جامع الأورفلي (بغداد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامع الأورفلي
No free image (camera) Arabic.svg

معلومات عامة
النمط المعماري إسلامية
القرية أو المدينة بغداد/ الرصافة
الدولة العراق العراق
تاريخ بدء البناء 1371هـ/ 1951م
المواصفات
عدد المصلين 200
عدد المآذن 1
التفاصيل التقنية
المواد المستخدمة الطابوق
التصميم والإنشاء
باني المسجد بدرية ونجية بنتي الحاج عبد الرحمن الأورفلي

جامع الأورفلي من مساجد العراق القديمة، ويقع في جانب الرصافة بمنطقة الكرادة في محلة تسمى بالبتاويين في الباب الشرقي بجانب النفق. ولقد شيد وبني هذا الجامع في الأول من شعبان عام 1371هـ/ 1951م، من قبل كل من (بدرية ونجية بنتي الحاج عبد الرحمن بن عثمان الأورفلي)، كما ورد ذلك في ورقة الوقفية المؤرخة بتاريخ 18 رمضان 1371هـ/ 19 حزيران 1952م، وكان أصلهُ داراً برقم 233-157 فهدم وأنشئ عليه هذا الجامع مع دكاكين ومحلات تجارية موقوفة عليه.

ويعد جامع الأورفلي من الجوامع الأثرية التراثية في بغداد المهمة بالنسبة لموقعهِ وتبلغ مساحته 600م2، ولقد صدر الأمر الملكي بإفتتاحهِ في 20 آب/أغسطس 1952م وتم افتتاحه في السنة نفسها، وحضر حفل الإفتتاح الشيخ نجم الدين الواعظ والشيخ عبد العزيز البدري والشيخ محمد محمود الصواف والشيخ أمجد الزهاوي.

ويحتوي الجامع على حرم تبلغ مساحتهُ حوالي 100م2، وللجامع منارة مئذنة عالية مشيدة بالطابوق ومزينة بالكاشي الملون ويبلغ أرتفاعها حوالي عشرة أمتار ولها حوض واحد، ويحتوي الجامع على غرفتان أحدهما للإمام والخطيب والأخرى للخادم والمؤذن، وتقام في المسجد صلاة الجمعة والصلوات الخمس وتدرس فيهِ الدروس الشرعية بالاضافة إلى دورات لتحفيظ أجزاء من القرآن في العطلة الصيفية لطلبة المدراس. [1]

ولقد تعرض للتخريب وتحطمت أجزاء من الجامع في يوم 23 شباط/فبراير 2006 من قبل المليشيات الطائفية بعد تفجير ضريح الإمامين العسكريين في سامراء، حيث تم اقتحام المسجد وتخريب محتوياتهِ وحدثت فيه أعمال عنف أدت إلى الحاق اضرار مادية بالمسجد فأغلق لفترة قصيرة ثم أفتتح وجرى ترميمهِ وصيانتهِ من قبل ديوان الوقف السني في العراق.

المصادر[عدل]

  1. ^ موقع مساجد العراق - جامع الأورفلي http://www.masajediraq.com/index.php?type=newsp&typet=2&idn=242