جامع سيدي محرز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامع سيدي محرز
محراب جامع سيدي محرز
محراب جامع سيدي محرز
معلومات أساسيّة
الانتماء الديني إسلام
الملة سنة حنفية
المنطقة  تونس
الولاية ولاية تونس
الدائرة باب سويقة
المدينة تونس العاصمة
الطبيعة مسجد جامع

جامع سيدي محرز هو جامع من جوامع مدينة تونس يقع في نهج سيدي محرز، و هو أكبر جامع للمذهب الحنفي تم تشييد هذا الجامع سنة 1104 هجري الموافق ل 1692[1] على يد محمد باي المرادي، نجل مراد الثاني لكنه يعرف باسم جامع سيدي محرز وذلك لوجوده أمام الزاوية التي تحمل اسم الرجل الصالح.

التاريخ[عدل]

التّأسيس[عدل]

بدأ محمد باي المرادي بتشييد الجامع سنة 1692 و واصل بناءه من بعد وفاته، شقيقه رمضان باي المرادي و تواصلت الأشغال به لغاية سنة 1697.

الترميمات[عدل]

اهتم حكام تونس منذ القدم بترميمه، إذ أعاد محمد الصادق باي بناء المقام سنة 1862، ثم أمر الحبيب بورقيبة بترميمه سنة 1981، و أعيد ترميمه مرّة أخرى بين سنتي 1996 و 1998.

الهندسة و الزخرفة[عدل]

القبة

يعتبر جامع محمد باي المرادي أو جامع سيدي محرز من نمط عثماني إذ يذكّرنا بكنيسة القديسة صوفيا و بجامع السلطان أحمد في اسطنبول لكن ليس به المئذنة ثمانية الأضلع التي تمتاز بها الجوامع العثمانية لأنّ موت محمد باي و بعض المشاكل السّياسيّة حالت دون ذلك، أمّا عن المئذنة رباعيّة الشّكل فهي مئذنة مسجد "الفيلاري" الذي يقع بالركن الغربي للجامع كمت يعتبر أيضا هو المسجد الوحيد ذا القبة في مدينة تونس.[2].
توجد به قاعة الصلاة و هي مربعة الشكل يبلغ طول ضلعها ثمانية و عشرون مترا، تحيط بها ثلاثة أروقة و ساحات على دعائم رخامية و تغطيها قبة يبلغ طول قطرها خمسة عشر مترا و ثمانون سنتيمترا و ارتفاعها حوالي تسعة وعشرين مترا و ترتكز على الحنايا الركنية[3]. تحيط بهذه القبة أربعة أنصاف قباب تنكأ على جوانبها و بالأركان تكتمل المجموعة بقباب صغيرة مما يعطي مشهدا من القبب المطلية بالجير الأبيض المطلّة على المدينة، تتخلل هذه القباب عدّة نوافذ و افتحات في رقاب القباب و ذلك لتسرّب الضوء.
كما توجد به سدّة خشبية تسمّى ب'المحفل' معدّة للمنشدين و المرتلين، منبر كبير يبلغ إرتفاعه أكثر من أربعة أمتار، و مكسي بألواح رخامية و خلوة تنسب للولي الصّالح، تمتاز بشدة ارتفاعها.
يتميّز منبره و محرابه بأنهما مرصّعان بمرمر متعدد الألوان، و تكسو جدرانه و بلاطاته، مربعات مزدانة بأشكال نباتية تهيمن عليها ألوان زاهية مثل الأزرق الفيروزي والأخضر، كما تميّزه أشكال و زخارف متنوعة مثل النقش على الجص المعروف بنقش حديدة، وكذلك النصوص الخطية المدوّنة الخط الكوفي الملوّن.

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]