المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جامع الأنبياء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

جامع الأنبياء جامع يقع في أقصى شرق حي الأنبياء من البلدة القديمة في مدينة نابلس. سمي بالأنبياء لأن أولاد يعقوب دفنوا فيه. وبقربه بئر يعرف ببئر الأنبياء.

الموقع[عدل]

يقع هذا الجامع في أقصى شرق حي الأنبياء من البلدة القديمة في مدينة نابلس.

الوصف[عدل]

يوجد داخل الجامع ضريح طويل مغطى بقماش أخضر وعليه قطعة بيضاء مكتوب عليها "هذا ضريح أسيادنا أنبياء الله الكرام من أولاد يعقوب وهم: بالون، ويشجر، وأشر على نبينا وعليهم وعلى سائر الانبياء أفضل الصلاة وأتم التسليم". وقد ذكر الرحالة عبد الغني النابلسي "الدمشقي" أثناء زيارته لنابلس سنة 1101 هـ أنه وجد في هذا الجامع قبرًا عاليًا ويظن أن أبناء يعقوب دفنوا فيه، حيث كتبت أسماؤهم على ظهر حائط الغار: (أولاد يعقوب عليهم السلام: روبن، لاوا، نبي يامين، سيوخو، تفتوتي، يهووى، وفيه أسمان آخران لم نعرفهما.)

مصدر تاريخي ثالث ينفي هذين القولين ويرى أن يعقوب وأولاده رحلوا إلى مصر وأقاموا فيها. ولم تدل المصادر على رجوعه وأولاده إلى فلسطين .رمم هذا الجامع من قبل المحسنة فاطمة عاشور سنة 1311 هـ.

مئذنته الحالية بناها الفاضل إبراهيم عبده وبنى ليوانه الحاج فخرالدين الآخرمي سنة 1176 هـ.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن مسجد فلسطيني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.