جامع علي أفندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامع علي أفندي
No free image (camera) Arabic.svg

معلومات عامة
النمط المعماري إسلامية
القرية أو المدينة بغداد/ الرصافة
الدولة العراق العراق
المساحة 1500م2
تاريخ بدء البناء 1123 هـ/1711م
المواصفات
عدد المصلين 200
عدد المآذن 1
عدد القباب 1
التفاصيل التقنية
المواد المستخدمة الطابوق
التصميم والإنشاء
باني المسجد علي أفندي بن مراد أفندي

جامع علي أفندي من مساجد بغداد الأثرية القديمة في العراق، وفيه حرم واسع المصلى تبلغ مساحته 100م2، والجامع كبير البنيان وعليهِ قبة وفي جانب المسجد منارة مئذنة عالية ومزينة بالكاشي الملون، ويقع الجامع في شارع الجمهورية في محلة البارودية، غربي جانب الرصافة من بغداد، وتقام فيهِ حالياً صلاة الجمعة وصلاة العيدين وسائر الصلوات الخمسة، ولقد بناهُ علي أفندي وهو من أعيان رجال الدولة العثمانية، وكان يشغل منصب الدفتردار في ولاية بغداد، وبني هذا المسجد في أيام وظيفتهِ ببغداد وذلك سنة 1123 هـ/1711م.[1] وتم اعادة تعمير الجامع وصيانة الحرم وترميمه سنة 1340 هـ/1921م، من قبل المتولي علي أفندي بن محمد أفندي، وآخر ترميم وصيانة له كانت من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية سنة 1963م، وتبلغ مساحة الجامع 1500م2 تقريباً، ويتسع الحرم لأكثر من 200 مصل، ومقابل الحرم مصلى صيفي في فسحة مسقفة.[2]

وذكر في كتاب العقد اللامع: (أنشأه المرحوم علي أفندي بن مراد أفندي بن عبد الله سنة 1123 هجرية وهو جامع كبير تصلى فيهِ الأوقات الخمسة والأعياد، رحب الفناء، قويم الأرجاء، لم تزل أنظار المتولين عليهِ بالعناية في التعمير والترميم... ولهُ أوقاف كثيرة تفي بلوازمه وقد أستبدل بعضها بغيرها، ومن أوقافهِ دكاكين في سوق السراي، وأرض مزرعة تابع خريسان، وقد دفن في رواق هذا الجامع بعض متولي الجامع المذكور)[3]

وكان الجامع يتصل بالجانب الآخر من الشارع الذي شق محلة البارودية حيث تقلصت مساحة الجامع ونقل منه رفات علي أفندي إلى مقبرة باب المعظم بعد فتح شارع الجمهورية عام 1958 وكان مرقد الضريح إلى جانب اليسار منه ثم بنيت فوقه العمارة الحديثة.

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ تاريخ مساجد بغداد وآثارها - تأليف محمود شكري الآلوسي وتهذيب محمد بهجة الأثري - مطبعة دار السلام في بغداد 1346هـ - صفحة 53.
  2. ^ دليل الجوامع والمساجد التراثية والأثرية - ديوان الوقف السني في العراق - صفحة 68.
  3. ^ العقد اللامع بآثار بغداد والمساجد والجوامع - تأليف عبد الحميد عبادة - تحقيق الدكتور عماد عبد السلام رؤوف - مطبعة أنوار دجلة/بغداد - صفحة (181 - 183).