جبال البطم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جبال البطم
تقسيم إداري
البلد Flag of Lebanon.svg لبنان  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى قضاء صور  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات

جبال البطم، هي قرية لبنانية جنوبية تقع على سلسلة من المرتفعات الجنوبية.جبال البطم[1] تقع جبال البطم في قضاء صور، إلى الشرق من مركز القضاء (مدينة صور)، وتبعد عنها حوالى 20 كيلومتراً، وعن العاصمة بيروت 100 كيلومتر، ويحيط بها من البلدات: صديقين ( شرقا)، ياطر (جنوبا) و زبقين (غربا) وبلدتي الرمادية والشعيتية (شمالا). أما سكانها فيتجاوز عددهم الـ2000 نسمة، وهم موزعون على العائلات التالية: مهنا، عيديبي، طعمة، خيامي، خليل، بركات، ياسين وتقي. نظراً لموقعها في جنوب لبنان، تعرّضت القرية لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المتكررة ضمن دائرة الاستهداف الصهيوني، فألحق بها ضرراً كبيراً، وفقدت العديد من أبنائها.

التسمية[عدل]

يقول أحد «العارفين» في البلدة، أن سر اسمها يعود إلى نوع من الأشجار التي تدعى «البطم» الذي يحتل مساحة واسعة من الهضاب المحيطة بالبلدة يتلفها كأسوار قلاع.

اقتصاد وإنماء[عدل]

تشهد جبال البطم حركة اقتصادية ناشطة، من خلال تلك الأرض الغنية بالخيرات الزراعية الوافرة المميزة المميزة بزراعة الزيتون والتبغ مع زراعات مثمرة متنوعة. كما يعتمد أبناؤها على التجارة، فهم يمتلكون العديد من المؤسسات التجارية والمهنية داخل القرية وخارجها، أما الاغتراب، فله في جبال البطم حصة كبيرة، حيث هاجر عدد من أبنائها إلى دول أفريقيا أوروبا الآمريكيتين والخليج العربي، فضلاً عن وجود وجود شريحة هامة من شبابها المتعلم، الحائز على شهادات اختصاص في الطب والصيدلة والهندسة والمحاماة، إضافة إلى مختلف المهن الحرة، ما اسهم من خلال هذه الطاقات المجتمعة، بجعل جبال البطم اسما متميزا في محيطها، نمواً وتطوراً وازهاراً.

البلدية[عدل]

أُنشئ أول مجلس بلدي في قرية جبال البطم في العام 2004، وقد ترأسه الدكتور أسامة مهنا، وفي الانتخابات البلدية عام 2010، تولى الدكتور محمد خيامي رئاسة المجلس البلدي، وهو لا يزال يمارس دوره لغاية الآن.

المراجع[عدل]

  1. ^ معجم قرى جبل عامل - الشيخ سليمان ضاهر - الجزء الأول - صفحة 164

وصلات خارجية[عدل]

مركز المعلوماتية والتنمية في لبنان

Flag-map of Lebanon.svg
هذه بذرة مقالة عن لبنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.