جدول زمني للبعثات الفضائية حسب الجنسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خريطة الدول التي سافر مواطنيها للفضاء إبتداءا من سبتمبر 2015.
ملاحظة: يوجد مواطنين من ألمانيا الشرقية والإتحاد السوفيتي وتشيكوسلوفاكيا.

منذ أول بعثة فضائية للإنسان والتي قام بها الإتحاد السوفياتي، طار ما يقرب من 40 مدني إلى الفضاء. من جميع جنسيات العالم، تم تحديد أول ميعاد للرحلة.

محطة مير كما تُرى من المكُوك الفضائي إنديفور أثناء رحلة إس تي إس-89 في 9 فبراير 1998

يعتمد ترتيب هذه القائمة على جنسية الشخص. كانت مشاركة المرأة في بداية الرحلة ضعيفة فضمن أربعين شخصا سافروا إلى الفضاء كان هناك 3 نساء فقط (هيلين شارمان من المملكة المتحدة في عام 1991، أنوشه أنصاري من إيران في عام 2006، ولي سو ين من كوريا الجنوبية في عام 2008).

إحتفظت ثلاث أمم فقط وهم الإتحاد السوفيتي/روسيا، الولايات المتحدة والصين بمكانتهم كدول تجهز بعثاتها بنفسها. بل وبعثات الدول الأخرى فقد تم استخدام تكنولوجيا الإتحاد السوفيتي/روسيا لتجهيز ستة وعشرون بعثة، بينما تم استخدام التكنولوجيا الأمريكية لتجهيز 13 بعثة.

الجدول الزمني[عدل]

ملاحظة: جميع التواريخ المذكورة أدناه تتبع التوقيت العالمي الموحد. والدول التي قامت بتجهيز بعثاتها بنفسها تمت كتابتها بالخط السميك.

ملاحظات[عدل]

جون غلين أول رائد فضاء أمريكي يدور حول الأرض، في 20 فبراير 1962
ايلان رامون أول إسرائيلي يذهب للفضاء
  1. رائد الفضاء الأول، يوري غاغارين، الحاصل على جنسية الإتحاد السوفيتية والروسية، وفقا للأحكام السارية من دستور الاتحاد السوفياتي في ذلك الوقت. في عام 1991، تم حل الاتحاد السوفياتي وحلت محلها أرمينيا، أذربيجان، بيلاروس، إستونيا، جورجيا، كازاخستان، قيرغيزستان، لاتفيا وليتوانيا، مولدوفا، روسيا، طاجيكستان، تركمانستان، أوكرانيا، وأوزبكستان. في ذلك الوقت، كان كلا من سيرجي كريكاليف وألكسندر فولكوف ألكسندروفيتش يدوران حول الأرض في مير، إنطلق الثنائي كمواطنين سوفيين، وعادوا إلى الأرض كمواطنين روس. كان كاليري وفيكتورينكو أوائل المواطنين الروس الذين داروا في مدار حول الأرض. كان الإطلاق بعد تفكك الإتحاد السوفياتي مباشرة.
  2. تحت قواعد الاتحاد الدولي، لا تعتبر بعثات فوستوك بعثات فضاء حقيقية. فعلى سبيل المثال، فلم يهبط رواد الفضاء الروسيين من المركبة الفضائية (فقد قفزوا من المركبة وهبطوا بشكل منفصل). كانت البعثة السوفيتية الأولى المستوفاه للشروط هي بعثة فوسخود 1.(المصدر: "FAI سجلات البعثة- الكود الرياضي المقطع الثامن" (PDF) اتحاد المطارات الدولية. 9-4-2006) وبالرغم من هذه المشكلة فإن FAI يعترف بيوري جاجارين كأول شخص لإكمال ارتياد فضاء. (المرجع: 'جائزة فأي: يوري غاغارين ألف الميدالية الذهبية'. اتحاد المطارات الدولية. استرجاع 2007-10-10.)
  3. كانت بعثة شيبرد غير مدارية. يعتبر جون غلين هو أول رائد فضاء أمريكي يدور حول الأرض، في 20 فبراير 1962.
  4. في عام 1993، تم حل تشيكوسلوفاكيا وحلت مكانها كلا من الجمهورية التشيكية ودولة سلوفاكيا.
  5. في عام 1978، تم اعتبار جاهين بأنه الألماني الأول الذي ذهب إلى الفضاء في الجمهورية الديمقراطية الألمانية. في عام 1990، إنضمت ولايات ألمانيا الشرقية إلى الجمهورية الألمانية. وفي 22 يناير 1992، سافر رائد الفضاء أولف ميربولد مرة أخرى إلى الفضاء، ولكن في هذه المرة كان ممثلا لجمهورية ألمانيا الاتحادية. وبالرغم من ذلك ما زال جاهين يعتبر الألماني الأول الذي سافر إلى الفضاء حتى في ولايات ألمانية الإتحادية التي تضم ألمانيا الغربية سابقا.
  6. طار هذا الشخص كرائد فضاء تجاري، تابع لمنظمات غير حكومية. حاله كحال أكياما وشارمان، المعروفان بأنهما سياح فضاء.
  7. بينما يعتبر ايلان رامون هو أول إسرائيلي يذهب للفضاء، وجدير بالذكر أنه توفى أثناء عودة المكوك مرة أخرى للغلاف الجوي فيما يعرف بكارثة مكوك الفضاء كولومبيا. وبالطبع لم تستوف هذه البعثة قواعد الإتحاد الدولي الفلكي.
  8. تفتخر إيران بكون أنصاري إيرانيا بموجب القانون الإيراني بالرغم من حصوله على الجنسية الأمريكية ومنعه من ارتداء أي شعارات إيرانية من حكومات كلا من الولايات المتحدة وروسيا.

