المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جبال التاكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2016)
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (يوليو 2017)

<جبال التاكا>، تمتاز مدينة كسلا بجبالها وخضرتها ومناظرها الخلابة، إذ يعتبرها كثيرون إحدى أجمل مدن السودان قاطبة، وتتمع كسلا بحركة سياحة دؤوبة لم تجد الاهتمام الكافي من الجهات ذات الصلة، فلم تستغل التاكا والطبيعة المحيطة بها إلى الآن بالشكل المثالي الذي يجعلها قبلة للسياحة والزيارة.

مدينة كسلا تحتشد بالكثير من الأماكن السياحية، فمنها ما هو مرتبط بمعتقدات روحانية مثل مقام سيدي الحسن أبو جلابية، ونبع توتيل الذي يأتي ماؤه من مكان ما بين صخور التاكا، ولكن لا أحد يعرف على وجه الدقة أين هو المصدر الرئيس لماء (البئر) العذب الذي يكتسب بعداً روحياً، وربما نوعاً من القداسة.

أسقيك من توتيل عشان تعود لي، هنا ينبغي أن نشير إلى أمر مهم، وهو أن توتيل يقصد به النبع الذي يقع بين صخور الجبل الشامخ، فكثيرون يخلطون ويعتقدون أن اسم الجبل (توتيل)، بينما هو (التاكا)، وهذا ما يتبدى في كل الأدبيات ذات الصلة، ومنها أغنية (الحلنقي، التاج مكي) الشهيرة (أسقيك من توتيل عشان تعود ليا)، المقتبسة من العبارة البجاوية الشائعة (اليشرب من توتيل يجي راجع تاني)، ذات العبارة تعبر عن معتقد شعبي شائع في تلك النواحي بأن كل من يشرب ماء هذه البئر لا بد أن يعود إلى كسلا مرة أخرى، وفي ذلك دلالات لا تخفي على أن هناك اعتقاداً بقدسية ماء (توتيل). (اليوم التالي) حاولت الوقوف على هذه الأسرار التي يكتنفها بعض الغموض باستطلاع شريحة من أهل كسلا حول (بئر توتيل) وجول حقيقة المعتقد السائد، فإلى كل ذلك.

ليس من تفسير علمي: ينفي الدكتور عبدالمنعم إدريس أي تفسير>

مراجع[عدل]

<http://www.alyoumaltali.com>

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.