المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
بعض المعلومات هنا لم تدقق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.

جبل حريش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (يناير 2014)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2014)

يقع في محافظة جنين بالقرب من بلدة ميثلون يبلغ ارتفاعه 650 مترا عن سطح البحر.والطريف أن حريش سمي بهذا الاسم تيمنناً بالولي حريش حيث تقول الرواية المحلية أن هنالك مقام على قمة الجبل. والمعتقد أن هذا البناء ما هو إلا موقع عسكري سابق من عهد الحكم العثماني للمنطقة حيث كانت منطقة ميثلون حتى نابلس شمالا تابعة إدارياً للبنان وكان الأتراك يقيمون على كل قمة جبل عال نقطة عسكرية بناؤها يشتمل على قبة بما ينسجم مع بناء تلك الفترة من الزمن. فكانت تشعل النيران في هذه المواقع العالية المتقابلة كإشارات عسكرية في الليل.

لكن تم مؤخراً التوثيق لرسالة من حاكم المنطقة تطلب من السلطان قطز ترميم المقام. يعتبر الجبل والجبال المجاورة مصدراً رئيسياً للمياه التي تتجمع في مرج صانور والتي تعتبر ثروه وطنيه مهمة. وتتشكل في المرج المذكور بحيرة موسمية كبيرة تبقي فيها المياه لسنوات ثم تختفي.

كما يجدر الذكر بأن هنالك اسره في دولة إرتريا تسمي (عد) حريش أي بمعنى آل حريش

يطل على عدد كبير من القرى والبلدات مثل ميثلون و صانور وجبع (جنين) وسيريس (جنين)

مصادر[عدل]


Flag map of Mandatory Palestine with a Palestinian flag.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.