المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جان ليون جيروم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جان ليون جيروم
صورة معبرة عن جان ليون جيروم

معلومات شخصية
الميلاد مايو 10, 1824
Vesoul تعديل القيمة في ويكي بيانات
الوفاة يناير 10, 1904
باريس
مكان الدفن Montmartre Cemetery تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية Flag of France.svg فرنسا تعديل القيمة في ويكي بيانات
عضو في Académie des Beaux-Arts، وLigue de la Patrie Française‏، والأكاديمية الملكية للفنون تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم المدرسة الوطنية للفنون الجميلة 
College Gérôme تعديل القيمة في ويكي بيانات
تعلم لدى Paul Delaroche، وMarc-Charles-Gabriel Gleyre تعديل القيمة في ويكي بيانات
طلاب Vasily Vereshchagin، وOdilon Redon، وماري كاسات، وليون باكست، وتوماس إيكنز، وÉdouard Vuillard، وغوستاف كاييبوت، وAbbott Handerson Thayer، وDennis Miller Bunker، وLawton S. Parker، وAndré Castaigne، وPaul Peel، وLéon Coutil، وPascal Dagnan-Bouveret، وEugène Burnand، وJean-Jules-Antoine Lecomte du Nouÿ، وHenry Siddons Mowbray، وDelphin Enjolras، وCharles Albert Waltner، وKenyon Cox، وEugeniusz Żak، وGeorges Ferdinand Bigot، وعثمان حمدي بيك، وDouglas Volk، وWyatt Eaton، وJ. Alden Weir، وEdward Cucuel، وFrank Myers Boggs، وفردريك أرثر برديجمان، وHenri Rapin، وHenry Herbert La Thangue، وThomas Millie Dow، وWilliam McGregor Paxton، وGustave-Claude-Etienne Courtois، وHenry Moret، وStanisław Chlebowski، وJulius LeBlanc Stewart، وThéodore Ralli، وWilliam Stott، وAlbert Aublet، وAlexandre Bloch، وArmand Beauvais، وCharles Crès، وEugène François Deshayes، وFernand Pelez de Cordova، وFrançois-Maurice Roganeau، وFrançois-Raoul Larche، وAlexandre Gamba de Preydour، وGaston Simoes de Fonseca، وGeorges Picard، وGeorges Picard، وGustave Corlin، وHosui Yamamoto، وJacques Gay، وJean Richard Goubie، وJean Roque، وJoseph Apoux، وJoseph Bail، وJoseph Wencker، وJules Flour، وLouis Barillet، وPaul-Maurice Duthoit، وPierre-Paul-Léon Glaize، وProsper Henri Wirth، وÉmile Barau، وÉmile Nickels، وادوين لورد ويكس، وLaureano Barrau، وAloysius O'Kelly، وCarl Frederick von Saltza، وGeorge Bridgman، وHerbert Cyrus Farnum، وJules Ernest Renoux، وWilliam Lamb Picknell، وWilliam de Leftwich Dodge، وWynford Dewhurst، وThéophile Poilpot، وSaint-Elme Gautier، وMaurice Réalier-Dumas، وFélix Desgranges، وEugène Vincent Vidal، وPierre Franc Lamy، وLucien Lantier، وGabriel Guay، وAuguste Alleaume تعديل القيمة في ويكي بيانات
المهنة رسام، ونَحّات تعديل القيمة في ويكي بيانات
أعمال بارزة Pollice Verso، وBonaparte Before the Sphinx، وSlave Market in Rome، وThe Duel After the Masquerade تعديل القيمة في ويكي بيانات
تأثر بـ Marc-Charles-Gabriel Gleyre تعديل القيمة في ويكي بيانات
أثر في توماس شيلدز كلارك
التيار فن أكاديمي، وNeo-Grec، واستشراق، وneo-Pompeian تعديل القيمة في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
جان ليون جيروم
جان ليون جيروم.

جان ليون جيروم (Jean-Léon Gérôme) رسام ونحات فرنسي مشهور، ويعد أحد أبرز المستشرقين الذين قدموا إلى الشرق العربى والإسلامى خلال القرن التاسع عشر، ومجموعة رسوماته تتضمن رسومات تاريخية والأساطير الأغريقية والشرق.

حياته[عدل]

ولد جان ليون جيروم في فيسول في 11 مايو عام 1824 م، رحل في السادسة عشر من عمره إلى باريس عام 1840 م حيث تتلمذ على يد الفنان بول ديلاروتشي، قام برحلة إلى إيطاليا[1844-1845م] زار فيها روما وفلورنسا والفاتيكان وبومبي وقد قام بتصوير الكثير من الثقافة والتاريخ الإيطالي، وكانت زيارته قصيرة لأنه أصيب بحمى أضطر معها إلى العودة لباريس.

حياته الفنية[عدل]

لوحة صراع الديوك وتوجد بمتحف في باريس

في باريس تعلم جان ليون جيروم في أتيليه الرسام الكلاسيكى تشارلز جلير لبعض الوقت، حاول الدخول في صالون برى دى روم Prix de Rome ولكنه فشل ولم تلق رسوماته اهتمام، عمل جيروم بعدها على تحسين مهاراته وقام برسم لوحة صراع الديوك وتقد بها وحصل على ميدالية الدرجة الثالثة، وحصلت بعض لوحاته على ميدالية الدرجة الثانية بفرنسا في عام 1848 م. قام برحلة في العام 1854 م إلى تركيا ومنها إلى مصر وكانت أول زيارة له لمصر، وقد كتب جيروم يومياته لرحلاته وطبعت فيما بعد في كتاب، وقد شاركه في هذه الرحلة مصوريين وصحفيين أصدقائه.

الصلاة فوق سطح أحد المساجد بالقاهرة 1865- وتوجد بمتحف المتروبوليتان

كان جيروم يقوم بتصوير المشاهد التي كان يراها ثم يقوم فيما بعد في مرسمه على رسمها في لوحات كما كان يقوم أيضا برسم مسودات تخطيطية للآثار التي كان يمر عليها، وقد التقى جان ليوم جيروم بالخديوى إسماعيل، وعندما عاد إلى باريس أرسل له ألبوما يتضمن صورا فوتوغرافية لكل أعماله، وقد دعى جيروم مع عدد من الفنانين الفرنسيين إلى أفتتاح قناة السويس عام 1869 م.

بونابرت يطل على أبو الهول

قام في العام 1868 م برحلة طويلة إلى مصر وآسيا الصغرى، وقد زار في القاهرة الجوامع الأثرية وصور الكثير للعمارة الإسلامية، وتعتبر لوحة بونابرت يطل على أبو الهول أشهر لوحاته. في العام 1965أنتخب جيروم عضوا في المعهد الفرنسي، وفى عام 1869 م أنتخب عضوا شرفيا في الأكاديمية الملكية البريطانية.

وفاته[عدل]

توفى جان ليون جيروم في 10 يناير 1904 م بمرسمه بباريس، وقد تزوج جان ليوم جيوم من مارى جوبيل وأنجب ولد وأربعة بنات.