جامع الوزير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جامع الوزير
Al Wazeer Mosque.jpg
جامع الوزير عام 1917

معلومات عامة
القرية أو المدينة بغداد / الرصافة
الدولة العراق العراق
المساحة 1000م2
تاريخ بدء البناء 1008 هـ/ 1600م
المواصفات
عدد المصلين 500
عدد المآذن 1
عدد القباب 1
التفاصيل التقنية
المواد المستخدمة الطابوق
التصميم والإنشاء
النمط المعماري إسلامية
باني المسجد الوزير حسن باشا

جامع الوزير هو من مساجد بغداد القديمة، وجرى بناؤه في عام 1008 هـ/ 1600م، ولقد بناهُ الوزير حسن باشا بن محمد باشا الطويل زمن ولايتهِ لبغداد في أيام السلطان محمد خان، وجرى ترميمه وإعادة بناؤه في عهد الدولة العثمانية عام 1070هـ/ 1660م، ويقع في جانب الرصافة من مدينة بغداد، خلف سوق السراي على ضفاف نهر دجلة، ولقد هدم هذا المسجد وأضيفت بعض مساحتهِ إلى مدخل جسر المأمون (جسر الشهداء حالياً) في عام 1939م، ثم أنشيء في بعض أرضهِ مصلى حديث بهيئة لا صلة لها بما كان عليهِ المسجد الأثري سابقا[1]، ويحتوي المسجد على مصلى حرم واسع يتسع لأكثر من 400 مصل، وتعلو الحرم قبة مزكرشة بالكاشي الكربلائي، وعلى يسارها منارة مئذنة تستند على أربع ركائز مدورة ويوجد فيه أيضا مصلى صيفي يتسع لأكثر من 250 مصل، وفي الجامع حديقة تطل على ضفاف نهر دجلة. وللمسجد بابان أحدهما باب حديدي يطل على الشارع العام، والآخر باب خشبي مصنوع من خشب الصاج القديم، يفضي إلى سوق السراي.

ولقد بني هذا الجامع بأموال التجار الذين غرقت بضائعهم في النهر ولم يستطيع ولاة الأمر التعرف على بضائعهم فأقترحوا في حينها بيع البضائع والسلع وبناء مسجد بثمنها، فبني مبنى الجامع من أموال بيع البضائع المتروكة.[2]

ذكر السيد محمود الآلوسي تاريخ بناءهِ فقال: (هدم هذا المسجد وانتهت عمارتهِ سنة 1360هـ، ولم يبق منهُ إلا منارتهِ فاعادتهُ مديرية الأوقاف العامة في عام 1957م، ثم جددهُ ديوان الأوقاف عام 1975م، وكان الشيخ عبد الجبار الأعظمي يقيم فيهِ إماما وخطيباً وكانت مجلتهُ (الثقافة الإسلامية) تصدر عنهُ بعد انتقالها من جامع الأورفلي، وكان الجامع في الأصل مدرسة عباسية قديمة أنشأها الأمير السلجوقي خمارتيكن بن عبد الله سنة 500 للهجرة وعرفت بأسم المدرسة التتشية، وتتش اسم تنسب لهُ عدة مواضع منها هذا الموضع الذي بنيت فيهِ المدرسة، وممن تولى الإمامة والخطابة فيهِ الشيخ محمد بن حسن البيرقدار المتوفي بمكة في 17 تشرين الأول 1980)[3].

المصادر[عدل]

  1. ^ خير الزاد في تاريخ مساجد وجوامع بغداد - تأليف محمد سعيد الراوي - تحقيق عماد عبد السلام رؤوف - بغداد 2006م - صفحة 74.
  2. ^ دليل الجوامع والمساجد التراثية والأثرية - ديوان الوقف السني في العراق - صفحة 39.
  3. ^ جريدة الصباح - الصادرة في يوم السبت 4 أيلول 2010 - حكايات بغدادية يرويها جامع الوزير في سوق السراي - بقلم: سعد صاحب - العدد 2052.
Dolmen en Valencia.jpg
هذه بذرة مقالة عن فن العمارة أو موضوع متعلق به، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.