جبار كرياجديوغلو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جبار كرياجديوغلو
(بالأذرية: Cabbar Qaryağdıoğlu)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Jabbar Garyagdioglu.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 31 مارس 1861  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
شوشة  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 20 أبريل 1944 (83 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
باكو  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Russia.svg الإمبراطورية الروسية
Flag of Azerbaijan 1918.svg جمهورية أذربيجان الديمقراطية
Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوفيتي  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مغني،  وممثل،  وملحن  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الجوائز

جبار مشادي إسماعيل أوغلو كرياجديوغلو يشتهر أيضا بلقب "جبار رياجديوغلو" (بالأذرية: Cabbar Qaryağdıoğlu) - هو مطرب و مغني أذربيجاني معرف فنياً وشعبياً، فنان الشعب في جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفيتية (1935). [1]

حياته و مشواره المهني[عدل]

ولد جبار كرياجديوغلو بمقاطعة سييدلي بمدينة شوشا في 31 مارس لعام 1861. جبار كرياجديوغلو وليس فقط في أذربيجان و القوقاز و حتى أصبح معروفًا أيضًا خارج القوقاز، ويعتبر من أهم الشخصيات للفن الأذربيجاني.[2] يسمى كرياجديوغلو، مطرب عظيم و أيقونة للأغاني الشعبية الأذربيجانية في الموسوعة السوفيتية العظمى.

سيرغي يسينين، فيودورشاليابين، عزير حاجبايوف، بولبول كانو مفتونًا بفنه.[3] جبار كرياجديوغلو هو أحد من مؤسسين أكاديمية باكو للموسيقى.

في 1906 وقعوا اداء ليلى و مجنون على المسرح، فلعب دور "مجنون" جبار نفسه. في 30 مايو لعام 1934، حصل جبار كرياجديوغلو البالغ من العمر 74 عامًا، على المركز الأول عن أدائه المتميز في أولمبياد جنوب القوقاز في تبليسي تقديراً للفن والنظافة المتميزين، وحاز أيضًا على وسام الدرجة الأولى للجنة التنفيذية المركزية لشرق القوقاز.

في 31 مايو، لعام 1936 تم الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لجبار جارياجديوغلو في مسرح الدراما الأكاديمي الحكومي أذربيجاني. تم منح جبار جارياجديوغلو بإسم فنان الشعب قي جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفيتية بقرار من مجلس مفوضي الشعب الأذربيجاني. في 31 مايو، لعام 1936 تم منح بوسم "شرف" على الخدمات الخالدة في تطوير ثقافتنا الموسيقية.[4]

توفي جبار جارياجديوغلو في 20 أبريل، عام 1944 في باكو، من عمره 83 سنة.

معرض صور[عدل]

المراجع[عدل]