جبهة البوليساريو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب
Coat of arms of the Sahrawi Arab Democratic Republic.svg

التأسيس
تاريخ التأسيس 1973
المؤسسون الوالي مصطفى السيد
الشخصيات
قائد الحزب إبراهيم غالي
قبله محمد عبد العزيز
القادة البشير مصطفى السيد
محمد الأمين البوهالي
عبد القادر طالب عمر
المقرات
المقر الرئيسي الجزائر مخيم الرابوني، تندوف
الأفكار
الإيديولوجيا تحرير إقليم الصحراء الغربية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي لجبهة البوليساريو
تجمع لقوات البوليساريو، بالقرب من تيفاريتي
استعراض عسكري لقوات البوليساريو سنة 2005 في تندوف، (الجزائر).

الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروفة باسم البوليساريو (بالإسبانية: Polisario) هي حركة تحررية تأسست في 20 مايو 1973[1] ، وتسعى لتحرير الصحراء الغربية مما تراه استعمارا مغربيا، (حيث أن الأمم المتحدة لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ولا تعترف بالجمهورية الصحراوية كدولة عضو في الأمم المتحدة لكن تعترف بالجبهة كمفاوض للمغرب [2]) وتأسيس دولة مستقلة جنوب المغرب وغرب الجزائر وشمال موريتانيا تحت اسم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

كلمة «بوليساريو» هي اختصار لاسم الجبهة باللغة الإسبانية المكون من الحروف الأولى لاسم "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" والذي يظهر من خلال الاختصار الإسباني للاسم: Frente Popular de Liberación de Saguía el Hamra y o de Oro.[3]

فرقة المدرعات للناحية العسكرية الرابعة لجيش التحرير الشعبي الصحراوي

في أكتوبر/ تشرين الأول عام 1975، صدر الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، حول الوضع القانوني لإقليم الصحراء، والذي انتهى إلى أنه، إبان الاستعمار الإسباني، كانت توجد روابط قانونية بين المغرب والصحراء الغربية غير أن كل هذه الروابط لا ترقى إلى جواز بسط أي من المغرب أو موريتانيا سيادته على الصحراء.[4])

بعد صراع عسكري ضد المغرب تلاه وقف لإطلاق النار، أجرت الجبهة عدة مفاوضات مع المغرب منها مفاوضات مانهاست لحل مشكلة الصحراء الغربية وايجاد الطرق لتطبيق قرارات الأمم المتحدة في حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. لم تستطع منظمة الوحدة الأفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة من الوصول بعد إلى حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية الذي قارب عمره ثلاثة عقود. وخلال هذه الفترة، اختلفت آراء المغرب من موافقة على إجراء الاستفتاء إلى تمسكه بحل الحكم الذاتي كبديل لكن هدا المقترح لا يتمشى مع ميثاق الامم المتحدة بما انه لا يضمن حق تقرير المصير .

التاريخ[عدل]

تأسست الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب ( البوليساريو ) في 1973 لتحرير الصحراء الغربية من الاستعمار الإسباني في الأول ثم ما اعتبرته استعمارا مغربيا إثره غزوه لها في 1975.

قياديو البوليساريو[عدل]

عنصران من البوليساريو سنة (1979)
مظاهرة مؤيدة لجبهة البوليساريو في مدريد (2006)
محمد عبد العزيز، الأمين العام السابق لجبهة البوليساريو

المفاوضات[عدل]

طرحت الأمم المتحدة عدة حلول في إطار جهودها لتسوية النزاع بين البوليساريو و المغرب ولم يكن أي حل منها موضع اتفاق بين الطرفين.

ورغم تباعد وجهات نظر الطرفين فإن الأمم المتحدة قامت بوضع الترتيبات الكاملة لتنظيم عملية الاستفتاء في الصحراء الغربية‏، بدءا بإقرار وقف إطلاق النار بين الجانبين، و التي أسرت الجبهة فيه الكثير من المغاربة [5][6].

المؤتمر 12[عدل]

أقيم في 16 ديسمبر 2007 بتفاريتي المحررة ودام 7 أيام حضره كل رموز جبهة البوليساريو. من بين قرارات المؤتمر:

محاولة إخراج الجبهة من الاتحاد الافريقي[عدل]

في 18 يوليو 2016 قدمت 28 دولة إفريقية[7] ملتمسا لطرد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (البوليساريو) من الاتحاد الإفريقي[8] بعد اعراب المغرب عن رغبته في الانضمام إلى الاتحاد الأفريقي بتاريخ 17 يوليو 2016[9].

ولكن الاتحاد لم ينظر في الأمر وانتهت قمة 2016 من دون صدور أي قرار حول موضوع عودة المغرب.[10]

مقالات ذات صلة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]