جامعة هليوبوليس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامعة هليوبوليس
شعار جامعة هليوبوليس
جامعة هليوبوليس

معلومات
التأسيس 2012 (منذ 5 سنوات)
النوع جامعة لا ربحية
الموقع الجغرافي
المدينة القاهرة
المكان محافظة القاهرة
البلد  مصر
إحصاءات
الموقع www.hu.edu.eg

جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة هي جامعة مصرية غير ربحية تقع في حي مصر الجديدة (هليوبوليس) بمحافظة القاهرة. وهي ذات علاقة بمؤسسة « سيكم ». بدأت الدراسة بها في العام الدراسي 2012 - 2013 بكليات الهندسة والصيدلة والإدارة والاقتصاد.

الرؤية[عدل]

تعمل جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة على العملية المجتمعية لدى الطلبة والمجتمع عبر اسلوب تدريس يجمع بين التعلم والبحث العلمي والممارسة، مع احتياجات المجتمع المصري ومواجهة التحديات الحالية والمستقبلية والمشاكل الملحة والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال مفاهيم الابتكار، والتعاون، والتكنولوجيا.

الكليات[عدل]

إدارة الاعمل والاقتصاد:

واقسامها (التسويق والادارة والمحاسبة والتمويل والاقتصاد) وتمنح درجة البكالريوس في إدارة الاعمال والاقتصاد.

الهندسة المستدامة:

وأقسامها (الطاقة المتجددة - المياه - هندسة الميكاترونكس - العمارة الخضراء).. وتمنح درجة البكالريوس في تلك التخصصات

الصيدلة:

وأقسامها (النباتات الطبية – كيمياء الصيدلة – العقاقير والكيمياء الحيوية – إدارة الصيدليات – الصيدلة الأكلينيكية) وتمنح درجة بكالريوس العلوم في الصيدلة.

. يضم البرنامج الرئيسي أربع روافد أساسية

اللغة والتواصل وإدارة الأعمال: لدعم الفهم العميق للثقافات المختلفة من خلال دراسة اللغات الإنجليزية والألمانية والعربية، وتنمية مهارات التواصل بين الثقافات والمهارات الإبداعية في إدارة الاعمال.

الفنون والثقافة والتنمية: لتنمية الوعي المستنير وزيادة الإدراك عند الطالب من خلال دراسة علوم حقوق الإنسان وعلم النفس وطرق البحث الإجتماعي المختلفة.

الطبيعة والمجتمع: لخلق التناغم بين إحساس الطالب بذاته وإحساسه بالعالم من حوله من خلال إكتشاف ودراسة مفاهيم التنمية المستدامة وعلوم البيئة.

ويقوم على أساس الحصول على التعلم الأكاديمي إلى جانب الحصول على الخبرات العملية التي تعالج احتياجات المجتمع والتي تلهم الطلاب على التفكير بشكل مبتكر، حيث توفر جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة لطلابها فرص تطبيقية حقيقية لمواجهة المشاكل العملية التى تنطبق على دراستهم من خلال مجموعة الشركات الشريكة ضمن مبادرة سيكم للتنمية المستدامة، بغرض تأهيلهم لتحقيق نجاحات شخصية تعينهم على بلوغ النجاح في أعمالهم بعد التخرج.

أثناء الدراسة ، يعمل الطلاب في مشاريعهم بمشاركة الشركات الشريكة من خلال استخدام نهج حل المشكلة . وبالتالي ، فإنه يساعد على اكتساب الكفاءات الجديدة من خلال الدراسة وتطبيق المهارات الجديدة في البيئة الواقعية .

هذا أيضا يسمح للطلاب بالتركيز على اختيارهم ، وحفظ الدافع العالي طوال فترة دراستهم . وعلى المدى الطويل فإنه يساعد على النجاح الشخصي المرتبط بالاهداف مع نجاح الأعمال .

وتغزز الجامعة عملية التعلم الموجهة نحو مهارات حل المشاكل وروح المبادرة وطرح الحلول المبتكرة.

