المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة عن موضوع شيء أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع  دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جبل ثربان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2015)
Commons-emblem-issue.svg
هذه المقالة عن موضوع أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة، وقد لا تستوفي معايير الملحوظية، ويحتمل أن تحذف ما لم يؤت بمصادر موثوقة لبيان أهمية الموضوع أو الشخصية. (ديسمبر 2015)
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج إلى تهذيب.(ديسمبر 2015)

{{معلومات قرية |الاسم الرسمي = ثربان |اسم2 = | البلد = السعودية عدد السكان = 12000 اخر احصائية = 2010 ويسكن جبل ثربان العديد من القبايل اللتي تنتسب إلى قبيلة بني شهر قبائل جبل ثربان : وينقسمون إلى قسمين رئيسيين : ( قريع ومشبعة )

أ- قريع :قبيلة القحمة (القحيمي) 1- قبيلة الزوكة 2- قبيلة العـواجرة ( العاجري) 3- قبيلة ال حزمة ( الحزمي ) 4- قبيلة آل سلمان ( السلماني ) 5- قبيلة آل راشد ( الراشدي ) 6- قبيلة آل غيلان ( الغيلاني )

ب- مشبعة : 1- قبيلة آل جامد ( الجامدي ) 2- الطلاليع ( الطلاعي ) 3- آل يعلا ( العلوي ) ..

 "ثربان مركز يتبع محافظة المجاردة بمنطقة عسير جنوب السعودية. لها تاريخ عريق وقد ذكرها الهمداني في صفة جزيرة العرب وقال: ثربان جبل لبارق من ناحية ذات أعشار وأعلى قنوني.[1] يوجد بثربان العديد من الاوابد الأثرية والنقوش القديمة ؛ كما يوجد بها العديد من الغابات المنتشرة باعالي الجبال الشاهقة، ويوجد بها العديد من الاودية دائمة الجريان؛ وعدد من عيون الماء. تشتهر بوجود نبع كبريتي في الجزء الجنوبي منها ( العين الحارة )

الجدير بالذكر هنا ـ أن ما نسبته 64بالمائة من غاباتها قد قطعت من قبل مؤسسات قطع الأخشاب والاحتطاب الجائر. وأيضا هناك العديد من الآثار التي اختفت نهائيا من ثربان. يوجد في هذه البلدة على الأقل اربعة أنواع من الاشجار النادرة أو التي ليس لها مثيل في المناطق المجاورة ـ المماثلة ـ لها في الطقس والمناخ هناك عدد من الحيوانات البرية تعيش في الجبال الشاهقة مثل جبل ثربان. جبل الكري. جبل اللوي. جبل بطحة. جبل فرواع. جبل الفرعة. أيضا في ما تبقى من غابات نائية مثل حيوان الذئب ؛ الورور أو. الورل؛ النمر العربي. الغزال. الضبع. الوبر. ( المهدد بالانقراض ) النمس القط العربي. النيص. الوشق. الارانب. الثعلب ذواللون البرتقالي. وعدد كبير ومتنوع من الطيور. ويوجد بها أنواع كثيرة من الأفاعي السامة وغير السامة ؛ ويعيش هناك نوع من الافاعي الضخمة نوع ما وتسمى ( الحوة ) طولها لا يتجاوز المتر الواحد إلى المتر والنصف لكن المثير و الغريب ان عرضها يتراوح من 15سم إلي 21 سم. هذه الحيوانات المشار إليها قد إختفي عدد منها بشكل نهائي؛ وقد وثقت آخر مرة تم فيها مشاهدة ثلاثة من حيوان النمر العربي في شهر يوليو 2002 وقد كانت ميتة يعيارات نارية. اما الذئاب فإنها تكافح من أجل البقاء في موطنها. ربما دون جدوى الغزلان يعتقد انها أيضا انقرضت من المنطقة منذ اواخر العام 2001 وبسبب الصيد الجائر القاسي تقلص عدد حيوان الوبر إلى بضعة مئات بعد أن كان يقدر اواخر العام 1999 بسبعة عشر ألفا (17000)