المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

جايمس جليك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (أغسطس 2008)

جايمس جليك هو كاتب وصحفي ومحرر أمريكي، من مواليد 1 أغسطس عام 1954. اشتهر جايمس بكتاباته التي تتناول نواحي العلوم والتكنولوجيا، وبخاصة السير الذاتية للعلماء. رشحت ثلاث من كتب جايمس للتصفيات للحصول على جائزة بولتزر وكذلك الجائزة القومية للكتاب. تمت ترجمة هذه الكتب لأكثر من عشرين لغة.

حياتة ومهنته[عدل]

ولد جايمس في مدينة نيويورك وحصل على ليسانس في اللغة الإنكليزية واللسانيات من جامعة هارفارد في العام 1976. عمل جايمس لفترة في الهارفارد كرايمزون (Harvard Crimson)، وكذلك اشتغل ككاتب حر في بوسطن، بعدها انتقل إلى مينيابولس، حيث اشترك في تأسيس وتحرير جريدة محلية صغيرة تم تسميتها باسم: ميتروبولس. بعد عودة جايمس لنيويورك مرة أخرى، انضم للنيويورك تايمز، حيث عمل لمدة عشر سنوات كمحرر ومراسل.

أول مؤلفاته هي كتاب بعنوان: فوضى، صناعة علم جديد (Chaos: Making a New Science) وهو الحائز علي أفضل مبيعات عالمية. الكتاب يتناول تطور ونمو مفهوم نظرية الشواش، كذلك جعل من تأثير الفراشة (The Butterfly Effect) مصطلح يومي دارج.

يعمل جايمس حالياً بالوال ستريت جورنال، وآخر مؤلفاته هي كتاب: أسحاق نيوتن، والذي يتناول السيرة الذاتية لحياة العالم القدير.

وصلات خارجية[عدل]