المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جدار عازل للصوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو_2011)

عزل الصوت :

يعتمد الصوت في فيزياءه على الاهتزاز...وعلى ذلك فأن الاسفنج إذا تم لصقه على الجدار لن يؤدي بأي حال من الأحوال إلى عدم تسرب الأصوات

من الخارج إلى داخل الغرفة.

الحل الأمثل لعزل الصوت داخل الغرفة كالآتي :

بناء غرفة داخل غرفة.. وكيفية تحقيق ذلك تكمن في وضع جدران مزدوجة.. الجدار الأول هو الجدار الطوبي الذي تتكون منه الغرفة اصلا.. اما

الجدار الثاني فمن الممكن ان يكون من اي مادة مصمتة "بدون فراغات هوائية" يرى صاحب الغرفة وضعها.

كيف يتم ذلك ؟

من أهم الامور التي يجب مراعاتها هي ان لايكون الجدار الجديد ملاصقا للجدار الاصلي.. اما عن كيف يتم عمل ذلك.. فان الامر متروك

للذوق الشخصي وللميزانية.

ماذا عن الاسفنج إذاً ؟

يعمل الاسفنج اصلا لأمتصاص الأصوات الصادرة من داخل الغرفة وليس القادمة من الخارج، حيث لدى الاسفنج قدرة صوت فيزيائية "اكوستك" على امتصاص

الترددات العالية التي لديها قابلية الانعكاس داخل الغرفة مما يؤدي إلى تشويه الصوت المراد تسجيله.

وتختلف الترددات المراد امتصاصها على سُمك الإسفنجه وشكل سطحها.. حيث تزداد قابلية الامتصاص كلما زاد السمك..وتزداد قابلية تشتيت الانعكاسات

بعدم استواء سطح المادة الاسفنجية..ومن أكثر المواد الاسفنجية رواجا في الاستوديوهات في "السونكس"التي يشبه شكلها كرتون البيض !

ومن المعروف دائما انه إذا كنت تسجل صوت على الكمبيوتر.. فإن يتسرب صوت مراوح التبريد الموجودة في الكمبيوتر إلى المايكروفون..

توجد هنالك حلول غير مكلفة وعملية لذلك.. منها :

1) عنصر فائمة منقّطه توجيه المايكروفون في اتجاه معاكس تماما للكمبيوتر.. مع مراعاة عدم وجود سصح عاكس مواجه للمايكروفون..والا لن تستطيع التخلص من "الطحنة" !

2) أيضا..يمكن وضع اي جسم بين الكمبيوتر والمايكروفون..أريكة على سبيل المثال أو شماعة معلق بها ملابس قطنية.. أو جسم كبير الحجم يحتوي على قطن

أو اسفنج.

صوت المكيف: إذا لم يكن لديك تكييف مركزي.. فأن صوت المكيف شر لابد منه..الا إذا قررت ان تسجل تحت ظروف قاسية من التكتيكات التي تستحب مراعاتها عند التسجيل في المنزل :

1) عدم وضع الآلة المراد تسجيلها بعيدا عن المايكروفون.. حيث سوف يتسرب صوت رنين الغرفة إلى التسجيل مما قد يضعف جودة الصوت ونقاوته.

2) عدم استعمال المايكروفون إذا كان من الممكن الاستغناء عنه.. حيث ان المايكروفون يدخل معه الكثير من "النويز" الغير مرغوب به والذي يصعب التخلص منه...استعمل الكيبورد كبديل مثلا.

3) عدم استعمال السماعات واستعمال الهدفون لتقليل تسرب الأصوات الأخرى إلى التراك الذي تقوم التسجيل به.حيث يتساهل البعض ويقول" يضيع الصوت في الغسيل ".

نعم يضيع الصوت في الغسيل وقد لا تسمعة.. ولكن من ميزات الصوت ان الأصوات التي لانسمعها والتي يتم تسجيلها تؤثر كثيرا في الجودة النهائية للعمل الفني من حيث النقاوة..

Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقاني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.