصف الآخر فقد قبل طلابه ممن أنهوا الصف الثاني الثانوي وتلقوا دروسا في العلوم الزراعية النظرية والعملية لمدة ثلاث سنوات، وبعدها اختير نصف طلاب هذا الصف ليقضوا سنة رابعة في صف تدريب المعلمين ، وبعد هذه المرحلة تقرر أن تكون مدة الدراسة سنتين لتدريس العلوم الزراعية النظرية والعملية تليها سنة ثالثة لتدريب المعلمين. وقد استمر هذا النظام حتى العام 1944، فقد أصبحت الدراسة ثلاث سنوات بالإضافة إلى صف تدريب المعلمين حتى العام 1947، وبقيت المدرسة تحت إشراف دائرة الزراعة حتى العام 1944 ثم نقلت إلى وزارة المعارف الأردنية.

في العام 1961 تم رفع مستوى مدرسة خضوري الزراعية إلى كلية زراعية متوسطة وأصبح اسمها كلية الحسين الزراعية وكانت مدة الدراسة فيها سنتين.

في بداية العام 1962 تم تأسيس قسم لإعداد معلمي العلوم والرياضيات من حملة شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي ومدة الدراسة كانت سنتين وأصبح اسمها " معهد الحسين الزراعي"

وفي العام 1968 بعد الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية تم تغيير اسمها من معهد الحسين الزراعي إلى المعهد الزراعي/طولكرم، وفي بداية العام 1982 تمت اضافة تخصصات جديدة لإعداد معلمين في التخصصات الأدبية، بحيث أصبحت مدة الدراسة فيها سنتين بعد الثانوية العامة ، وقد تم تحويل اسمها من المعهد الزراعي إلى كلية مجتمع طولكرم ، واستمرت بتقديم خدماتها بصفتها كلية وبدون تطور في برامجها وخدماتها. في العام 1993 تغير اسمها لتصبح "كلية بوليتكنك".

وفي العام 1994 انتقلت مسؤولية الكلية إلى السلطة الوطنية الفلسطينية والحقت بوزارة التربية والتعليم العالي، حيث وتم إجراء تغييرات جذرية على تخصصاتها وبرامجها وأصبح اسمها "كلية فلسطين التقنية-طولكرم "خضوري"، وفي العام 1999 بدأت الكلية بمنح درجة البكالوريوس في تخصصين، هما التربية الرياضية والهندسة الكهربائية ، وفي العام 2004 تم إضافة تخصص جديد يمنح درجة البكالوريوس في التربية التكنولوجية.

وبتاريخ 28/8/2007 (في عهد نائب وزير الوزراء "وزير التعليم العالي "الدكتور ناصر الدين الشاعر) تم تحويلها إلى جامعة تقنية (جامعة فلسطين التقنية-خضوري)تمنح درجة البكالوريوس في عدد من التخصصات وهي البكالوريوس التقني-الهندسة الكهربائية، والتربية الرياضية، والتربية التكنولوجية، وهندسة الأتمتة الصناعية والعلوم المالية والمصرفية المحوسب.

وبتاريخ 26/7/2008 صدر مرسوم رئاسي بتعيين الاستاذ الدكتور داود الزعتري – أول رئيس لجامعة فلسطين التقنية – خضوري، والعمل على النهوض بهذا الصرح الاكاديمي العريق والوصول به إلى مصاف أفضل الجامعات المحلية والاقليمية والدولية.ومنذ ذلك التاريخ عملت الإدارة على وضع النظام الاساسي للجامعة، وانجاز الهيكل التنظيمي والكادر الاكاديمي والاداري والفني، وتم وضع خطة تطويرية على مرحلتين: الاولى خمسية والاخرى عشرية يتم من خلالها بناء كليات جديدة وفتح تخصصات فريدة وتكميلية لباقي التخصصات المتوافرة في باقي الجامعات الفلسطينية لتلبية حاجة سوق العمل الفلسطيني المحلي والاقليمي العربي والدولي أيضاً.وتهدف الخطة التطويرية إلى الرقي بمستوى التعليم العالي التقني والتكنولوجي في الجامعة وجودته من خلال استقطاب الكوادر المؤهلة وذوي الخبرات المميزة وتوفير كافة التجهيزات الحديثة اللازمة لكافة مرافق الجامعة.

وفي العام 2009 تم فتح تخصصات جديدة في هندسة الاتصالات، وهندسة الحاسوب، وهندسة الميكاترونكس، والرياضيات التطبيقية والإدارة الصناعية. وتسعى الجامعة إلى فتح تخصصات جديدة على مستوى البكالوريوس والدبلوم كتخصصات الهندسة الصناعية, هندسة التكييف والتبريد, الهندسة المدنية وتقنيات الإعلام.

مرافق وخدمات[عدل]

1.مسرح الشهيد ياسر عرفات

2.المكتبة

3.الملاعب

4.المسجد

5.العيادة الطبية

6.مركز تكنولوجيا التعليم

7.دائرة التعليم المستمر

مشهد بانورامي من الجامعة

نشيد الجامعة[عدل]

للشاعر جمال حمد محاضر اللغة العربية فيها ومدير مكتبتها حاليا

خضوري احبك حب التراب و عشقا جرى في دماء الشباب

خضوري احبك حب التراب وعشقا جرى في دماء الشباب

تعاليت حتى سما المجد فيك وراح يعانق طرف السحاب

هما قوة الحق علم وجسم أمان لهل الهدى والصواب

فبالعلم تزدان أمتنا وبالسيف تخضع كل الرقاب

خضوري وفيك حليب الإباء وضيم العداة ليوم الحساب

سلمت لشعبك بسين الصروح وان جرّحتك نيوب الكلاب

مراجع[عدل]

انظر أيضا[عدل]