قوائم أخرى[عدل]

تهتم القائمة العليا بذكر الجنسية مع وقت الإطلاق. أما باقي القوائم المبنية على أساس مختلف فيمكن إدراج هذه الأسماء بها:

بافل بوبوفيتش الأوكراني الأول المسافر للفضاء.
لودويك فإن دن بيرغ
شانون سيد عام 1978
موسى مناروف أول أذربيجاني يسافر للفضاء
اناتولي سولوفييف اللاتيفي الأول المسافر للفضاء
تلاجيت موساباييف الكازاخستاني الأول
  • تلاجيت موساباييف، سافر للفضاء للمرة الأولى في 1 يوليو 1994، ولد في جمهورية كازاخستان الاشتراكية السوفياتية.[5] يعتبر تلاجيت في كازاخستان بأنه رائد الفضاء الأول لكازاخستان المستقلة، على الرغم من حصوله على الجنسية الروسية قبل سفره للفضاء.[6]
  • فريدريك ليزلي، مواطن أمريكي، سافر للفضاء للمرة الأولى في 20 أكتوبر 1995، ولد فريدريك في منطقة قناة بنما (بنما الآن).
  • كارلوس إسماعيل نورييغا، سافر للفضاء للمرة الأولى في 15 مايو 1997، ولد في بيرو. ولكنه حصل على الجنسية الأمريكية قبل سفره إلى الفضاء.
  • فيارني تريغفاسون، سافر للفضاء للمرة الأولى في 7 أغسطس 1997، ولد في أيسلندا، ولكنه حصل على الجنسية الكندية قبل سفره إلى الفضاء.
  • ساليزان شاريبوف، سافر للفضاء للمرة الأولى في 22 يناير 1998، ولد في قيرغيزستان (ثم الجمهورية القيرغيزية الاشتراكية السوفياتية)، ولكنه حصل على الجنسية الروسية قبل سفره إلى الفضاء. شاريبوف من أصل أوزبكي.
فيليب بيرين المولود في المغرب والحاصل على الجنسية الفرنسية.

الصور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. أ ب "Expensive ticket to ride (http://news.bbc.co.uk/2/hi/science/nature/329522.stm)". BBC News 1999-4-27. Retrieved 28 October 2009.
  2. ^ "Space tourist lifts off (http://news.bbc.co.uk/2/hi/science/nature/1945950.stm)". BBC News 2002-4-25. Retrieved 28 October 2009.
  3. ^ "Lift-off for woman space tourist (http://news.bbc.co.uk/2/hi/science/nature/5355022.stm)". BBC News 2006-9-18. Retrieved 28 October 2009.
  4. ^ MAN IN THE NEWS: FRANKLIN R. CHANG-DIAZ; A DREAMER IN SPACE, Malcolm W. Browne, New York Times, January 13, 1986 نسخة محفوظة 12 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "КАЗКОСМОС". مؤرشف من الأصل في 29 أبريل 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Kazakhstan Gets a Bigger Say in Space Launch Site - latimes نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]