المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جبل الحلو (سوريا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل 2013)

جبل الحلو هو مجموعة من الجبال تقع في غرب سورية يحدها من الشرق سهل الحولة ومن الغرب وادي النصارى ومنطقة صافيتا، وهي منطقة رائعة الجمال بين محافظات حماة، حمص وطرطوس في غرب سوريا شمال الحدود اللبنانية بحوالي 15 إلى 20 كم، تتميز منطقة جبل الحلو بأمتداد المرتفعات والوديان ومجموعة من البلدات والمصايف التي تتربع فوق المرتفعات وبمناظر طبيعية جذابة من غابات خضراء وينابيع وبساتين وطبيعة خلابة ومناخ جميل وعلى ارتفاع يصل إلى 1100م.[1]

من البلدات والقرى والمصايف والمنتجعات في جبل الحلو: تين السبيل، فاحل، برشين، شين، الصويري ، رباح، كفرام، عين الغارة، بلاط، بحور، المزرعة، مقلس، البطار، مشتى الحلو، الكفارين، الزعفرانه الغربية، عين القط، الدبابية، السنديانة، الشرقية، جو، عيناتا، أوتان، بتيسة الجرد، الجويخات، عيون الوادي، حاصور، صفر أبو وردة، البارودية، طريز، جب البستان، عيناتا، الرجبلية، الجويخات، المرانة، جبلايا.

كانت مريمين عاصمة جبل الحلو في التاريخ منذ العصر الحجري وحتى سنة 573 م، ومناطق كفر كمرة وعوج وبشنين ونيصاف نهاية جبل الحلو من الشمال، السفوح الشمالية الشرقية لجبل الحلو بما فيها برشين وكفرام كانت تدعى جرد بعرين حتى القرن التاسع عشر الميلادي.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ سانا نسخة محفوظة 25 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
Geobox Mountain.svg
هذه بذرة مقالة عن جبل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.