المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جامع محمد بن جمعان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2011)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو_2011)

يعد مسجد محمد بن جمعان من المساجد القديمة بمدينة المنامة عاصمة مملكة البحرين ، حيث كان موجوداً في بدايات القرن الثالث عشر الهجري (بدايات القرن التاسع عشر الميلادي تقريباً).

الموقع :

يقع جامع محمد بن جمعان في وسط سوق المنامة، وأما عن أقرب المساجد إليه فمن جهة الشمال مسجد عبد العزيز خنجي، ومن جهة الشرق مسجد الصحاف، ومن الجهة الجنوبية الغربية جامع الشيخ علي بن خليفة بن سلمان آل خليفة.

التأسيس :

أما المؤسس فهو المحسن الحاج محمد بن جمعان الخزرجي، وله وصية مؤرخة في العام ,1819 وقد توفي في العام 1820 تقريباً، وأسس مسجداً آخر في المحرق المعروف حالياً بجامع الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، وكان له من الأبناء كل من خليفة وجمعان.

التجديد والمجددون :

وقد تمت إعادة تجديد بنائه مرات عدة قديما، ومنها في العام 1963 على نفقة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة عندما تبرع بمبلغ 5,118 ألف روبية لتجديد بناء مسجد اشناف في الحد ومسجد بن جمعان في مدينة المنامة ومسجد حالة السلطة.

وفي العام 1999 تم ترميمه على نفقة الحاج محمد يوسف أكبر علي رضا، وأقيم حفل افتتاح رسمي حضرته مجموعة من الوزراء والوكلاء والوجهاء والعلماء في 24 رمضان 1419 هـ (11 مارس/ آذار 1999)، ويسمى بمسجد بوحبال لقربه من سوق الحبال قديماً.

كان المسجد بناؤه موغلا في القدم يرتاده أصحاب الدكاكين في السوق، فكان في تلك الفترة لا تقام فيه صلاة الجمعة بل كان فقط لأداء الفروض الخمسة، وقديماً كانت به بئر ماء للوضوء، وبه حوش وله بابان أحدهما جهة الشمال وبقربه دورة المياه شرق المسجد، والآخر جهة الجنوب، وأما بعد ترميمه الأخير فقد روعي في بنائه نمط التراث البحريني القديم، ويتكون من طابقين ويتسع إلى 800 مصل، إضافة إلى مصلى خاص للنساء يقع جهة الشمال، وتقع منارته في الزاوية الجنوبية الشرقية، وهو من المساجد المتوسطة الحجم.

Mosque02.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع إسلامي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.