تطبق جامعة هليوبوليس نظام الساعات المعتمدة، وهو ما يتيج لكل طالب المرونة اللازمة للتحصيل العلمي وفقا لإهتماماته وأولوياته،

وترتكز العملية التعليمية في جامعة هليوبوليس على طرق التدريس التفاعلية، وتعزيز البحوث متعددة التخصصات بالتعاون مع مؤسسات بحثية وطنية ودولية، والتدريب العملي الفعال.. وتضيف على العملية التعليمية مجموعة خلاقة من الأنشطة وتدراسة العلوم الاجتماعية والفنون واللغات والفلسفة والتاريخ وعلم المصريات.

المقر[عدل]

يقع مقر الحرم الجامعي الحالى فى بيئة مثالية بضاحية مصر الجديدة وعنوانها 2 طريق بلبيس.

العلاقات الدولية

تعمل جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة مع عدد كبير من الجامعات العالمية ومؤسسات البحوث الدولية عبر مذكرات تفاهم تعزز التعاون بينهم في كافة المجالات، بما يتيح تنفيذ برامج تبادل الطلاب لإنشاء وتطوير البرامج الدراسية المشتركة، إلى جانب علاقاتها القوية ودورها الفعل بالمجتمع الأكاديمي داخل النطاق الاورومتوسطي، بكونها عضوا رسميا في الجامعة الأورو – متوسطية، وهى كذلك شريك في المركز الاقليمي للخبرات في مجال التعليم والتنمية المستدامة بالقاهرة والمعترف بها من قبل جامعة الأمم المتحدة في طوكيو باليابان .

وتعد جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة من الموقعين على الميثاق الكبير للجامعات (إيطاليا) وهي أيضا شريك للمركز الإقليمى لخبرة التعليم وللتنمية المستدامة في القاهرة والمعترف بها من قبل جامعة الأمم المتحدة في طوكيو

الشركاء الاكاديميون لجامعة هليوبوليس :

جامعة الانوس فى بون ، ألمانيا في علم الاقتصاد والآداب والفنون

جامعة القاهرة في مصر

''جامعة بوخوم في ألمانيا في مجال الميكانيكا الإلكترونية

جامعة ماربورج في ألمانيا

جامعة أخن في ألمانيا

جامعة ديلفت للتكنولوجيا في ألمانيا

جامعة جراتز في النمسا

جامعة هوهن هايم في ألمانيا

جامعة أوسنابروك في ألمانيا

مؤسس الجامعة:

هو الدكتور إبراهيم أبو العيش أحد رواد التنمية المستدامة في العالم والحاصل على جائزة (نوبل البديلة) في ستوكهولم عام 2003 تقديرا لمجهوداته في تصميم نموذج لاداراة الاعمال للقرن الحادي والعشرين يدمج بين النجاح المادي والتجاري وبين تعزيز التنمية الاجتماعية والثقافية في المجتمعات من خلال مبادئ "اقتصاديات المحبة"

وقد أسس أبو العيش نموذجه الاقتصادي متمثلا في مجموعة سيكم في صحراء محافظة الشرقية عام 1977 مطلقا أول نموذج للتنمية المستدامة، اتسع فيما بعد ليضم إلى جانب المصانع والمقرات الادارية مدارس ورياض أطفال ومسارح ومركز للخدمة الطبية والصحية والثقافية ومؤسسات تخدم المجتمع وتعمل على غرس ثقافة التنمية المستدامة في عقله الجمعي.

وقد كرم أبو العيش بأرفع الأوسمة والجوائز على مدار سيرته، وكان ضمن خمسة شخصيات عالمية من أرجاء العالم قاموا بتأسيس "المجلس الدولي للمستقبل".

اليوم المفتوح

إذا كنت مهتما بمعرفة المزيد، تدعوك جامعة هليوبوليس بالحضور في “اليوم المفتوح” حيث يتم استضافة الزوار والطلاب المحتملين عبر مرشدين أكاديميين ويتم امدادهم بمعلومات مفصلة عن مختلف الكليات في الجامعة والمناهج المعنية والمعلومات الكافية عن قدرات الجامعة في تجربة النهج المبتكر في التعلم .

انظر أيضاً[عدل]

روابط[عدل]

www.hu.edu.eg

مصادر[عدل]